ثقافة

” إعلام زفتي ” يقيم لقاء صحي حول أهمية فحوص ما قبل الزواج

متابعة – علاء حمدي
هناك الكثير من الأمراض التي ترتبط بالوراثة والأمراض المعدية التي قد تنتقل من أحد الزوجين للطرف الآخر ومن هنا تأتى أهمية فحوص ما قبل الزواج.
ولذلك نظم مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الوحدة المحلية بسندبسط ندوة إعلامية تحت عنوان ” الفحوصات الطبية قبل الزواج ” بمقر قاعة الوحدة .
تحدثت في الندوة الدكتورة رشا النحاس طبيب تنظيم الاسرة بالإدارة الصحية بزفتى قائلة ان فحوصات ما قبل الزواج هي وسيلة للاطمئنان والمساعدة في بناء بيت مستقر ووجود أطفال أصحاء.
وقالت انه تأتى اهميه الفحوصات الشاملة للاطمئنان على الصحة العامة للزوجين والفحوصات والتحاليل الخاصة واكتشاف الامراض الوراثية من خلال فحوصات وتحاليل ما قبل الزواج لغير الأقارب .
ثم اكدت على أهمية فحوصات وتحاليل قبل الزواج للأقارب فزواج الأقارب لا يمثل خطورة في حد ذاته ولكن تكمن المشكلة في زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية نتيجة لوجود الجينات المتشابهة والتي قد لا تتسبب في ظهور أي أعراض على الزوجين ولكن تظهر في الأبناء وقد يكون أحد الزوجين حامل وناقل للمرض ولا يظهر عليه.
و أكدت على ضرورة اجراء فحوصات ما قبل الزواج وتتم قبل الزواج بحوالي 3 : 6 أشهر وعند معرفة الحالة الصحية للشريكين تصبح الحياة أكثر استقرارًا وبالرجوع للطبيب المختص يصبح التعامل مع المشكلات المتوقعة بصورة صحيحة.
ثم قدمت بعض النصائح الطبية للمقبلين على الزواج و منها ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة وشرب الماء بكمية كافية وإجراء فحوصات قبل الزواج و البعد عن التوتر والضغط العصبي و الرجوع لطبيب مختص والسؤال عن كل ما يجب معرفته قبل الزواج وعدم الاستماع للخرافات وممارسة الأنشطة الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.
وفى نهاية الندوة تم فتح باب الحوار والمناقشة والرد على استفسارت الجمهور والتى نتج عنها بعض التوصيات و منها عدم زواج الأقارب لتجنب الامراض الوراثية وفي حالة تأخر الحمل ينصح ان يخضع الزوجين للفحص الطبي.
شارك في الندوة بعض موظفو الوحدة المحلية بسندبسط
بحضور الأستاذة ميرفت سرحان مسئول الاعلام السكاني بالإدارة الصحية بزفتى.
ادار الندوة الاستاذ احمد عادل مجاهد اخصائي اعلام مسئول وحدة الاعلام السكاني ، الأستاذ السيد سعد الله الغرباوى اخصائى الاعلام .
تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock