مقالات

الدبلوماسية السياسية وأثرها علي التنمية الاقتصادية في مصر..

احمد منصور

الدبلوماسية الاقتصادية
هي استخدام الأدوات الاقتصادية بشكل كامل من قبل الدولة لتحقيق المصلحة الوطنية وتشمل الدبلوماسية الاقتصادية كل الأنشطة الاقتصادية، بما في ذلك الاستيراد والتصدير، والاستثمار والإقراض والمساعدات، اتفاقيات التجارة الحرة، وتتكون الدبلوماسية الاقتصادية من معرفة نوع ومستوى القضية الاقتصادية المحلية أو الإقليمية أو الدولية، وكذلك اللاعبين سواء من دول أو منظمة دولية،
كما تهدف الدبلوماسية الاقتصادية في مصر إلى تعظيم العوائد الاجتماعية والاقتصادية، من تمويل التنمية الدولية، وضمان مواءمة التدخلات الإنمائية مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، وتعزيز إدارة التعاون التنموي من أجل التنفيذ الأفضل لمشروعات التنمية داخل مصر
…………
مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية..
يقوم إطار الدبلوماسية الاقتصادية في مصر على ثلاثة مبادئ:
أولا، عقد اجتماعات لأصحاب المصلحة المتعدده بين الوزارات والجهات الحكومية وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
ثانيا، التأكيد من أن مشروعات التنمية التي حددتها هذه الاجتماعات تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر 2030…
خصائص الدبلوماسية الاقتصادية..
-استخدام النفوذ السياسي والعلاقات الدوليه لتعزيز التأثير التجاري والاستثمار الدوليين لتحسين أداء الأسواق، ولمعالجة إخفاقات السوق والحد من تكاليف ومخاطر المعاملات عبر الحدود.
– معرفة السياسات واتفاقات التجارة والاستثمار واستخدام الأصول الاقتصادية والعلاقات بما يسهم في تعزيز المنافع المتبادلة للتعاون والعلاقات الاقتصاديه المستقرة بما يسهم في تحقيق الأمن الاقتصادي.
– أهمية المنظمات الدولية الاقتصادية والسياسية، فهي تتيح طرقا لتعزيز المناخ السياسي والاقتصادي المناسب بما يساهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البينية بين الدول.
……………

تعريف التنمية الإقتصادية
تعرف التنمية الإقتصادية بأنها العملية التي تهدف لتطوير نمو اقتصاد الدول المختلفة، ويتم ذلك من خلال تنفيذ الكثير من الخطط التطويرية العديدة التي تقوم بتقدم وتطور اقتصاد الدول، ويؤثر ذالك بشكل إيجابي على المجتمع، من خلال تنفيذ مجموعة عديدة من الإستراتيجيات الإقتصادية الجيدة، كما يتم تعريفها أيضًا بأنها سعي جميع المجتمعات لأن تقوم بزيادة قدرتها الإقتصادية من أجل الإستفادة من جميع الثروات التي تكون متاحة بالبيئة، وعلى وجه التحديد بالمناطق التي لا يوجد بها تنوع اقتصادي وسوف يؤثر ذلك بصورة سلبية على البيئة المحلية بوجه عام….

أهم خصائص التنمية الإقتصادية

1- تحقيق الأهداف التنموية المختلفة التي تعتمد على وجود مجموعة عديدة من الإستراتيجيات المناسبة للعمل من أجل الوصول لمعدل النمو الإقتصادي الجيد.
2- تطوير البيئة الداخلية للمجتمع كله وكذلك للقطاع الإقتصادي المحلي الذي يخص الدولة.
3- الإعتماد بصورة واضحة على كافة الجهود الإقتصادية الذاتية من أجل تحقيق معدل التنمية الإقتصادية.
4- استغلال جميع الموارد والإمكانات المختلفة التي تعمل على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة وكذلك التجارة المحلية.
5- السعي للإستفادة من التكنولوجيا وكذلك من الأجهزة الإلكترونية المتقدمة، حيث يعمل كل ذلك على تقديم دعم مناسب وجيد للتنمية الإقتصادية من خلال الإستثمار في شتى الإمكانات وكذلك الطاقات العلمية والمعرفية المختلفة، وسوف يساعد ذلك على تطوير الكثير من المجالات المختلفة ومن أهم هذه المجالات هى مجال الأبحاث وكذلك التعليم، وغيرها من المجالات الأخرى المختلفة.
6- تهدف التنمية الإقتصادية لزيادة معدلات الدخل القومي بصورة كبيرة، حيث يساعد ذلك على تطوير المستوى المعيشي لجميع أفراد المجتمع كل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock