أخبار مصر

الدكتورحسن هجرس، عضو التنسيقية ، يتحدث بصراحة عن تطوير العمل النقابى، وأمور أخرى كثيرة.ظ

الدكتورحسن هجرس، عضو التنسيقية ، يتحدث بصراحة عن تطوير العمل النقابى، وأمور أخرى كثيرة.

كتب #سميرالدسوقي

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023

  شبكةأخبارمصر تحاور السياسي الشاب الدكتور/ حسن هجرس، عضو التنسيقية وعضو الهيئة العليا لحزب الجيل الديمقراطي وأمين عام الحزب بالدقهلية ، يتحدث بصراحة عن الرئيس السيسى، وعن طموحه للمستقبل، وتطوير العمل النقابى، وأمور أخرى كثيرة.

نص الحوار :

🔹حضرتك أشدت بدور الدولة الكبير المبذول فى تطوير العمل النقابى بداية من صدور قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى، فكيف يتم تفعيل ضمانات العمل النقابى (الحصانة النقابية) وحماية النقابيين من أى تعسف لهم داخل بيئة العمل؟

FB IMG 1701779571433

لقد تم فى جلسة “حل تحديات العمل النقابى” بالمحور السياسى فى الحوار الوطنى، أنه كى يحدث عبور لتحديات العمل النقابى والتمكن من تحقيق علاقة عمل متزنة لدعم وإعادة مكانة مصر الصناعية، لابد من وضع جدول زمنى محدد لخطة تسريع وتسهيل إجراءات المفاوضة الجماعية ومتابعة تنفيذ ما انتهت إليه المفاوضات لضمان عدم مماطلة صاحب العمل أو تقييد النقابات عن القيام بدورها من تحسين بيئة وشروط وظروف العمل.

وأشدد على تفعيل ضمانات العمل النقابى (الحصانة النقابية) وحماية النقابيين من أى تعسف يتعرضون له داخل بيئة العمل بسبب ممارسة العمل النقابى، بالإضافة إلى تفعيل وتغليظ العقوبات على المؤسسات التى تمارس تلك الانتهاكات من حجب معلومات أو فصل ونقل تعسفى وخلافه.

🔹 بماذا تطالب لضمان أقصى درجات النزاهة والشفافية لانتخابات النقابات العمالية؟

أحب من خلال جريدتكم توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوته لإجراء الحوار الوطني وفتح الباب أمام الجميع للمشاركة في بناء الجمهورية الجديدة بلغة الحوار التي حلمنا بها جميعا منذ زمن بعيد، وكذلك لمجلس أمناء الحوار الوطني على حسن إدارة الجلسات والملفات بشكل احترافي ديمقراطي

ونود أن نشيد بدور الدولة الكبير المبذول في تطوير العمل النقابي بداية من صدور قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي رقم 213 لسنة2017 ،وتعديلاته بالقانون رقم 142 لسنة 2019وما بعدها من إجراءات توفيق الأوضاع حتي تمت انتخابات 2022.

وحتى نتجاوز تحديات العمل النقابي ونتمكن من تحقيق علاقة عمل متزنة لدعم وإعادة مكانة مصر الصناعية ، أطالب بالمطالب الآتية:

– وضع جدول زمني محدد لخطة تسريع وتسهيل إجراءات المفاوضة الجماعية ومتابعة تنفيذ ما انتهت إليه المفاوضات لضمان عدم مماطلة صاحب العمل أو تقييد النقابات عن القيام بدورها من تحسين بيئة وشروط وظروف العمل.

– تفعيل ضمانات العمل النقابي (الحصانة النقابية) وحماية النقابيين من أي تعسف يتعرض له داخل بيئة العمل بسبب ممارسة العمل النقابي.

– بالإضافة إلى تفعيل وتغليظ العقوبات على المؤسسات التي تمارس تلك الانتهاكات من حجب معلومات أو فصل و نقل تعسفي وخلافه.

– نطالب بالإشراف القضاء الكامل على العملية الانتخابية لإنتخابات النقابات العمالية لضمان أقصى درجات النزاهة والشفافية .

– نطالب أيضا بتفعيل الحوار المجتمعي الثلاثي ومشاركة ممثلي العمال في وضع ومناقشة السياسية الوطنية للتشغيل والرقابة على تنفيذها.

– نطالب بتمكن العمالة غير المنتظمة من إنشاء نقابات عمالية فاعلة تدافع عن حقوقهم وتلبي احتياجاتهم.

– نطالب بتصديق الحكومة المصرية على الاتفاقية رقم 190 الخاصة بالقضاء على التحرش والعنف في عالم العمل .

– إنشاء تطبيق هاتف أو منصة إلكترونية لمكتب العمل خاص بتلقي شكاوي التعسف والعنف في العمل لسرعة الاستجابة للحالات الطارئة وعدم ضياع حقوق العمال ويمكن من خلالها إثبات الحالات الحرجة مثل إصابات العمل وغيره.

– نطالب بتسريع وتسهيل إجراءات التقاضي و حصول العمال على حقوقهم وتحقيق العدالة الناجزة.

– أطالب بزيادة نسبة تمثيل ممثلي العمال في البرلمان المصري بغرفتيه الشيخ والنواب .

– ضرورة إنشاء نقابات عمالية للعاملين في قطاعات التكنولوجيا والسوشيال ميديا والتي يكون العمل فيها عن بعد مثل اليوتيوب والبلجور وجوجل وغيرها من الصناعات ، وحتى يمكن للدولة ضبطها وإحكام الرقابة عليها ولأن هذه المهن فرضت نفسها علي العالم بأكمله ومن الأولي أن تكون مصر هي صاحبة الخطوة السابقة في هذا الشأن.

🔹كيف تتعامل كممثل سياسي برلماني شاب مع أهل دائرة مركز ومدينة المنصورة ومركز ومدينة محلة دمنة؟

تعاملي مع أهلي وعزوتي أهالي دائرة مركز ومدينة المنصورة ومركز ومدينة محلة دمنة ، هو من منطلق الابن والأخ والصديق وخادم الجميع ، وتلاحمي معهم في أتراحهم وأفراحهم، تعلمت هذا من خلال خدمتي في قرية طناح مركز المنصورة، التي تبث فينا روح التلاحم ، تلاحم الأخ الأكبر بأخيه الأصغر، وهذا ينصب في تعاملي مع أهالي دائرتي الكرام.

🔹شعاركم (الإيمان في يقين، مع الحزم في لين) كيف تطبقه في تعاملكم مع أهالي دائرتكم الكرام؟

 أهالي دائرة مركز ومدينة المنصورة ومركز ومدينة محلة دمنة هم أهلي وإخوتي وأبنائي، وليس بصورة من يعطي الأوامر،، وأنا كممثل سياسي وحزبي عنهم أتعامل معهم بصدر رحب، استمع إلى مشاكلهم وأسعى لحلها مع المسئولين، من من منطلق دور الأخ والابن ، مُلبيا مطالبهم، وحتي من لم يُلبَ طلبه يخرج راضيا لطيب اللقاء وإفهامه بعدم قانونية طلبه ؛ فكل أبناء الدائرة بل وشعب الدقهلية ومصر جميعا هم أهلي.

وبهذا المنطلق وعند ووضع خطة العمل الحالية والمستقبلية لي، هذا الشعار في الحسبان ومع خطي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي جعلنا نؤمن بأفكاره ونعمل بها؛ لرفعة مصرنا الحبيبة، بالإضافة إلى ذلك لاأنسي دوري ممثلا عن الشعب، أتحدث باسمهم، وأعمل جاهدا على تحقيق مطالبهم المشروعة والتي سوف تتحقق في ظل مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة” ؛ لأن السياسي الحقيقي للشعب هو من يعزف على أنغام الوطنية، وفي نفس الوقت يتحدث بلسان المواطنين البسطاء من شعبنا الكريم.

🔹ما رسالتكم لأهالي دائرتكم الكرام أهالي مركزي المنصورة محلة الدمنة ؟

هم أهلي وعزوتي وسندي، وأنا معهم سعيد، وأسعى ؛ لنحقق كل مايرجونه من مشروعات عديدة للمياه والصرف الصحي وغيرها من المشروعات الخدمية والتي توجهت الحكومة في تنفيذها من خلال مبادرة حياة كريمة في المرحلة الثانية 4500 قرية، و 27 ألف عزبة ونجع، سوف تصبح الحياة بها تعادل الحياة في المدن في كل شيء؛ لأن أكثر من 56٪ من الشعب المصرى سوف يستفيد منها بخدمات الغاز الطبيعي، والمياه والطرق والمستشفيات والأندية والمجمعات الخدمية، وغيرها،، مما سيغير وجه الحياة،، ولك أن تتخيل حجم المبلغ المرصود لهذه المبادرة يزيد على 700 مليار جنيه….

وغدا أفضل بإذن الله تعالى… وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock