أخبار مصر

وزارة الشباب تسدل الستار علي فعاليات المشروع القومي “نادي القيادات الشبابية YLC ” بــ « المنوفية » 

وزارة الشباب تسدل الستار علي فعاليات المشروع القومي “نادي القيادات الشبابية YLC ” بــ « المنوفية »

متابعة – علاء حمدي 

اختتمت وزارة الشباب والرياضة ، من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني “الإدارة العامة للتعليم المدني والقيادات الشبابية” ، فعاليات المحطة السادسة من المشروع القومي « نادي القيادات الشبابية YLC » ، بمحافظة المنوفية ، بالشراكة مع مديرية الشباب والرياضة ، بمشاركة 40 شابًا وشابة من الكوادر والقيادات الشبابية بالمحافظة ، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة .

وتناولت فعاليات المشروع علي مدار اربعة ايام متتالية جلسات نقاشية وورش عمل نحو عدد من المحاور الثرية ومنها ” مهارات فن القيادة وتطوير الذات ، مميزات الاداره الحديثه ، مهارات الإتصال و التواصل الفعال وعرض عناصر عملية التواصل والتأكيد علي أهمية مناخ التواصل ووضوح الرسالة ، ماهية العمل الجماعي ومراحل تكوين فريق العمل و سمات فريق العمل الناجح والفرق بين مفهوم الفريق و مجموعة العمل ، آليات التخطيط الاستراتيجي ومهارات العرض والتقديم ، وفن صناعة واتخاذ القرارات وحل المشكلات وإدارة الأزمات ، دور الشباب في المشاركة السياسية “.

وتضمنت فعاليات اليوم الأخير ، ورشتي عمل حول محوري :” التخطيط الاستراتيجي ، ومهارات العرض والتقديم ” ، وادارها الدكتور/ كريم مصطفي ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية ، حيث تلقى المشاركين الكثير من المفاهيم حول التخطيط الاستراتيجي والأسس والمراحل والممارسات لإعداد الخطة الاستراتيجية، وقاموا فعلياً بإعداد نماذج لخطط استراتيجية موجزة يمكن تطبيقها .

 كما حرص استاذ العلوم السياسية ، على إكساب المشاركين تجربة عملية لتطبيق فكر التخطيط الاستراتيجي من خلال تحري معايير النجاح الخاصة بالخطط الاستراتيجية وبناء الأهداف الذكية SMART وقياس الأداء .

كما استعرض سيادته خلال الورشة العوامل الرئيسية لنجاح التخطيط الاستراتيجي كالالتزام، والمصداقية، والتواصل الفعال .

وتفاعل المشاركون في الورشة الثانية بعنوان ” ومهارات العرض والتقديم” ، حيث تطرقت إلى مجموعة من المحاور، وشملت مفهوميات عامة عن فن الإلقاء والعرض، والعروض التقديمية بأنواعها وتجهيزاتها وأساليبها وفنونها، ومهارات الإيماء ولغة الجسم، ومهارات تفعيل نبرات الصوت وأسلوب الكلام.

وتناولت الورشة، شرحاً عن أهم مقومات المقدم الناجح، وتشمل الشخصية القيادية والقوية، وبُعد النظر، ورحابة الصدر، والتواضع، والمرونة في الطرح والتلقي، واحترام الجمهور، والتمكين والاقناع بالمادة المطروحة، والابتسام والمرح، وتقدير العلاقة بين الموضوع والزمن، واتقان لغة الجسم، وسرعة البديهة وقوة الملاحظة، وامتلاك مهارات الاتصال والثقافة العامة.

كما تم التطرق في الورشة إلى مجموعة من النقاط المهمة التي تساعد في تقديم العروض، منها التدريب الدائم، والتركيز على الموضوع، ودعم الآراء بالإحصاءات إن أمكن، والابتسامة والمحافظة على التوصل بالعين والترحيب بالمشاركين، والاهتمام بنغمة الصوت ولغة الجسد، والحضور قبل العرض بفترة كافية، وتفحص كل متطلبات العرض، ومدى ملائمة القاعة ومناطق عرض الوسائل، وتحفيز المشاركين على الاستماع.

وعبر المشاركون عن استفادتهم من الورشتي التدريبيتين ، مثمنين الدور الذي تقوم به وزارة الشباب والرياضة نحو تطوير قدرات القيادات الشبابية بمختلف محافظات الجمهورية، وإتاحة الفرص المجانية لهم للتزود بالخبرات، وتوسيع مداركهم أمام مجالات العمل .

جاء ذلك بحضور :” الدكتور محمد غنيم ، مدير عام الإدارة العامة للتعليم المدني والقيادات الشبابية ، المهندس حسن بدر ، وكيل المديرية لشئون الشباب ، خالد فوزي ، مدير إدارة القيادات الشبابية ، أمل الحناوي ، مدير إدارة البرلمان “.

تجدر الإشارة إلي أن وزارة الشباب والرياضة تستهدف من تنفيذ المشروع القومي بناء قاعدة من الكوادر والقيادات الشبابية المتميزة والمؤثرة والمؤهلة للقيام بدور مجتمعي قيادي على جميع المستويات، من خلال التدريب والتأهيل الجيد ورفع القدرات والمهارات والتشجيع على الإبتكار وتبني الأفكار والمبادرات واستثمار الطاقات الشبابية، بما يزيد فرصهم في المشاركة المجتمعية والتمكين في مختلف القطاعات، من خلال كيان شبابي قومي يضمن إشراك الشباب من جميع المحافظات، في إطار يدعم المساوة بين الجنسين، ويدمج ذوي القدرات والهمم، ويتيح الفرصة لمشاركة شباب الوافدين وابناء الجاليات المقيمة على أرض مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock