أخبار مصر

مجلس الأسرة العربية يناقش التأثيرات النفسية للحروب والصراعات علي الأسرة العربية 

مجلس الأسرة العربية يناقش التأثيرات النفسية للحروب والصراعات علي الأسرة العربية

كتب – علاء حمدي 

يطلق مجلس الأسرة العربية للتنمية فعاليات الندوة الثقافية الثانية تحت عنوان ” التأثيرات النفسية للحروب والصراعات علي الأسرة العربية ” اليوم السبت الموافق ١٧ نوفمبر ٢٠٢٣ في تمام الساعة الثامنة مساءا حيث تعقد الندوة اون لاين عبر تقنية البث المباشر زووم

وتتضمن الندوة الثقافية الثانية علي عدة محاور من أهمها:

كيف تؤثر الحروب علي الصحة النفسية؟

ما هي صدمة الحرب ؟

من هم المعرضون لخطر الإصابة بصدمة الحرب؟

ما علامات صدمة الحرب ؟

ما هي الآثار النفسية التي تخلفها الحروب ؟

الأضرار النفسية للحرب علي الأطفال؟

كيفية التعامل مع تبعات الحرب النفسية ؟

كيف تؤثر الحروب علي الصحة النفسية ؟

ان ما يعيشه الأشخاص في ظل اشتعال الحروب من تهديد بالموت والتعرض للإصابات الجسدية والعنف وفقدان الاهل .

كما تشمل الحروب آثارًا نفسية واجتماعية خطيرة على الأسرة العربية. يتعرض الأفراد وخاصة الأطفال والشباب لتجارب قاسية وصدمات نفسية خلال فترات الحرب، ويكون لهذه التجارب تأثير مدمر على الحياة العائلية والعلاقات الاجتماعية. إليك بعض الآثار النفسية الشائعة للحرب على الأسرة العربية:

1. الإجهاد النفسي: يعيش الأفراد في حالة مستمرة من القلق والتوتر الشديدين، مما يؤثر على الصحة النفسية والعاطفية للأفراد في الأسرة. يمكن أن يتسبب هذا الإجهاد في ظهور اضطرابات القلق والاكتئاب والإرهاق النفسي.

2. الصدمة النفسية: يمكن أن يعاني الأفراد من صدمة نفسية جراء شهودهم لأعمال عنف مروعة وفقدان أحبائهم وتدمير منازلهم. تلك الصدمة النفسية يمكن أن تؤثر على قدرتهم على التكيف مع الحياة اليومية وتتسبب في ظهور الاضطرابات النفسية الماضية.

3. الانفصال العائلي: قد يتعرض الأفراد للانفصال عن أفراد العائلة نتيجة الحرب، سواء بسبب الاعتقال أو القتل أو التهجير. يحدث هذا الانفصال بشكل مؤلم ويؤثر على العلاقات الأسرية ويزيد من الشعور بالفقدان والعزلة.

4. تأثيرات على الأطفال: يعاني الأطفال بشكل خاص من تأثيرات الحرب على صحتهم النفسية. يمكن أن يعاني الأطفال من آثار الحرب طول عمره تؤثر علي علاقاته الاجتماعية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock