أخبار مصر

مستشار الأمين العام للقيادات النسائية: دول كثيرة قدمت الرعاية الصحية للمرضى ب”كارت”

 

كتب: ضياء أدم

قالت الدكتورة أماني مصطفى، مستشار الأمين العام للقيادات النسائية العربية لقطاع الرعاية الصحية في مصر، إن تأثيرات تكنولوجيا المعلومات علي المريض ومتخذي القرار ظهرت جليا في فتره الوباء كوفيد ١٩ و مع التحديات التي ظهرت في النظم الصحيه في العالم.

جاء ذلك خلال الملتقى ٢٣ لاتحاد المستشفيات العربية، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط ونقابات الأطباء و التمريض في الدول العربية و عدد من المنظمات و الجمعيات الصحية العربية.

وتابعت مصطفى، خلال المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان ” الاستراتيجيات الجديدة في الإدارة الصحية ما بعد أزمة كوفيد”، تفاوتت الخدمه وجودتها وعدالة تقديم الخدمة تأثرت في دول عديده و هو ما كشف على ضرورة إعادة ترتيب النظم الصحيه والاستراتيجيات والمرونه في تقديمها و يجب أن يوجد تكتل وتكامل في النظم الصحيه بالدول العربية لنكون اكثر صلابه واكثر تطورا.

و شددت مصطفى، على ضرورة توجه الدول العربية الي الاستثمار في التكنولوجيا والنظم الصحيه ومسايره التغيرات المناخيه وجميع التحديات بابتكار ورؤيه جديده، موضحة أن
التكنولوجيا الان اصبحت موجودة في تفاصيل النظام بطريقه تفصيليه وكما تتداخل و تندمج داخل كل خطوه فيه.

وأشارت مصطفى، إلى أن تطور الخدمات الصحيه ظهر في دول كثيره من خلال تقديم الخدمه الصحيه بكارت مثل كروت البنك المتداوله بمنتهي السهوله و من خلالها يحصل المريض على استشاره طبيه من دوله اخرى و يلتقي بخبراء في الدول المختلفه.

وتابعت مصطفى، يستطيع كذلك مقدم الخدمه من التواصل المستمر مع المريض واهله وتعليمهم وتثقيفهم صحيا بمنتهي السهوله وبأقل تكلفه وهو من اكبر التحديات التي ظهرت علي ساحه الخدمات الصحيه حيث ظهر مدي هشاشه الانظمه امام الازمات
و قالت مصطفى، إن مانوصي به هو ادخال دراسه التكنولوجيا في داخل كليات الطبيه بمختلف التخصصات لنستطيع التفكير وعمل الموديل الطبي التكنولوجي بصوره متكامله.

في وقت سابق شددت مصطفى، على اهمية تضافر جميع القطاعات للنهوض بالنظام الصحي المصري حيث نشهد تطور تكنولوجي هائل معربة عن أملها في ترجمته في صالح المريض المصري.

ونوهت إلى أن التحول الرقمي له تأثير على جودة تقديم الخدمة الصحية للمريض وايضا يساعد في اتخاذ القرار بصورة منهجية وعلمية قائمة على البرهان والدليل.

ومن المقرر أن يتم تكريم عدد من القيادات التي ساهمت في تطوير القطاع الصحي المصري، خلال المؤتمر من ابرزهم اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء، الدكتور احمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، المهندس حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، وغرفة مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص.

شارك في المؤتمر الدكتور أشرف اسماعيل رئيس هيئة الاعتماد، ولفيف من كبار الموظفين في وزارات الصحة العربية، ووفود عربية ممثلة بمدراء المستشفيات الحكومية والخاصة وأطباء وإداريين وعاملين في قطاع الصحة من: السعودية، الامارات، قطر، الكويت، لبنان، الأردن، العراق، جمهورية مصر العربية وغيرهم، إضافة إلى عدد من الخبراء والقادة الفاعلين في القطاع الصحي الحكومي وغير الحكومي بالمؤسسات الصحية العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock