مؤتمرات

التحول الرقمي و الذكاء الاصطناعي في التدريب و إدارة الأعمال

مؤتمر برعاية الشيخة انتصار الصباح

التحول الرقمي و الذكاء الاصطناعي في التدريب و إدارة الأعمال
حوار د. مها الجمل    IMG 20240114 WA0052  
    في ظل المتغيرات العالمية وتطور التقنيات الحديثة واستحداث كل يوم علوم وتخصصات جديدة غير معروفة، أدى إلى ظهور التحول الرقمي كعنصر حاسم يشكل مستقبل الأعمال والتدريب، وأصبح هذا التحول في حياتنا ضرورةً وليس خيارً، لتحقيق التميز في عالم يتغير بسرعة رهيبة.
الشيخة انتصار المحمد الصباح سفيرة الأمل والسلام
الشيخة انتصار المحمد الصباح سفيرة الأمل والسلام
 إن ظهور الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الجديدة وتطورها الذي قاد عمليات الابتكار والنمو جعلنا نعيش مَلامِح موجة إدارية جديدة يسمونها “الموجة الرابعة” هذه الموجة جعلت النظام التدريبي شديد التأثير والتأثر بتلك المتغيرات العالمية المحيطة،
فظهر التدريب بالواقع الافتراضي والتفاعل عن طريق الغرف الافتراضية، وظهور المدرب التنافسي والمدرب متعدد الثقافات،
مما أدى إلى انتهاء عصر اعتماد المدرب على حشد واستعراض أكبر كم من المعلومات أثناء التدريب، وأصبح التحدي الحقيقي هو المنهجية التي يترجم بها المدرب ما يمتلك من معلومات وتحويلها إلى خبرات، وصار تركيز المنظمات على القيادة وإدارة المواهب واستثمار رأس المال البشري،
حيث تحتاج المؤسسات من يمتلكون الإلهام من القادة ومن يمتلكون الشغف والرغبة من العاملين، لذلك كان لابد من تطوير القدرات البشرية وتحديث مناهج التدريب والتعليم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة التقدم التكنولوجي.
IMG 20240309 WA0107
دكتور عمر حلاوة
    رائد من رواد مجال إدارة الأعمال في جمهورية مصر العربية والكويت، قيمة وقامة،
هو الدكتور “عمرو شوقي حلاوة” رئيس مؤتمر (التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في التدريب وإدارة الأعمال)،
قامة علمية رائعة، دكتوراه في إدارة الأعمال جامعة عين شمس، المستشار والمدير المالي للشركة العربية للكهرباء والشركات الزميلة في الكويت،
له باع في مجال التدريب حيث أنه استشاري تدريب محترف في المركز العربي للتدريب والتنمية البشرية بمصر،
ومدرب معتمد بنقابة مدربي التنمية البشرية، ورئيس اللجنة المالية وعضو مجلس إدارة رابطة المدربين العرب، عضو المنظمة العالمية للقيادة وزميل جمعية المحاسبين القانونيين العربية، له رؤية ثاقبة للمستقبل في استخدام الذكاء الاصطناعي وتشكيل مستقبل القيادة والتطوير المهني،
ومهتم بالربط بين استراتيجيات التدريب وإدارة الأعمال في عالم الذكاء الاصطناعي،
لذلك قرر دعم هذا الاهتمام بإقامة مؤتمر التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في التدريب وإدارة الأعمال في نسخته الأولى في السادس والعشرين والسابع والعشرين من شهر أبريل لهذا العام ٢٠٢٤،
بفندق هوليداي إن بدولة الكويت. 
     
وفي حوار دكتور “عمرو حلاوة” رئيس المؤتمر مع جريدة شبكة أخبار مصر، استعرضنا معه كثير من الموضوعات التي تشغل المهتمين بإدارة الأعمال ومجال التدريب والتدريس في عالم الذكاء الاصطناعي وتشكيل مستقبل القيادة والتطوير المهني.  
# بداية نود معرفة نبذة عن المؤتمر من سعادتكم.
المؤتمر العلمي الأول من نوعه والخاص بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مجال التدريب والإدارة، يجمع بين الخبراء والمهنيين والقادة من مختلف القطاعات، لاستكشاف استراتيجيات التدريب و إدارة الأعمال في ضوء الثورة التي يقودها الذكاء الاصطناعي.
المؤتمر سوف يكون بمثابة منصة فريدة لتبادل المعرفة والخبرات، وتشكيل فهم عميق حول كيفية توظيف التكنولوجيا لتحقيق الابتكار والكفاءة في مجالات التدريب والإدارة.
هذا المؤتمر يَشْرُف بأنه برعاية “معالي الشيخة انتصار المحمد الصباح” الرئيس الفخري للمؤتمر، سفيرة الأمل والسلام العالمي،
شخصية لها بصمات بارزة في العمل الخيري والتطوعي، ‏‏‏نائب رئيس الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي ورئيسة الحملة الوطنية وسفيرة مناصرة للجهود الدولية لمكافحة وباء كورونا، ويقوم بتنظيم المؤتمر شركة أدفانسد فيجن بدولة الكويت ويمثلها الأستاذ “محمد حلاوة” المدير التنفيذي للشركة، ومعهد نولدج هب للتدريب الاحترافي بدولة الإمارات، ويمثله دكتورة “أميمة عزت حمد”،
المدير التنفيذى وصاحبة مجموعة شركات نولدج هب التعليمية والأمين العام للمؤتمر، ونتشرف بالدكتور “عبد المنعم عباس” رئيس المركز العربي للتدريب والتنمية البشرية بجمهورية مصر العربية ورئيس رابطة المدربين العرب مستشار عام للمؤتمر .
# ماهي رؤية سيادتكم لمؤتمر التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في التدريب وإدارة الأعمال؟
_ رؤيتنا تنطلق من فهم عميق للحاجة الملحة إلى تجاوز الحدود التقليدية للتدريب والتعليم والإدارة، ودمج الابتكارات التكنولوجية في قلب استراتيجيتنا، إن رؤيتنا تركز على تمكين المشاركين من خلال تقديم المعرفة والأدوات والاستراتيجيات اللازمة للتنقل بنجاح في هذا العصر الرقمي، وتعزيز قدرتهم على قيادة التغيير الإيجابي في منظماتهم ومجتمعاتهم.
# ما الفئات التي تستهدفونها؟
 نحن نستهدف من المؤتمر مجموعة واسعة من المهنيين الذين يسعون لتحقيق الاستفادة القصوى من التحول الرقمي وتطوير مهاراتهم القيادية مثل
١- المدربون والمعلمون المحترفون 
الذين يبحثون عن طرق مبتكرة لدمج التكنولوجيا في برامج التدريب والتعليم.
٢- قادة الأعمال والمديرون التنفيذيون 
الذين يعترفون بأهمية التحول الرقمي ويريدون قيادة منظماتهم نحو النجاح في العصر الرقمي من خلال تطوير مهارات فرقهم
 ٣- المهنيون والمتخصصون في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
 الذين يرغبون في استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب وإدارة الأعمال والمساهمة في تطوير حلول مبتكرة.
٤- المهنيون والمتخصصون في مجال الموارد البشرية 
المسؤولين عن تطوير المواهب داخل المؤسسات ويرغبون في فهم كيفية تأثير التكنولوجيا على إدارة الموارد البشرية.
٥- الباحثون الأكاديميون 
المتخصصون والمهتمون بدراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على التدريب والتعليم والقيادة وإدارة الأعمال، وتطوير نظريات ومناهج جديدة للتعلم.
٦. مديرو التدريب والتطوير
 قادة في المؤسسات الذين يسعون لتحسين برامج التدريب والتطوير المهني داخل منظماتهم، ويهتمون بتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا الحديثة.
٧. أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة
ويسعون لتحسين استراتيجياتهم وعملياتهم التجارية من خلال التكنولوجيا ويريدون تطوير مهاراتهم القيادية للتكيف مع التغيرات السريعة.
٨. صناع السياسات والمستشارون
الذين يعملون على تشكيل الإطار التنظيمي والدعم للتعليم والتدريب المدعوم بالتكنولوجيا والذكاءالاصطناعي.
# ما الذي تهدفون إليه من إقامة هذا المؤتمر؟
_ مؤتمر التحول الرقمي في التدريب وإدارة الأعمال يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي تتماشى مع ديناميكيات العصر الرقمي وتأثيرات الذكاء الاصطناعي وهذه الأهداف تشمل:
. تحفيز الابتكار في التدريب والتطوير المهني وتشجيع المشاركين على تبني أساليب تدريب مبتكرة .
. تقديم أحدث الاتجاهات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات التي يمكن أن تحدث تغييراً جذرياً في مجال التدريب وإدارة الأعمال.
. تعزيز الوعي بأهمية التحول الرقمي
. تطوير مهارات القيادة للعصر الرقمي وتمكين القادة والمديرين من فهم وتطبيق مبادئ القيادة في عالم متغير.
. تعزيز التعاون بين القطاعات وإنشاء منصة للتواصل والتعاون بين المهنيين من مختلف القطاعات لتبادل الخبرات والأفكار حول كيفية استخدام التكنولوجيا لتحسين الأداء والإنتاجية.
. تحديد ومواجهة التحديات التي تواجه التدريب وإدارة الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي واستكشاف الحلول الممكنة للتغلب عليها.
. تشجيع النمو المهني والشخصي وتوفير الأدوات والمعرفة التي تساعد المشاركين على تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية، مما يمكنهم من النجاح في بيئة العمل الرقمية.
. إلهام الرؤية للمستقبل وتحفيز المشاركين على التفكير بشكل استراتيجي حول مستقبل التدريب وإدارة الأعمال وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي تشكيل القيادة والتطوير المهني للأفضل
ومن خلال تحقيق هذه الأهداف يستطيع المؤتمر تمكين المشاركين من قيادة المبادرات الرقمية في منظماتهم وتحقيق التميز في عالم الأعمال المتطور.
# وحين سألناه عن المحاور التي يدور حولها المؤتمر قال سيادته:
تتعدد محاور المؤتمر فمنها تأثير الذكاء الاصطناعي على مهارات المستقبل والتطوير المهني، التحول الرقمي في استراتيجيات التدريب، التحديات الأخلاقية والقانونية في استخدام الذكاء الاصطناعي بالتدريب، التكامل بين الذكاء الاصطناعي وأساليب التدريب التقليدية،التقييم والمتابعة في برامج التدريب المدعومة بالذكاء الاصطناعي،
التحديات والفرص في التدريب المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وكثير من المحاور المتعلقة بمجالي إدارة الأعمال والتدريب وعلاقتهما بالذكاء الاصطناعي.
# هل سيتم وضع آلية لمتابعة ومراقبة تنفيذ القرارات والتوصيات التي سيخرج بها المؤتمر؟ 
بالتأكيد نتمنى أن ينجح المؤتمر في وضع يده على المشاكل الجوهرية التي تواجه مجالات ريادة الأعمال والتدريب في ضوء الثورة التي يقودها الذكاء الاصطناعي والحلول الموضوعة في ضوء المحاور التي وضعها المؤتمر.
# وبسؤال سيادته هل سيتم عقد المؤتمر بصفة دورية سنوية مثلا على غرار المؤتمرات الأخرى؟ وهل هناك نية في إقامة مؤتم في مصر؟
بالتأكيد هناك تخطيط لذلك، هذا المؤتمر الذي سيقام في الكويت في السابع والعشرين من شهر أبريل هذا العام ٢٠٢٤، هو النسخة الأولى وبداية الانطلاق، وإن شاء الله النسخة الثانية سوف تكون في مصر الحبيبة.
# كلمة أخيرة من سعادتكم.
نطمح أن يكون مؤتمرنا نقطة انطلاق لمستقبل تتماشى فيه إدارة الأعمال والتدريب بسلاسة مع التطورات التكنولوجية ، مما يخلق بيئة عمل مبتكرة ومستدامة تعزز النمو المهني وتقدم حلولا فعالة للتحديات المعقدة، ونحن ان شاء الله ملتزمون بتوفير منصة تعليمية وتفاعلية تدعم المشاركين في أن يكونوا رواد التحول الرقمي في عالم يزداد ترابطًا وتعقيدًا.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock