محافظات

سكان عمارات النيل برأس البر يشكون من قرار إخلاء إدارى دون توفير بديل

 

دمياط/ سامح شهاب

وجه سكان عمارات النيل بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط استغاثة إلى المسئولين يشكون فيها من صدور قرار بالإخلاء الإدارى من مساكنهم علما بأنه لايوجد لهم مأوى آخر.

وطالب الأهالى بوقف تنفيذ القرار حتى يتم توفير سكن بديل عن طريق أجهزة محافظة دمياط خاصة وأن الدولة تمر بظروف استثنائية بسبب فيرس كورونا.

يقول ناجح يوسف أبو السعود
، أحد السكان نحن أكثر من 100 أسرة من مدينة رأس البر بمحافظة دمياط تستغيث برئيس الوزراء، حيث إن مجلس المدينة أرسل لنا خطابات إخلاء لشققنا بمساكن النيل بشارع 51 دون إيجاد البديل ونحن ليس لنا مأوى آخر سوى شققنا فهل نلتحف السماء نحن وأطفالنا وطالب قبول استغاثتنا من قرار الإخلاء قبل وجود البديل أسوة بالقرارات السابقة.

تقول ميادة محمد شحاته إحدى المتضررات من قرار إزالة عمارات النيل بشارع 51 برأس البر أننى تلقيت خطابا بتاريخ 3 يونيو يطالبنى بإخلاء العمارات فى غضون أسبوع من أجل إزالة العمارات حتى سطح الأرض وهو قرار صعب على وعلى كل سكان العمارات فكل عمارة يوجد بها 20 وحدة سكنية بحوالى 100 أسرة وطالبت بإعادة النظر فى القرار الصادر من الوحدة المحلية برأس البر وترميم العمارات وتدعيمها.

وأضاف عيد السيد العلمى، أحد السكان أن الدكتورة منال عوض محافظ دمياط إهتمت أكثر بالمناطق العشوائية، حيث قامت بإنشاء سوق حضارى على النيل يقع على مساحة ٧٧٥ متر مسطح بإجمالى ٢٦ وحده، بتكلفة تطويره 4 مليون جنيه لكى يتم منحها لباعة جائلين يأتون كل عام فى فصل الصيف للعمل كباعة جائلين ليصبحوا أصحاب ممتلكات ونحن سكان المدينة ونعيش هنا منذ 60 عاما يتم تشريدنا.

وأعربت جيهان محمد القطان احدى الساكنات المتضررات عن حزنها من القرار الصادر بإخلاء العمارات تمهيدا لإزالتها مضيفا أن المحافظ السابق قرر إزالة العشش الموجودة بقرية الصيادين بالجربى والمجاورة لنا من أجل إنشاء عمارات سكنية على النيل وتم التوصل للاتفاق مع الأهالي على صرف قيمة إيجارية لكل أسرة 800 جنيه شهريا لمدة عام، بإجمالي 9600 جنيه، لتوفير سكن بديل، وتم تسليمهم المبالغ، كما تم وعدهم بتوفير وحدة سكنية بالمنطقة لكل صاحب عشة أو منزل أنهى إجراءات تسليم مسكنه الحالي وتم الانتهاء من إنشاء 12 عمارة سكنية بارتفاع 5 أدوار بإجمالي 250 وحدة بتكلفة إجمالية 74 مليون جنيه وهم اغلبهم سكان عشوائيات كما انهم ليسوا من أبناء مدينة رأس البر أو محافظة دمياط ونحن أبناء دمياط وسكان رأس البر وقمنا بشراء تلك الشقق باموالنا يتم هدم عمارتنا بدون توفير البديل .

وأكدت صفية محمد المنزلاوى إحدى المتضررات من القرار أنها لا تريد ان تترك شقتها كما تطالب بترميم وتدعيم العمارات وإذا كان القرار لا رجعة فيه ولابد من الهدم فحق كل أسرة بعد الإخلاء أن تحصل على المأوى البديل لها ويكون داخل رأس البر، متسائلة هل يرضى أحد أن يتم إلقاؤنا فى الشارع بعد هدم بيوتنا.

من جانبه قال اللواء عماد حمدى رئيس الوحدة المحلية لمدينة رأس البر ان قرار إزالة العمارات الخمسة صادر من قبل لجنة المنشآت الايلة للسقوط بديوان عام محافظة دمياط وليس من الوحدة المحلية لمدينة رأس البر.

مضيفا هناك إجراء قانونى يتعين على سكان تلك العمارات اتباعه وهو التقدم بتظلم أمام اللجنة.
وكشف حمدى ان العمارات الخمسة تبين صدور قرار ترميم لها منذ 20عاما وللأسف لم يتم الترميم وحالة العمارات حاليا تمثل خطرا داهما على حياة السكان.

FB IMG 1592151384397 FB IMG 1592151375007 FB IMG 1592151368698 FB IMG 1592151378169

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock