أخبار مصر

نسرين دحو فراشة الفن التشكيلي وإبداعاتها فاقع ألوانها تُسرُ الناضرين تهدي لوحة فنية لسفير جمهورية الصين الشعبية لذى المملكة المغربية  

نسرين دحو فراشة الفن التشكيلي وإبداعاتها فاقع ألوانها تُسرُ الناضرين

تهدي لوحة فنية لسفير جمهورية الصين الشعبية لذى المملكة المغربية

المغرب:محمد سعيد المجاهد 

الاحد  ٢٠٢٣/١٠/٢٩ م

كانت المرأة وما زالت مُلهمة للفنان ورمزاً للجمال والأمومة والخصوبة والعطاء فشكلت مجالاً واسعاً للدراسة والبحث كأنموذج جميل ومُتناسق يحوي قيماً فنية جميلة ورمزية يلجأ اليها الفنان ليعبر عن ماهية الموضوعات الذاتية وينقل إحساسه للمُتلقي.

تناول المرأة كعنصر تعبيري وجمالي ظهر منذ بدايات الفنون فكانت رمزاً لكثير من الأساطير والآلهة كما اعتبرت نموذجاً مثالياً وجمالياً حيث استخدم الانسان البدائي ما كان يحيط به من أدوات ومواد كي ينقش اولى مآثره ويحفر اولى ابداعاته حيث ترك لنا رسومات لامرأة جسدت بعض المفاهيم الجمالية ونحت لنا صيغة معينة لها مُبتعداً عن التفاصيل..لهذا أصبحت الفنانة نسرين تعشق الرسم والفن الرفيع.

وبينت التشكيلية المغربية نسرين دحو الأصالة المغربية من خلال إبداعاتها حيث تطرقت إلى مواضع هامة تعنى بالتراث وتغوص في أعماق تاريخ تطوان،عشقت الفن الأندلسي وترعرعت في بيوت تطوانية اندلسية أصيلة وعريقة اختارت الزليج التطواني والأبواب القديمة برائحة الماضي الجميل لإحياء روح مدينة ضاربة في عُمق التاريخ في الفنون الجميلة والصناعة التقليدية الأصيلة تطوان قنطرة الحضارات مهد للإبداع الفني الرفيع.

رسمت الفنانة التشكيلية نسرين دحو أكثر الأشكال جمالاً وروحانية وتعبيراً،فرضت وجودها على الساحة التشكيلية بمُثابرة وإصرار والبحث في تاريخ الفن القديم وفي فن الحرف والصناعة التقليدية المغاربية .

 وفي إطار فعاليات معرض فن الرسم الصيني:سيتشوان أرض الجمال الذي نضمه المركز الثقافي الصيني بالرباط وبتنسيق مع جمعية العمل الان من اجل المضيق الفنيدق وبشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بتطوان وبدعم من جماعة تطوان تم افتتاح المعرض من طرف سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية السيد “لي تشانغ لين،وأبت فراشة الفن التشكيلي الفنانة نسرين دحو إلا ان تُقدم لوحة تشكيلية مُميزة تُعبر عن التراث التطواني الأندلسي الأصيل لسعادة سفير جمهوريةالصين الشعبية لذى المملكة المغربية.

ولوحة أخرى للوفد الصيني القادم من تيشوان الصين الشعبية وهذه هي المرأة التطوانية المغربية التي تفتخر وتعتز بتاريخ مدينتها تطوان الحمامة البيضاء وبسخاءها من أجل تمثيل وطنها على أحسن وجة.

لقد ترجمت بأسلوبها الواقعي التعبيري المكنون الفكري الإنساني، وبمدلولات جمالية وروحانية،لأماكن وأبواب والزليج المغربي، وعكست عبر اللوحاتها قُدرة عجيبة وفذة للمروث الثقافي الغني.

لقد شاركت فراشة الفن التشكيلي المغربي نسرين دحو في عدة معارض وتظاهرات ثقافية وإبداعاتها توجد داخل الوطن وخارجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock