أخبار مصر

النيل للإعلام بزفتى يبحث كيفية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

متابعة – علاء حمدي

بحث مركز النيل للإعلام بزفتى كيفية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية في إطار حملة الوعي البيئي التي تنظمها الهيئة العامة للاستعلامات حيث نظم مركز النيل للإعلام بزفتي ندوة إعلامية تحت عنوان ” التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية ” بقاعة المركز . واستهدفت الندوة رفع الوعي لدى المواطنين بمدى أهمية الاستفادة من المخلفات الالكترونية.

تحدث في الندوة الدكتور فتحي احمد ياسين أستاذ الكيمياء العضوية بكلية العلوم جامعة الزقازيق وقد ألقى الضوء على أنواع النفايات بصفة عامة و عرف النفايات الالكترونية وانه يمكن تصنيفها إلى نفايات كهربائية و نفايات الكترونية.
وأشار إلى انه أهمية النفايات الالكترونية تصنف عادة على محتواها من مواد ذات قيمة عالية حسب نوع الجهاز الالكتروني و الطراز و الشركة المصنعة.

وقال أن المخلفات الالكترونية ثروة قومية يجب الاستفادة منها لان بها معادن ذات قيمة عالية كالنحاس ـ البلاتين ـ الذهب ـ البلاديوم ـ التنتاليوم و الزرنيخ . و تطرق إلى حجم النفايات الالكترونية في مصر و العالم و أن دولة مثل السويد تقوم بتدوير 4مليون طن سنوياُ من المخلفات الالكترونية بالإضافة إلى أنها تستورد من النرويج مخلفات الكترونية بـ100 مليون دولار و تقوم بتفكيكها والاستفادة منها بصورة أمنة في مصانع متخصصة .

و أشار إلى المخاطر الناجمة عن التعرض للنفايات الالكترونية و عدم التخلص الآمن منها . و تطرق إلى أهمية التخلص الأمن من النفايات الالكترونية من الناحية الصحية و الاقتصادية . و أوضح كيفية التخلص الآمن من النفايات الالكترونية وجهود الدولة لتشجيع المواطنين على تجميع النفايات الالكترونية بإطلاق مبادرة E-Tadweer حيث يتم استبدال الأجهزة القديمة و إعطاء خصومات على الأجهزة الحديثة أو الحصول على هدايا .

أدار الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي اعلام . وتحت اشراف الاستاذ عبد الله الحصري مدير المجمع الإعلامي والأستاذة عزة سرور مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا والاستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock