مقالات

مصر أصل الجمال .. أسرار الجمال عند المصريين القدماء .

مصر أصل الجمال .. أسرار الجمال عند المصريين القدماء .

كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت

المرأة المصرية جميلة الجميلات وعاشقة للجمال منذ عصر مصر القديمة. هكذا قالت كُتب التاريخ القديم، حيث اهتمت المرأة المصرية بجمالها بشكل غير مسبوق في تاريخ الحضارة الإنسانية.

FB IMG 1670702926265 1

كان لكل سيدة صندوق مخصص لمواد وأدوات التجميل الخاصة بها، تضع فيه كل ما يخصها من مساحيق الوجه والكحل وأمشاط ودبابيس الشعر لتزيين شعرها وتثبيت التسريحات المختلفة التى تفننت المرأة المصرية القديمة بصنعها، وأيضاً زجاجات العطور مختلفة الأحجام والأشكال، حتى تخرج بأجمل مظهر يميزها عن الشعوب الأخرى.
منذ بداية الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة، كان ماكياج المرأة المصرية كان بسيطاً، وكان يبرز من خلفه الملامح الجميلة لوجه المرأة المصرية.

FB IMG 1670702928404 1

واهتمت المرأة المصرية بالشعر اهتماماً بالغاً، وتعددت طرق العناية به وطرق تصفيفة أيضاً، كما استخدمت الدبابيس والأمشاط لعمل الجدائل المختلفة، وصورت عمليات التصفيف المختلفة على جدران التوابيت والمعابد والمقابر مثل تابوت الأميرة “كاويت” من الأسرة الحادية عشرة، واستخدمت الزيوت والوصفات المختلفة فى الحفاظ عليه، كما عرفت صبغات الشعر، ومثال ذلك شعر الملكة “حتب حرس الثانية” زوجة الملك خفرع، والتى ظهرت بشعر جميل.

FB IMG 1670702930508
المرأة المصرية استخدمت نوعين من الكحل: الملاخيت والكحل الأسود، واستخدمت المرأة المصرية القديمة الهيماتيت في توريد الوجنتين ومنه الأحمر والأصفر، والحناء لتلوين الشعر وطلاء الأظافر، واستخرجت العطور من زهور اللوتس والسوسن، وكذلك الدهون العطرية من دهن الثور والغزال والإوز، وكان بكل منزل مصرى قديم غرفة للتطهير أو الاستحمام تجاورها قاعة المسح بالعطور، ولم يعرف المصرى القديم الصابون بشكله الحالى، بل كان يستخدم أشياء مشابهة له ومنها النطرون.
العطور المصرية حظيت بشهرة بالغة عن غيرها من عطور البلدان الأخرى، نظراً لثبات رائحتها وصعوبة تركيباتها، واستخدمت المناشف في التدليك والتنشيف وتنوعت أشكالها.

FB IMG 1670702932619 FB IMG 1670702935523

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock