تعليم وجامعات

رسالة ماجستير بآداب الاسكندرية توصي بوضع برامج وقائية لتفادي مرض الاليكسيثيميا

متابعة – علاء حمدي
حصلت الباحثة ساندي عز مختار مصطفى، اليوم الاثنين ، على درجة الماجستير في الاداب، من قسم علم النفس، بكلية الاداب، جامعة الإسكندرية، بتقدير عام امتياز مع التوصية بالطبع وتداول النشر بين الجامعات ، حول موضوع ” الاليكسيثيميا وعلاقتها بالخوف والقلق والاكتئاب والوسواس لدي طلبة الجامعة بعد جائحة كورونا المستجد”، بإشراف الدكتور عبد الفتاح محمد دويدار استاذ علم النفس الاكلينيكي والقائم بأعمال رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية .
وضمت لجنة الحُكم والمناقشة كل من: ” الدكتور عبد الفتاح محمد دويدار استاذ علم النفس الاكلينيكي والقائم بأعمال رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية مشرفا ورئيساً ، الدكتورة رحاب محمود صديق استاذ الصحة النفسية وكيل كلية تربية للطفولة المبكرة للدراسات العليا والبحوث جامعة الإسكندرية عضواً ،و الدكتور سيد احمد سيد الوكيل استاذ علم النفس الاكلينيكي بكلية الآداب بجامعة الفيوم عضواً.
وقد أوصت الباحثة بالالتزام بالاجراءات الصحية اللازمة وتعلم القدرة على إدارة مشاعر القلق والخوف والاكتئاب والوسواس المرتبطة بالإصابة بالمرض لدي الفرد. كذلك محاولة إيجاد أساليب مناسبة لطلاب الجامعة لإشباع مطالبهم واعلاء مشاعرهم السلبية بممارسة الرياضة أو تفعيل مواهبهم كالرسم والموسيقى.
وأشارت ساندي إلي أنه يجب الاهتمام بإجراء البحوث العلمية للكشف عن العوامل النفسية التي تؤدي دوراً في تماسك الفرد وتحمله وقدرته على التعايش والتصرف بكفاءة انفعالية فيما يخص الأحداث الضاغطة التي يتعرض لها يوميا والتفكير بإيجابية . واكدت في نهاية التوصيات أن تقديم برامج وقائية وارشادية وعلاجية يساعد على علاج المرض والحد من انتشارها وتفاديه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock