أخبار مصر

” ليلي الهمامي ” : ذكري يوم الأرض تأتي في ظل حرب إسرائيلية شرسة على قطاع غزة

” ليلي الهمامي ” : ذكري يوم الأرض تأتي في ظل حرب إسرائيلية شرسة على قطاع غزة

كتب – علاء حمدي 

قالت الدكتورة ” ليلي الهمامي ” استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن : ان ذكري يوم الأرض تأتي في ظل حرب إسرائيلية شرسة على قطاع غزة والاحتلال يمعن في القتل والاعتقال ومصادرة أراضي الفلسطينيين وتأتي الذكرى هذا العام وسط تصاعد الحرب الإسرائيلية الوحشية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتصاعد الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية.

واضافت ” الهمامي ” : أنه يوافق اليوم السبت الذكرى السنوية لـ”يوم الأرض”، الذي تعود أحداثه إلى عام 1976، حينما صادر الاحتلال الإسرائيلي مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين. ومنذ هذا التاريخ يُحيي الفلسطينيون في 30 مارس/آذار من كل عام، هذه الذكرى سنويا من خلال إطلاق عدة فعاليات.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، وهو ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية . ومنذ بدء الحرب على القطاع المحاصر، صعّد جيش الاحتلال عمليات الدهم والاعتقالات بالضفة مما أسفر عن مواجهات مع فلسطينيين خلفت 454 شهيدا ونحو 4 آلاف و750 جريحا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

واكتسب “يوم الأرض” أهمية كبيرة لدى الفلسطينيين، كونه أول صدام يحدث بين الجماهير الفلسطينية داخل أراضي الداخل المحتل والسلطات الإسرائيلية. في ظل حرب إسرائيلية شرسة على قطاع غزة توشك على دخول شهرها السابع، تأتي ذكرى “يوم الأرض” الفلسطيني 30 مارس/آذار من كل عام، والتي يحتفي بها الغزيون هذا العام بدمائهم وإصرارهم على التمسك بأراضيهم وممتلكاتهم ورفض مخططات التهجير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock