مقالات

الدكروري يكتب عن أم كلثوم بنت الإمام علي

الدكروري يكتب عن أم كلثوم بنت الإمام علي

الدكروري يكتب عن أم كلثوم بنت الإمام علي 
بقلم / محمـــد الدكـــروري
هي امراة شابة نالت منزلة كبيرة بين بنات جيلها فكانت ذات حسب ونسب وجاه، فكان أبوها أميرا للمؤمنين، وكان زوجها أميرا للمؤمنين وكان جدها هو سيد الأنبياء والمرسلين، إنها السيده أم كلثوم بنت الإمام علي بن أبي طالب، وأمها هى فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وتسمى أيضا زينب الصغرى تمييزا لها عن أختها زينب الكبرى إذ تشتركان بالاسم
inbound2329987881511023641
واللقب، فهي بذلك حفيدة رسول الله محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم، وهي خامس مولود للإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء، وهي أخت الحسن والحسين، رضي الله عنهم أجمعين، ولأرجح أنها وُلدت في حياة جدها رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فرأته ورآها قرابة خمس سنين. 
ولكنها لم تروى عنه حديثا ويُقال أنها حين بلغت أشدها كانت أفصح بنات قريش، وقد تزوجت من عمر بن الخطاب، ثم ابن عمها محمد بن جعفر بن أبي طالب، فهى صحابية شابة، وقد تزوجت كهلا من الصحابة ولكن ليس أي كهل، إنه عمر بن الخطاب، وربما لا يعرف كثير من الناس أن أم كلثوم كانت زوجة لعمر بن الخطاب، ربما يندهش بعضهم ويقول متسائلا، كيف يزوج علي بن أبي طالب ابنته لعمر بن الخطاب رغم الخلاف المعروف الذي بينهما، ولكن منذ البداية كيف تم هذا الزواج؟ فقيل أنه دخل عمر بن الخطاب يوما على علي بن أبي طالب وسأله أن يزوجه ابنته أم كلثوم، فقال له أنكحنيها يا علي، فو الله ما من الناس أحد يرصد من كرامتها ما أرصده وأنتظره.
ولمس علي في عمر بن الخطاب رغبته الصادقة في الزواج من ابنته فقال له سوف أبعثها إليك، فإن رضيتها فقد زوجتها لك، هذا ما قاله علي لعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فكيف بعثها؟ أعطاها بردا أي قطعة من قماش وقال لها اذهبي إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وقولي له هذا هو البرد الذي أرسله إليك والدي، فلما قالت أم كلثوم ذلك لعمر قال قد رضيت به، رجعت أم كلثوم إلى بيت والدها مندهشة؟ فقد رضي عمر بالبرد دون أن يمسه أوينشره، لم تدر أن البرد كان مجرد طرفة حكيمة ذكية، الغرض منها أن يراها أمير المؤمنين وتراه عن قرب قبل أن يتزوجا، إذن رضي عمر ورضي علي ورضيت أم كلثوم وتم الزواج المبارك، وكانت فرحة عمر بهذا الزواج كبيره، فقد خرج على أصحابه وهو يقول. 
هنئوني هنئوني زفوني، فتعجب أصحابه من فرحه، فقد عهدوا أن يروا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مهموما لأمر رعيته، وقد زال ذلك التعجب عندما علموا السبب، فقد باح لهم به فقال لقد تزوجت أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” كل سبب وصهر منقطع يوم القيامة إلا سببي وصهري” فقد جمعت إلي السبب فأردت أن أجمع إليه الصهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock