-أخبار الشرق الاوسط

مالي: مينوسما يعرض خطته للانسحاب

مالي: مينوسما يعرض خطته للانسحاب

مالي: مينوسما يعرض خطته للانسحاب
متابعة – علاء حمدي 
قالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) ، ، إنها قدمت خطة الانسحاب إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي يوم الاثنين.
inbound399665021154520540
 وقال القاسم وان ، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ، إن “الاجتماع ، الذي عقد بناء على طلب بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ، سمح لمناقشة انسحاب منظم وآمن للمهمة اعتبارًا من 31 ديسمبر 23 “.
 قدم وفد بعثة الأمم المتحدة عرضًا تقديميًا حول العملية والتحديات التي تنطوي عليها. واتفق الطرفان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق ، من أجل ضمان استكمال عملية الانسحاب ضمن الإطار الزمني المحدد “.
 وشدد وان على أنه “سيتم وضع العديد من الآليات على المستويين التقني والسياسي ، مع ممثلين من مالي وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ، للتعامل مع الجوانب المختلفة للعملية ، بما في ذلك انسحاب الأفراد المدنيين والعسكريين ، ونقل المهام ، والخدمات اللوجستية والأمن والاتصالات الاستراتيجية “.
 وأضاف وان: “البعثة والأمم المتحدة عازمان على ضمان تحقيق خطة الانسحاب هذه ضمن المواعيد المحددة لذلك سنحتاج إلى مرافقة ودعم” دولة مالي “.
 وأشار إلى أن “تنفيذ خطة الانسحاب سيتطلب الكثير من العمل” ، مؤكدا “أننا بحاجة إلى العمل معا بشكل وثيق ، وهو تعاون قوي إلى حد ما تم تحديده في القرار ، مثل حقيقة الاتفاق على الآليات”. لتيسير تنفيذ القرار “.
 من جانبه أعلن عبد الله ديوب ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي ، أن “السلطات المالية وافقت على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسهيل الطلبات العاجلة من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي في غضون ذلك”.
 وقال: “هناك الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها في وقت قصير ، والتي ستتطلب تعبئة فرقنا لتكون قادرة على الاستجابة بسرعة. لقد اتفقنا على ما يجب القيام به وعلى الجدول الزمني الذي يجب أن نضعه على الفور حتى نتمكن من تحقيق هذا الانسحاب في الفترة المشار إليها في 31 ديسمبر / كانون الأول 23. وستجتمع لجنة مشتركة بين بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي والحكومة في غضون 48 ساعة.
 وللتذكير ، فإن مينوسما لديها أكثر من 15000 رجل منتشرين في مالي منذ عام 2013 ، من بين أمور أخرى ، لحماية المدنيين من الهجمات الإرهابية. تم إنشاؤه من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أبريل 2013 بموجب قراره 2100.
 في 30 يونيو 2023 ، تبنى مجلس الأمن القرار رقم 2690 ، الذي يفوض بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) بالبدء في انسحاب آمن ومنظم من مالي بناءً على طلب السلطات المالية.
 وأمام أعضاء مجلس الأمن الدولي ، أعلن ديوب أن ولاية مينوسما “لا تستجيب للتحدي الأمني” في بلاده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock