فن

البرنس” عادل أدهم

عزه حسن علي
حظى عادل أدهم بمشوار فني حافل، امتلك الفنان عادل أدهم بكاريزما خاصة بصوته المميز وملامحه الصارمة الممزوجة بالطيبة والمكر، وجعلته من أشهر أشرار السينما المصرية والعربية، فاستطاع عادل إدهم اتقان أدوار الشر كلها ليس فقط في عمله الفني بل في حياته الشخصى ما تسبب في فشل زواجه الأول وهروب زوجته منه،
حصل عادل أدهم على عدة جوائز ومنها من الهيئة العامة للسينما، ومن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وكذلك من الجمعية المصرية لفن السينما. وفي عام 1985حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي بلوس أنجلوس في أمريكا، وكرم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، والمهرجان القومي الثاني للأفلام المصرية عام 1996 م.
شارك في الكثير من الأفلام حيث اشترك بـ 84 فيلم ومن أهمهم فيلم “حافية على جسر الذهب” الذى كان بمثابة الدوى الأقوى من بين أدواره،”النظارة السوداء” وفيلم “الجاسوس” ، وفيلم “جناب السفير”، وأطلق عليه لقب “برنس السينما المصرية”، حيث أبدع في جميع أدواره التي جسدها وكان أبرع أدواره في فيلم المجهول مع الرائعة سناء جميل.
وعلى الرغم من أنه اشتهر بأدوار الشروأطلق عليه شرير السينما اشتهربعدد من الافيهات التى مازالت خالدة فى ذهن جمهوره ويرددها حتى الآن ومن أشهرها :
– “ادبح يازكى قدرة” أحد مشاهد فيلم “السلخانة” شعر ولا دقن ياروح أمك من فيلم “الشيطان يعظ” مع الفنان نور الشريف “هنرقص دانس ياروح أمك” إحدى مشاهده فى فيلم “الفرن” مع معالى زايد ويونس شلبى ويكثر استخدامها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى. أنت اخترت الحب وأنا اخترت الفلوس علشان الفلوس تشتري الحب…هي هي ياصاحبي من فيلم “الأشرار” مع رشدي أباظة وناهد شريف جملته الشهيرة “اهلا يا قطة” والتى جاءت فى إحدى مشاهد فيلم “حافية على جسر الذهب”، حيث يعد هذا الفيلم علامة بارزة فى تاريخه الفنى.
” حاجتين”لم تفارقا عادل أدهم فى معظم أفلامه “الشيشة والسيجار” حيث كان يحرص على تناول الشيشة عند تقديمه لشخصية المعلم أو “الفتوة شلبى” الذى يعد من أشهر الأدوار الشريرة التى جسدها طوال مشواره الفنى، كذلك السيجار الذى ظهر به فى عدد من الشخصيات التى قدمها فى مشواره الفنى .
كانت حياته هادئة وبعيدة عن الأضواء، كانت وفاته كذلك، حيث أصيب النجم الراحل بماء على الرئتين، أدت إلى وفاته لإصابته بالسرطان، وكان خبر وفاته مدويًا فى الوسط الفنى الذى حضر معظم نجوم جيله جنازته وعزاءه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock