تعليم وجامعات

جامعة الفيوم تتقدم 155 مركزا عالميا بتصنيف ويبوميتركس الأسبانى (إصدار يوليو 2021)

كتب : احمد سلامه

استطـــــــاعت جامعـــــــــة الفيـــوم أن تتــــقــدم في الترتيـــــــــب العالمى لتصنيـــــــــف ويبوميتـــــركس الأسبـــــانـــى للجــــــــامعــــــــات
Webometrics Ranking of World Universities
155 مركزا عالميا عن الإصدار الماضى حيث ارتفع ترتيبها إلى 2159 (2314 الإصدار الماضى) من بين 11987جامعة على مستوى العالم، وذلك وفق آخر إصدار لشهر يوليو 2021.
ووفقا للبيانات الصادرة عن التصنيف فقد حصلت الجامعة على المراكز الآتية: المركز 21 ضمن 73 جامعة مصرية، والمركز 66 ضمن 1217جامعة على مستوى الوطن العربى، والمركز 58 ضمن 1892جامعة على مستوى قارة أفريقيا.
كما ارتفع عدد النقاط الحاصلة عليها الجامعة في معيار Openness (عدد الباحثين الأكثر استشهادا بأبحاثهم) إلى 1672 (الإصدار الماضى 1472)، وكذلك بالنسبة لمعيار Excellence (عدد الأبحاث الأكثر استشهادا) إلى 1664 (الإصدار الماضى 1660).
ومن الجدير بالذكر أن تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات هو تصنيف نصف سنوى يصدر في شهرى يناير ويوليو من كل عام، وهو متخصص في تقييم الإنتاج الإلكترونى للمؤسسات العلمية من خلال مواقعها الإلكترونية، ويتبع أحد أهم المراكز البحثية بإسبانيا The Spanish National Research Council- Consejo Superior de Investigaciones Científicas (CSIC). وقد قام التصنيف هذا العام بتحديث معايير التقييم حيث اعتمد لقياس أداء الجامعات على المعايير الآتية: Visibility/ Web contents impact (50%) ويقصد بها تقييم محتوى الموقع الإلكترونى ومدى انتشاره ومشاهدته، وTransparency/ Openness (10%) ويقصد بها عدد الباحثين الأكثر استشهادا بأبحاثهم Top cited researchers، وExcellence (40%) ويقصد بها عدد الأبحاث الأكثر استشهادا بها Top cited papers.
ويمكن الاطلاع على بيانات التصنيف من خلال الموقع الإلكترونى التالى:
http://www.webometrics.info/en

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock