-أخبار الشرق الاوسط

الفوضى تجتاح قطاع غزة

يارا المصري
شكى كثير من السكان في قطاع غزة من أجواء الفوضى تسود الشوارع، حيث يهتم كل شخص بنفسه وبمصيره، حتى لو كان ذلك على حساب الآخرين، وتشهد الشوارع حالة من الفوضى وعدم النظام ، حيث يتخذ بعض الأشخاص زمام أمورهم بيدهم، متجاهلين مصالح وسلامة الآخرين في ظل ظروف الحرب الحالية في غزة. تتجلى هذه الظاهرة في مختلف أنحاء المدينة، وتترك أثراً بالغاً على حياة أهالي القطاع.
يعبر السكان عن قلقهم الشديد إزاء هذا الوضع السائد، حيث أصبح البعض يسعى لتأمين مصالحه الخاصة دون النظر إلى العواقب المترتبة على الآخرين. هذه الحالة من الأنانية والاستقلالية ستؤدي إلى تدهور الأمور أكثر فأكثر، وتؤثر على العلاقات الاجتماعية وتفكك النسيج الاجتماعي الذي كان يجمع السكان.
تتجلى مظاهر الفوضى هذه في العديد من السلوكيات، وجميعها تساهم في خلق بيئة غير آمنة وغير صحية، وتزيد من الشعور بالتوتر والقلق بين السكان.
يشير الخبراء إلى أن هذه الظاهرة ليست مجرد مشكلة فردية، بل هي نتيجة لعدة عوامل مجتمعية واقتصادية، فالضغوطات بسبب الحرب الحالية والظروف الاقتصادية، وغياب الرقابة الحكومية الفعالة، كلها عوامل تساهم في تفاقم هذه الفوضى.
فقد حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من انتشار الفوضى في قطاع غزة بعد نهب مستودعات ومراكز لتوزيع المساعدات الغذائية تابعة لها.
وقالت الوكالة في بيان إن آلاف الأشخاص اقتحموا مستودعات المساعدات ومراكز التوزيع واستولوا على الطحين والمؤن في المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزة.
ويدرك السكان أن الحفاظ على النظام والأمان في الشوارع هو مسؤولية جماعية. وأنه على الجميع العمل معاً لخلق بيئة آمنة ومحترمة بحيث يمكن لكل فرد أن يعيش فيها بسلام وأمان، ولكن خرجت الأمور عن السيطرة أثناء هذه الظروف الحالية.
في ذات السياق فقد ووصف توماس وايت مدير شؤون «الأونروا» اقتحام مراكز التوزيع التابعة للوكالة، بأنه «مؤشر مقلق على أن النظام المدني بدأ في الانهيار»
وقال وايت: «الناس خائفون ومحبطون ويائسون. وتتفاقم التوترات والخوف بسبب الانقطاع المتكرر لخطوط الهواتف والاتصالات عبر الإنترنت. إنهم يشعرون بأنهم بمفردهم، معزولون عن عائلاتهم داخل غزة وبقية العالم».
وأوضح مسؤول «الأونروا» أن النزوح الجماعي للسكان من شمال قطاع غزة باتجاه الجنوب زاد العبء على الخدمات العامة المتدهورة، مشيراً إلى أن الإمدادات بدأت في النفاد، وأن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة على متن شاحنات من مصر غير كافية. ودعا وايت إلى تدفق منتظم وثابت للإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة مع حث السكان على العودة إلى الانضباط ومراعاة مصالح الآخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock