حوارات حصرية

قصة تخطي الظلام إلى النور_شبكة اخبار مصر

قصة تخطي الظلام إلى النور_شبكة اخبار مصر
■رمد المنصورة صرح طبي يحيى آمال العيون.
■ تشخيص مشاكل عيون الأطفال، وعلاجها.
■ رمد المنصورةالثانى على مستوى الجمهورية لعلاج لمرض العصب البصري.
         حوار ..سميرالدسوقي
حقا، لا يعرف قيمة النور إلا من عاش في ظلمة فقد البصر ؛ فالعين هي لغة التواصل الأولى بين الإنسان وكل ما يحيط به ، ولك عزيزي القارئ أن يتخيل أمراضا بالغة الصعوبة أمكن للعقل البشري والعلم علاجها .
«شبكة أخبار مصر » في لقاء مع  الدكتورة عبير عبد القادر، مدير مستشفى رمد المنصورة،ونحن نهنئها وأنفسنا بتجديد الثقة لها للمرة الثالثة مديراً لمستشفى رمد المنصورة؛ تقديراً للجهد المتميز الملموس والإخلاص في العمل والمساهمة في التطوير لخدمة المرضى.

IMG 20240110 WA0076

وحول التحدى الذى خاضه هذا الصرح العظيم لعلاج المرضى، وكل ما هو جديد حول أمراض العيون والوقاية منها، كان حوارنا مع الدكتورة عبير عبد القادر.
وإلى نص الحوار..
■ متى تأسست مستشفى رمد المنصورة؟
– عام 1912، بعد تبرع البدراوى باشا بالأرض المقامة عليها حاليًا، وفى عام 2006 تم إنشاء مبنى جديد متكامل.
– ويرجع السبب في إنشائها إلى مرض «الرمد الحُبيبي» الذى انتشر فى بداية القرن الـ21، والذى أصاب نسبة تتراوح بين 80 % و 90% من المصريين حتى أُطلق عليه «المرض المصري»، وحينها كان علاجه شبه مستحيل، ولا يوجد عقار للحد منه، وكان مرضًا مُعديًا يُصيب مرضاه بـ «قُرح» فى العين ومضاعفات قد تصل إلى فقد البصر، ومنها نشأت فكرة إنشاء مستشفيات متخصصة، بدأت بتخصص العيون للحد من المرض، والسيطرة على انتقال المرض «العدوى».
■ ماأهم العيادات التخصصية بمستشفى رمد المنصورة؟
توجد لدينا العديد من من العيادات التخصصية، وهي :
1-عيادة الشبكيه السكرية
2-عيادة جراحات الشبكية
3-عيادة الحول
4-عيادة الجفاف
5-عيادة العصب البصرى والجلوكوما
6-عيادة القزحية
7-عيادة الأطفال، كشف مبكر عن الاعتلال الشبكي بالأطفال المبتسرين ROP.
8-عيادة العدوى
9-عيادة القرنية
10-عيادة علاج كسل العين
11- عيادة جراحات تجميل الجفون
12-عيادة جراحات القنوات الدمعية.
بالإضافة إلى كشف مبكر عن المياه البيضاء، وكشف مبكر عن المياه الزرقاء.
■أجهزة طبية حديثة عبارة عن ميكروسكوب جراحي وفاكوفيتريكتوم.. ما طبيعة عمل هذه الأجهزة الحديثة لخدمة المرضي؟
– في إطار اهتمام الدولةومؤسساتها برفع كفاءة المستشفيات، وزارة الصحة، لاتألو جهدا في تقديم دعمًا ماديًا، وإحضار الأجهزة الحديثة بشكل سريع، لمواكبة التكنولوجيا الحديثة، ، وتسهيل الحصول على الدعم سواء فى تخليص الأوراق، أو الدعم المادي، للسيد معالي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الدكتور شريف مكين، كل الشكر .
وقدتم دعم مستشفى رمد المنصورة بثلاثة أجهزة طبية حديثة عبارة عن ميكروسكوب جراحي وفاكوفيتريكتوم. ، ودعني أولا أتقدم بالشكر لوزارة الصحة لدعمها مستشفى رمد المنصورة بتلك الأجهزة التي ستساهم في تحقيق الطفرة المأمولة في الجراحات الدقيقة بالمستشفى خاصة بعد نجاح عمليات زرع القرنية بها.
وأقول : إن جهازي الميكروسكوب والفاكو يساعدان في عمليات المياه البيضاء وعمليات الشبكية الدقيقة كما إن جهاز الأشعة المقطعية ألـ oct يقوم بفحص مقطعي دقيق للشبكية على مركز الإبصار والعصب البصرى.
كما توجد بالمستشفى أجهزة حديثة أكثر دقة تشخيصي، مثل جهاز ألـ «ياج ليزر» يستخدم لمسحة المياه البيضاء، وآخر لمسحة المياه الزرقاء، وجهاز ألـ «أرجون ليزر» لعلاج الشبكية، جهاز السونار ومقاس العدسة للتشخيص، جهاز الآشعة بالصبغة لتشخيص دقيق لحالات مرضى شبكية السكر.
وتأتي هذه الخطوة وغيرها ضمن خطة تطوير مستشفيات الدقهلية لتقديم خدمة طبية أفضل لأهالي محافظة الدقهلية والمحافظات المجاورة والارتقاء بالخدمة الطبية بالمستشفى والنهوض بها.
■ أصبحتم أول مستشفى حكومي يقوم بإجراء عمليات زرع قرنية بتقنية الدالك (DALK) كأحدث التقنيات العالمية في زراعة القرنية. حديثنا عنها؟
– تأتي تقنية الدالك (DALK) كأحدث التقنيات العالمية في زراعة القرنية حيث يحتفظ المريض بالغشاء المبطن للقرنية مما يقلل من فرص الرفض المناعي للقرية ، كما يقل استخدام الغرز الجراحية في هذه التقنية مما يسرع من فرص الشفاء.

■ هل المستشفى قاصر على خدمة أهالى محافظة الدقهلية فقط؟

– بالطبع لا، فالمستشفى يستقبل جميع الحالات من جميع المحافظات، يقدم لهم الخدمة الطبية على أعلى مستوى، وأكمل وجه دون تفرقة.
■ ماذا عن قسم الطوارئ بالمستشفى؟
– يوجد قسم طوارئ متخصص يعمل بكامل طاقته بداية من الطبيب الذى يجرى الكشف، وحتى طبيب التخدير، فربما تحتاج الحالة لجراحة، إضافة إلى المعمل، وهذا القسم ثابت ومتواجد دائمًا وعلى كامل استعداده للعمل حفاظًا على حياة المواطنين.
■ كم عدد الحالات التى يستقبلها المستشفى يوميًا؟
– تستقبل العيادات الخارجية من 500 إلى 900 مريض يوميًا، بخلاف حالات المتابعة.
ويتم التنظيم داخل المستشفى عقب استقبال هذا العدد الهائل من المرضى لضمان عدم حدوث فوضى
بنظام الأرقام الإلكتروني ، فبعد أن يقوم المريض بأخذ تذكرة الكشف للعيادة الخارجية، يأخذ رقم مطبوع بدوره، ويجلس فى ساحة الانتظار حتى يظهر رقمه على الشاشة الرقمية الإلكترونية.
ويتم تقديم الخدمة الطبية الشاملة، بداية من الكشف، وعمل الأشعات اللازمة، وإجراء الفحوصات والتحاليل، إجراء جميع جراحات العيون، علاج الشبكية السكرية، جلسات ليزر، وحتى صرف الأدوية بالمجان لغير القادرين، وتوفير جميع الأدوية ذات الثمن المرتفع.
■ هل توجد لديكم قوائم انتظار؟
– لا، لا توجد لدينا قوائم انتظار، فجميع الحالات التى يلزمها تدخل جراحى تجرى لها الجراحة فى نفس اليوم، بحيث يبقى الأطباء داخل المستشفى حتى الانتهاء من جميع الحالات، ولو تطلب الأمر المبيت داخل المستشفى، وقد تتخطى الحالات ألـ 25 حالة يوميًا فى كثير من الأحيان ؛ فبالمستشفى كوادر طبية متميزة متفرغة لعلاج وراحة المرضى؛ كما توجد بالمستشفى عدة غرف عمليات مجهزة بكامل الأدوات والمعدات الحديثة، معقمة وجاهزة لإجراء الجراحات بها بأى وقت.
■ هل لديكم علاج لمرض العصب البصري؟
– نعم يوجد قسم كامل متخصص لعلاج العصب البصري، ويعد الثانى على مستوى الجمهورية فلا يوجد سوى واحد فى القصر العينى بالقاهرة.

■ ما أبرز الأسباب المسببة لإصابة العين؟
– ارتداء العدسات اللاصقة التجميلية من أماكن مجهولة المصدر، والتى تسبب أمراضًا كثيرة للعينين، بداية من الإصابة بـ «خراج» فى العين وحت فقد البصر، وأنصح الجميع باختيار أنواع طبية من خلال الطبيب المعالج، واتباع الطرق الصحيحة للحفاظ عليها نظيفة حفاظًا على أعين المريض، كما أن نظارات الشمس الرديئة تسبب أيضًا مشكلات عديدة بداية من الالتهاب وحتى الإصابة بالمياه البيضاء، فالأصلية مصمم بها فلاتر للحفاظ على العين من الآشعة الضارة «فوق البنفسجية وتحت الحمراء» .

■ ما سبب رؤية خطوط بيضاء أو نقط سوداء أمام العين؟
– هذا الأمر طبيعي، وليس بسبب أى مرض بالعين، يحدث للجميع بلا استثناء عند تدقيق النظر فى فضاء، أما فى حالة الانشغال بأى شىء لا نراه، فهذا داعى للقلق منه.

■ ما هي مشاكل عيون الأطفال الشائعة٠؟
– هناك العديد من مشاكل عيون الأطفال التي يمكن أن تؤثر على الأطفال الصغار. وتشمل هذه:
قصر النظر: يُعرف أيضًا بقصر النظر. يمكن للطفل رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولكنه يعاني من رؤية ضبابية عند النظر إلى الأشياء البعيدة.
مد البصر: يُعرف أيضًا باسم طول النظر. يمكن للطفل أن يرى الأشياء البعيدة بوضوح ولكن لديه رؤية ضبابية عند النظر إلى الأشياء القريبة.
الغمش: يُعرف أيضًا باسم العين الكبسولة، الطفل لديه ضعف في الرؤية في عين واحدة، تستجيب هذه الحالة جيدًا للعلاج إذا تم اكتشافها مبكرًا.
شفع: الطفل لديه رؤية مزدوجة ويرى جسمًا واحدًا في مكانين مختلفين. وهو ناتج عن اختلال العينين.
اللابؤرية: تتميز هذه الحالة بضبابية الرؤية وقد تكون ناتجة عن انحناء غير متساو للقرنية أو العدسة.
إعتام عدسة العين لدى الأطفال: تتضمن هذه الحالة تعتم أو عتامة العدسة.
التمزق المفرط: يحدث هذا بسبب انسداد نظام تصريف الدموع.
ضعف البصر القشري: تحدث مشاكل في الرؤية بسبب تشوهات في المركز البصري للدماغ.
الجلوكوما لدى الأطفال: ترتبط الحالة بزيادة الضغط داخل العين. إنها حالة نادرة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.
علامات وأعراض مشاكل العين لدى الأطفال
تشمل العلامات الشائعة التي تشير إلى أن طفلك قد يعاني من مشكلة في عيون الأطفال ما يلي:
كثرة رمش العين أو فركها، إمالة الرأس إلى جانب واحد، والإمساك بالأشياء بالقرب من عيونهم، صعوبة في القراءة، وفترة انتباه قصيرة
، وصداع متكرر.
■كيف يمكن تشخيص مشاكل عيون الأطفال، وعلاجها؟
-يمكن تشخيص معظم مشاكل عيون الأطفال من خلال مناقشة العلامات والأعراض مع الطبيب المختص أو أخصائي العيون والخضوع لفحص كامل للعين.
ويعتمد علاج مشاكل عيون الأطفال
على السبب الكامن وراء الحالة. فعادةً ما تكون العلاجات المحافظة أو غير الجراحية هي خط العلاج الأول. إذا فشلت هذه الخيارات ، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للعين.
العلاجات غير الجراحية لمشاكل عيون الأطفال تشمل ما يلي:
موضعي (قطرات العين)
العلاج الجهازي (الأدوية عن طريق الفم)
وضع رقع العين
وصفة طبية للنظارات / العدسات اللاصقة
العلاجات الجراحية لمشاكل عيون الأطفال
كما تتضمن بعض العلاجات الجراحية الشائعة لمشاكل عيون الأطفال ما يلي:
جراحة الحول لتصحيح اختلال العين
جراحة انسداد القناة الدمعية
إزالة المياه البيضاء عند الأطفال
استئصال كيس الجفن
جراحة تدلي الجفن.
■ ما سبب ظهور شرايين الدم واضحة فى العين خاصة وقت الاستيقاظ؟
– هذه الشرايين تظهر إما بسبب حساسية العين أو جفافها، فالحساسية قد تكون سببها الأتربة الموجودة فى الجو وتغيير الفصول، أو فرك العينين بالأيدى وهى متسخة مما يتسبب فى نقل البكتيريا المسببة للحساسية إليها، أما الجفاف فيكون بسبب ارتداء العدسات اللاصقة أو بسبب طول النظر فى الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول أو شاشة الكمبيوتر والتليفزيون، أو التخبط فى تناول بعض الأدوية.
■ ما سبب ظهور الأكياس الدهنية فى جفن العينين؟
– يوجد فى مخرج كل رمش من رموش العين الواحدة قناة تسمى «قناة شمعية»، وهناك عدد من الأشخاص لديهم ضيق فى هذه القنوات ليس بسبب مرضي، ولكن طبيعة تكوينها لديه هكذا، وبسبب هذا الضيق يكون صاحبها عرضة لظهور هذه الأكياس الدهنية عند تعرض عينيه لأى التهاب ولو بسيط أكثر من غيره، كما أنها تكون متكررة لديه، وظهورها يزداد بسبب الإجهاد، وأنصح الشخص بالتوجه إلى طبيب العيون على الفور عند ظهورها لأخذ العلاج المناسب بدلًا من تعرضه لمضاعفات، وعلى هؤلاء الحفاظ على أعينهم من أشعة الشمس بارتداء نظارات شمسية أصلية، وعدم إجهاد العين كثيرًا.
■ وماذا عن نظارات القراءة المتاحة فى الصيدليات لأى شخص .. وهل لها أى أضرار؟
– لها شرط أن يكون مقاس العينين للشخص مطابق بعضهما، ويجب ألا يستخدمها أى شخص إلا بعد سن ألـ 40، وهى مخصصة للقراءة فقط ، ولكن قد تسبب أضرار بسبب عدم ضبط قياس النظر، فممكن أن يأخذ شخص فى سن ألـ40 نظارة شخص فى سن ألـ 50 والتى قد تتسبب فى ضعفه بصره وسرعة تدهوره، وعنده بلوغه سن ألـ50 لن يرى شيئاً بالنظارة المخصصة لهذا السن.
■ متى تنصحين المواطن بزيارة مستشفيات العيون؟
– هناك حالات لابد أن تقوم بالمتابعة الدائمة لمستشفيات العيون وهي حالات مرضى السكر والضغط والغدة الدرقية، وجميع مُصابى الأمراض المزمنة، وغير ذلك فيقوم بزيارة الطبيب عندما يشعر بأى شكوى حول منطقة العينين، أو عدم القدرة على التركيز والزغللة وضعف الرؤية لتحديد العلة، أما من ليس لديه شكوى فيمكنه أيضًا زيارة المستشفى مرة كل عام على الأقل للاطمئنان، وبعد سن ألـ 40 وألـ 50 عاماً لابد من عمل متابعة دورية.
■أخيرًا ما مؤشرات الإحصاء الخاصة بمستشفى رمد المنصورة للعام المنصرم 2023؟
-لدينا لدينا إنجازات رائعة لمؤشرات الإحصاء الخاصة برمد المنصورة للعام 2023 من حيث عدد العمليات الكبرى والعمليات الصغرى والعمليات المتوسطة وعدد حالات الطوارئ وحالات العيادات الخارجية وعدد مرضى الدخول على النحو التالي:
1- عيادات الشبكية : 4647
2- عيادات الحول والأطفال : 4364 3- عيادات الجلوكوما : 1374 4-عيادات تجميل العيون : 1611 5-عيادات كشف النظارة : 28250
6 – عيادة عامة : 134187
ومن حيث العمليات الكبرى، فهي كالتالى :
– مياه بيضاء : 771
– مياه زرقاء : 22
– الحول : 223
– الشبكية :46
– القرنية: 39
– عمليات أخرى : 3
و من حيث العمليات المتوسطة، فهي كما يلي :
– حالات حقن الشبكية : 662
-تسليك القناة الدمعية : 133 – الجفون والتجميل : 128
– الظفرة : 193
– عمليات أخرى :686
– إزالة شعرة : 1058
– كيس دهني : 713
– إزالة حبوب بالجفون: 387
– عمليات أخرى : 3734.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock