أخبار مصر

جريدة_شبكة_أخبار_مصر تحاور الأستاذ الدكتور السعيد محمد عبد الهادي، رئيس جامعة حورس 

#جريدة_شبكة_أخبار_مصر تحاور الأستاذ الدكتور السعيد محمد عبد الهادي، رئيس جامعة حورس

#حوار #سميرالدسوقي 

■العناوين :

 ■• جامعة حورس” تسعى لتحقيق حلم الوصول للعالمية في تصنيف أفضل 100 جامعة على مستوى جامعات العالم

■• أد/ السعيد عبد الهادى: لتميزنا، هناك إقبال كبير على كليات الجامعة وخاصة الطبية

■• صدر للجامعة قرار رئاسي بإنشائها في 2013 وبدأت فعلياً في 2016

■• ولدينا حالياً 6 كليات يدرس بها الطلبة و5كليات أخرى في الطريق

■• مجلس الجامعة يضم وزراء سابقين للتعليم العالي ومحافظين وهذا يُعلي ويزيد من قدرتنا ويصب مصلحة الوطن

■•أغرب من الخيال طفل عمره 11 سنة يريد الالتحاق بكلية الهندسة في جامعة حورس

■• أعجبتني التجربة الهندية في التعليم رغم الزيادة السكانية، وحرصها على الإلتزام بمعايير ثابتة والاستفادة من أبنائها المهاجرين

■• ينبغي أن تستفيد مصر من أبنائها من العقول المهاجرة

■•حورس تقود قاطرة الجامعات الخاصة وتزاحم أعرق الجامعات الحكومية

مشاريع التخرج لو طبقت ستأتي بدخل يوازي قناة السويس.

■حوار : سمير الدسوقي – تقي سمير

 بخطوات ثابتة تسير جامعة حورس باتجاه عملية تطوير شامل، من شأنها أن تضع الجامعة الوليدة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، فى المكان اللائق بها أكاديميا ، وهو ما يتجلى بوضوح فيما حققته الجامعة على مدار السنوات الأخيرة، من تقدم لافت وغير مسبوق، سواء فى مجال التصنيفات العالمية، أو المشروعات الكبرى التى نفذتها الجامعة، من أجل تطوير العملية التعليمية بها.

 ولكشف أهم إنجازات جامعة حورس وخططها الحالية والمستقبلية ومساعيها نهضة علمية شاملة تستهدف البشر والحجر، كان هذا الحوار ،وكان للجريدة السبق فى عمل لقاء مع واحد من أهم رموز العملية التعليمية الجامعية ومن كِبار العلماء وبوفوسير مهنة الطب والعميد الأسبق لكلية طب المنصورة ، وحين البحث عنه ترى خلفه ميراثا علميا ضخما أكبر من أن يُحصى فى لقاء واحد أو يُذكر ويُنشر على صفحة من الجريدة، إنه الأستاذ الدكتور/ السعيد محمد عبد الهادي، رئيس جامعة حورس بدمياط الجديدة، وعميد طب المنصورة الأسبق.

 

وكان لنا معه هذا اللقاء….. وإلى نص الحوار :

■‎بداية، نود إلقاء الضوء على جامعة حورس ومنافساتها مع الجامعات المصرية ؟

– نرحب بكم ممثلا لجريدة شبكة أخبار مصر فى حرم أروقة “جامعة حورس”.

  حورس مصر ، هي جامعة خاصة ، من الجامعات المصرية المميزة، إن لم تكن الأميز ؛ فهي تسعى إلى تقديم أفضل الوسائل التعليمية،محاولةً منها لمواكبة التطورات التكنولوجية التي تحدث في العالم!، وقد ولدت عملاقة.. وجميعنا فيها يسعى لأن ينتمى للعمل فى كيان محترم، وأحب أن أشير أولاً أن مجلس الأمناء الجامعة يضم فى عضويتة وزراء سابقين للتعليم العالي ومحافظين، نذكر منهم أ.د/ إبراهيم صابر. الأستاذ بكلية طب جامعة بنها. رئيس مجلس الأمناء، وأ.د/ حسن الشناوي. الأستاذ بكلية طب المنوفية، وأ.د/ عادل ضيف. عميد هندسة المنصورة الأسبق، وأ.د/ أحمد جمال الدين موسى. وزير التعليم العالي الأسبق، وأ.د/ عمرو عزت سلامة. وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتورة/ منال عوض، محافظ دمياط. وهذا يُعلي ويزيد من قدرتنا وقدرة وقدر خريجينا، ويصب في مصلحة الوطن،

وفى الواقع، صدر قرار رئاسي بتأسيس جامعة حورس عام 2013 وبدأ التشغيل الفعلي لها عام 2016،وكانت البداية بكُليتين اثنتين هما (أسنان وصيدلة) وبعد عام تم افتتاح كُليتين أُخريين (العلاج الطبيعى وإدارة الأعمال) وهذه الكليات لها خريجون اليوم فى سوق العمل، ثم اُفتتحت كلية الهندسة وتعد رقم 5 فى ترتيب الإنشاء والافتتاح، وتم تخريج أول دفعة العام الدارسي المنصرم 2022/2023.

وكان افتتاح كلية الطب البشرى، وهى رقم 6 فى ترتيب الإنشاء، والطلبة الدارسين فى الفرقة الرابعة هذا العام الدراسى.

 

وبإذن الله سيتم الوصول هذا العام للعدد إحدى عشرة كلية وهو إنجاز والحمد لله، حيث لدينا 5 كليات جديدة وعندنا ست كليات على أرض الواقع ونحن على أعتاب افتتاح كلية التمريض بعد الحصول على الموافقة النهائية وحتى الآن لم يتم البدء بها ،

وهناك أربع كليات تم التقدم بالفعل من ستة أشهر إلى رئاسة الجمهورية للحصول على الموافقة، وهي : كلية الذكاء الاصطناعي – وكلية الفنون الجميلة والرقمنة – وكلية ألسن

– وكلية العلوم الصحية التطبيقية، وهي تساعد على تخريج مساعدي الضباط في العلوم المختلفة .

■هل لكل كلية قائمة بذاتها مبناها الخاص بها؟

– طبعا عندنا كلية الطب لها مبنيان اثنان، والأسنان لها عياداتها وهي بمثابة المبنى وهناك مبنى ضخم يجمع أربع كليات على مساحة كبيرة

■بم يتميز نظام الدراسة في جامعة حورس؟

– يتميز نظام الدراسة في جامعة حورس بأنه يعتمد على نظام الساعات المعتمدة، وقد تم البدء في تأسيسها عام 2013 وبدأ التشغيل الفعلي لها عام 2016، والتدريس بها باللغتين العربية والإنجليزية في 6 كليات بالجامعة بالإضافة إلى 5 كليات أخرى تدخل العمل الجامعي هذا العام إن شاء الله .

كما تتميز جامعة حورس عن غيرها من الجامعات الخاصة بما تمنحه لطلابها من مميزات، فالجامعة تسعى بشكل مستمر لرفع قدرات الإدارة والنظام لتحسين الصورة التنافسية لها بين الجامعات، وتعزز النظام التعليمي باستمرارية لتحقق التميز التدريسي، وتدعم طلبتها علميًا وعمليًا. وتسعى لتطوير وتنمية قدرات ومهارات الموظفين وكادر التدريس لمواكبة التقدم.وتشجع الجامعة على التشاركية مع المجتمع المدني والمؤسسات العالمية. وتطور وتنمي مهارات طلابها في التفكير الإبداعي والبحث العلمي وريادة الأعمال.

■ماالتخصصات المتاحة في كليات جامعة حورس؟

– توفر جامعة حورس تخصصات تنمي لدى الطالب مهارات شخصية وعلمية، وفيما يلي أبرز الكليات والتخصصات التي تضمها جامعة حورس ، وهي كالتالي:

1- كلية طب الأسنان:

 وتسعى الكلية لإعداد مخرجات طبية ذات كفاءة عالية تقدم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية للمرضى، كما وتهدف لإكساب طلبتها المهارات النقدية والفكرية والتقنية والإبداعية والابتكارية، كما وتحافظ على معايير عالية لضمان الجودة في التدريب والأداء للأطباء، وتشجع على البحث العلمي ونشر المعرفة.وتخصصاتها المتاحة : علوم الأسنان العامة والأساسية – العلوم الطبية الأساسية والسريرية – جراحة الوجه والفين – تقويم الأسنان وطب الأسنان – أمراض اللثة وطب الفم – التركيبات – طب الأسنان التميمي.

2- كلية الصيدلة:

 وتسعى الكلية لتطوير طرق التعليم من تبني أحدث تقنيات التعلم الذاتي والحديث، وتأهيل الخريجين لتطبيق الممارسات الصيدلانية ضمن فريق الرعاية الصحية والعمل في المؤسسات الصيدلانية، وتشجع على المشاركة المجتمعية وتحافظ على أهميتها، كما وتسعى للحصول على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي،، وبها قسمان: الأول فارم دي، والقسم الثاني هو الصيدلة الاكلينيكية.

3- كلية العلاج الطبيعي:

وتهدف الجامعة لتوفير بيئة علمية متميزة تحفز على الابتكار والتطوير، وتقدم برامج تدريبية تنمي وتعزّز قدرات أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما وتعمل على توفير فرص ومجالات للتعليم المستمر لإثراء الطلاب بالمهارات والمعرفة الحديثة في العلاج الطبيعي.وتخصصاتها المتاحة : العلوم الأساسية – العلاج الطبيعي للطب الباطني – العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد – العلاج الطبيعي للجراحة والحروق

– العلاج الطبيعي لجراحة العظام – العلاج الطبيعي لطب الأعصاب وجراحة الأعصاب – العلاج الطبيعي لطب الأطفال وجراحتها.

4- كلية الهندسة:

تسعى لتوفير مهندسين أكفاء لتلبية احتياجات سوق العمل، وإجراء بحوث مستمرة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا لتلبية متطلبات العصر، وتعزز التشاركية والتنافسية بينها وبين الكليات المحيطة، وتعمل على تطوير الأساليب العلمية في التدريس والتعلم والتقييم، وتنشر التميز الأكاديمي للكلية بشكل مستمر، وتشجع الطلاب الدوليين على الالتحاق بالكلية.العالمي.وتخصصاتها المتاحة :

– الهندسة المدنية.

– هندسة الميكاترونيك.

– الهندسة المعمارية.

5- كليةإدارة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية:

 تسعى الكلية لتوفير تعليم عالي الجودة وأساليب تعليمية تعزز استخدام الطلاب للمعلومات ومصادر التعلم، وتأهل وتعمل على إعداد أعضاء هيئة تدريس يتمتعون بالخبرة والمعرفة، وتعمل على تحديث وتطوير البرامج التعليمية والمهنية بشكل مستمر لتواكب التقدم العالمي.وتخصصاتها المتاحة :محاسبة – تسويق – إدارة أعمال – الموارد البشرية

– التمويل والاستثمار – اقتصاديات.

6-كلية الطب:

تسعى الكلية لإعداد أطباء يتمتعون بالمعرفة الطبية والمهارات الذهنية والشخصية اللازمة للممارسة المهنة، وتأهل الأطباء لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية ونشر الوعي والتثقيف الصحي بين فئات المجتمعتنمي لدى الطالب مهارات شخصية وعلمية،،،، وتخصصاتها المتاحة هي :

– التشريح وعلم الأجنة – علم الأنسجة وبيولوجيا الخلية – علم وظائف الأعضاء – الكيمياء الحيوية الطبية – علم الأمراض – الفارماكولوجيا الإكلينيكية – الميكروبيولوجي والمناعة الطبية ومكافحة العدوى – الطفيليات الطبية – الصحة العامة طب المجتمع – طب الأسرة – الطب الشرعي والسموم الإكلينيكي- الأمراض الباطنة العامة – طب الأطفال وأمراض الوراثة – الجراحة العامة والخاصة – طب وجراحة العيون – الأنف والأذن الحنجرة – أمراض النساء والتوليد

– التعليم الفيزياء الطبية ٠

■ هل لجامعة حورس دور مجتمع لخدمة أهالي دمياط والمحافظات الأخرى ؟

– بالفعل جامعة حورس لها دور رائد ومتميز في خدمة المجتمع، حيث تم افتتاح العيادات الطبية الخارجية، العام الماضي؛ لخدمة أهالينا المرضي في محافظة دمياط والمحافظات المجاورة للكشف في كل التخصصات ويقوم بالعمل بهذه العيادات إخصائيون (زمالة وماجستير) وأعضاء هيئة التدريس من الجامعات، مع وجود كافة معامل التحاليل والأشعات الحديثة والموجات الصوتية، وهي خدمة مجانية تماما بدون جنيه واحد.

العيادات الخارجية عندنا بتخدم محافظات الدلتا، تم الموافقة بالفعل على إنشاء العيادات بسعة 500 سريرًا، جزء منها يجدم العملية التعليمية والجزء الآخر يخدم المواطن والعيادات الخارجية الحاجة الثانية هنعمل فى المستشفى الجامعي وهيكون معنا 150 سرير بدون أجر وحاولى 150 إلى 200 سرير بهامش ربح بسيط ،، وبها أيضا جزء فندقى

وتبدأ قريبًا جدا بإذن الله المناظير وعمليات اليوم الواحد والعنايات المركزة، ثم يليه المبني الثاني خلال 25/24، والثالث والأخير بإذن الله خلال 26/25.

وقد حضر افتتاح العيادات د. منال عوض، محافظ دمياط، وا. د. محمد حلمي الغر، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، وا د محمد هلالي مستشار وزير التعليم العالي، وا د أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية الأسبق، واللواء بحري أحمد حواش مدير ميناء دمياط، وأعضاء مجلس الجامعة ومجلس كلية الطب و أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتمريض والمهندسين والخدمات المعاونة.

■ماذا عن أسعار تذاكر العيادات الخارجية وهل موحدة أم ليست كذلك

– العيادات الخارجية مجانية والتحاليل كذلك مجانية، ونحن يستقبل من 600 إلى 800 مريض يوميا من خلال العيادات الخارجية على مدار الأسبوع جميع الخدمات الطبية مجانة وهناك قسم أسنان وأيضا مجانى وعلى مستوى طبى كبير وجميع التخصصات على أكمل وجه ودائما فى تطور مستمر، وأيضا لدينا عملية اليوم الواحد وغسيل كلوى.

■ متى يتم العمل بالمستشفى الجامعى لكلية طب جامعة حورس ؟

– لقد تم افتتاح العيادات الخارجية لكلية الطب جامعة حورس، وهي إحدى متطلبات وزارة التعليم العالي لإنشاء كلية الطب، كما أنها الخطوة الأولى افتتاح المستشفى الجامعي لطب حورس، وجاءت المرحلة الأولى شاملة عيادات خارجية (عامة ومتخصصة) وتحاليل وأشعة عادية وموجات فوق صوتية وأجنحة للمناظير والاكتشاف المبكر للأورام النسائية والعمليات الصغري والمتوسطة والعناية المركزة والغسيل الكلوي.

 والمستشفي الجامعي سيكون على مساحة مبان ضخمة بقوة أكثر من 500 سرير، منها 150 سريرًا، خلال العام 24/23 لخدمة العملية التعليمية بكليات الطبية وهي مجانية أيضا، وكذلك 150 سريرًا للعمليات الجراحية لليوم الواحد ثم تأتي المرحلة الثالثة للعمليات ذات المهارة الفائقة كالأورام ونقل الأعضاء بقوة 150 سريرًا،، وجميعها سيكون مجانيا ماعدا الجزء الاقتصادي أو الفندقي.

و إنشاء مستشفي متكامل لخدمة العملية التعليمية وتقديم خدمة للمجتمع المحيط وندعو الله أن تكون مرحلة جديدة لتدعيم التعليم الطبي والبحث العلمي الإكلينيكي وتقديم خدمة طبية تنفع المجتمع المحيط.

والمستشفى الجامعي انتهينا من الحصول علي التراخيص اللازمة وسوف يبدأ البناء في المبني الأول ، بطاقة 150 سريرًا خلال العام 24/23

و سيتم الانتهاء من إعداد مبانى المستشفى الجامعي لحورس، وجاري العمل تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية، وفور الانتهاء من التجهيزات سيتم الإعلان عن بدء تشغيله قريبًا.

■ ما المعايير التي يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة؟

– هناك معايير خاصة ودقيقة وتُطبق بعناية فى اختيار أعضاء هيئة التدريس حيث من المعروف أكاديمياً أن لكل 100 طالب ثلاث أساتذة، وأربعة من الهيئة المعاونة، ويتم تعينهم عن طريق أبحاثهم وخبراتهم العلمية.

كما أن هناك نسبة 30% من مجموع أعضاء الهيئة مُعارين من جامعات حكومية، ونسبة 30% بالانتداب، سواء جزئى أو انتداب كُلى، من ذوى الخبرة والتاريخ المهنى.

أما بالنسبة لباقى الوظائف فتكون من أصحاب الخبرة والكفاءة والمُتميزين وكل وظيفة فى تخصصها ومجالها ، ومرجع ذلك لإدارة الجامعة.

■ هل مصر لازلت في حاجة إلى وجود جامعات جديدة ؛ لاستيعاب كل الطلاب المصريين وبخاصة في ظل عودة المغتربين من السودان وأوكرانيا وانخفاض التنسيق هذا العام؟

-هناك الكثير من الأفراد يتساءلون عن سبب بناء الجامعات الجديدة في المحافظات، و لعل سفر الطلاب إلى الخارج وعدم لحاقهم بعضهم الدخول للجامعات يجيب علي تساؤلات البعض عن افتتاح كل هذه الجامعات الجديدةنعم، إن مصر لازلت في حاجة إلى وجود جامعات جديدة ؛ لاستيعاب كل الطلاب المصريين،فعلي الرغم من رغم افتتاح 4 جامعات أهلية دولية، و12 جامعة أهلية تابعة للجامعات الحكومية، ووجود 27 جامعة خاصة، وعدد من الأفرع للجامعات الأجنبية، مازال هناك مئات الطلاب المصريين علي قوائم الانتظار في كل هذه الجامعات.

  وأيضا لأن المعدل العالمي في التعليم الجامعي هو جامعة لكل مليون مواطن، و من المؤكد أن عدة آلاف من الطلاب المصريين سوف يسافرون خارج الحدود بحثًا عن التعليم الجامعى..

ولكن هناك الكثير من الأفراد يتساءلون عن سبب بناء الجامعات الجديدة في المحافظات، و لعل سفر الطلاب إلى الخارج وعدم لحاقهم بعضهم الدخول للجامعات يجيب علي تساؤلات البعض عن افتتاح كل هذه الجامعات الجديدة.

و كما قلت إن المعدل العالمي في التعليم العالي هو جامعة لكل مليون مواطن، لهذا فمصر مازالت بحاجة الي جامعات اخري:، كما إن قلة عدد الجامعات وتكدس الطلاب في عدد محدود جدا من الجامعات الحكومية أدى الي ضعف مستوي الخريجين، و علي سبيل المثال كلية الطب جامعة المنصورة كان يدرس بها اكثر من 2000 طالب سنويا والعدد الأقصى الذي تستوعبه في حدود 500 طالب.

■ مستقبل مصر سوف يُشَكله المغتربون المصريون، فماذا كنت تقصد بذلك ؟. ■ ومتى تستفيد مصر من “عقولها المهاجرة” حتى تتحقق النهضة المصرية الحقيقية؟

– المصرى بطبعه عاشق لتراب بلده، ويتمنى أن يراها فى أعلى عليين، ولكن قد تعترضة بعض المعوقات أو الإجراءات العقيمة أو البيروقراطية، وهنا يلجأ للسفر –لأهداف مُتعددة– وأنا أرى وأنادى لمن بيده القرار أن تستفيد مصر من أبنائها فى كل وشتى التخصصات مهما إختلفت ومهما تنوعت ولن تنهض مصر إلا بسواعد أبنائها، وأبناء مصر يملأون العالم ويحققون إنجازات غير مسبوقة فى بلدان العالم..!! ولنعلم أنه على سبيل المثال قامت إنجلترا بإستقطاب حوالى ثلاث آلاف طبيب من خيرة أطباء مصر على مدار ثلاث سنوات، وذلك للعمل هناك والإستفاده منهم ومن خبراتهم. فلماذا لا تستفيد مصر بالتجربة الهندية والتجربة الإنجليزية !!

وإن نسبة المصريين المغتربين من مصر حوالي 10 % مقارنة بنسبة 2% من الهند، ولكن الهند بنت نهضتها بمد جسور التواصل مع الهنود المغتربين ونجحت في اجتذاب نسبة جيدة منهم للعودة الي الهند، وأرسلت للباقي منهم شباب الباحثين والأكاديميين من الهند للتدريب ثم العودة إليها ..

أعرف أن علماء مصر في الخارج علي أتم استعداد لخدمة

 الوطن الذي نشئوا وتعلموا فيه وأصبحوا من آكبر العلماء في مجال تخصصهم. وأعرف أيضا أن هناك دولًا كثيرة طلبت منهم وضع استراتيجية ؛ للنهوض بالتعليم والبحث العلمي والصناعة وغيرها من المجالات الحيوية، فهل نفعل ذلك؟

ورأيى الشخصي أن مصر ليس أمامها إلا التعامل بشكل حرفى مع الطيور المهاجرة بالخارج دون إنكار الداخل واليوم معنا اليوم في جامعة حورس على سبيل المثال الأستاذ دكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر الأول بالعالمدكتور، وهو خريج طب المنصورة ويعمل فى أكبر الجامعات بالعالم ويحضر هنا من وقت إلى آخر وينقل لنا ما توصل إليه العلم مع مرض السكر والضغط وهذه الأمراض هي التي تبهدل الأسر المصرية كلها.

وعلى سبيل المثال لاالحصر للأسماء اللامعة التي تعمل في آكبر جامعات الولايات المتحدة الامريكية،

ا د أسامة حمدي: باطني وسكر (المنصورة – هارفارد)

 ا د كريم أبو المجد: جراح الأول في العالم في زراعة الأعضاء (المنصورة – كليفلاند)

ا د ايمن الباز: هندسة طبية ( المنصورة – لوفيل)

ا د عنتر العزب: هندسة نووية ( الإسكندرية – بردو)

ا د محمد عطا الله: هندسة مدنية (عين شمس – نيويورك).

وغيرهم المئاتُ في أعظم جامعات العالم، تستطيع مساعدة مصر،، فهل ترغب مصر في الاستفادة منهم؟.

■ هناك موقف أغرب من الخيال حدث بمكتب سيادتكم رئيس جامعة حورس بدمياط الجديدة،فما هو؟

– نعم حدث، ففي صباح اليوم الخميس 25 أغسطس 2022 ، جاءت سيدة في العقد الثالث من العمر، إلى مكتبي، وهي خريجة بكالوريوس تجارة، وتسكن في مدينة دمياط، ومعا ابنها الطفل البالغ من العمر 11 سنة.

و سألت أن تقابل رئيس جامعة حورس، وأدخلتها ورحبت بها، -وقلت ماالمطلوب؟…- قالت : عاوزة ابني يلتحق بكلية الهندسة جامعة حورس. – قلت :كام مجموعه الثانوية العامة ؟.- قالت :هو في الصف الخامس الابتدائي وعنده 11 سنة.- حاولت أن أفهم أكثر ، حضرتك جادة في إلحاق هذا الطفل بكلية الهندسة؟- قالت :نعم.. – بدا عليّ الاستغراب، ولكنها قالت انظر في هذه الأوراق.

– نظرت في عدة أوراق صادرة من كليتي العلوم والهندسة جامعة دمياط بأن الطفل قد حضر واستوعب دروس الكيمياء والفيزياء والرياضيات وكذلك علوم الحاسب الآلي .

– قلت : وكيف سمحت له الجامعة بالحضور ؟.

– قالت بطريقة ودية.- قلت : ولو قبلت حضور هذا الطفل بكلية الهندسة وأعطيته ورقة بعد عام أنه طفل عبقري واستوعب هندسة الميكاترونكس أو الهندسة المعمارية ، فهل سيعترف بها أحد ؟..- قالت طيب أعمل إيه ؟..

– قلت عليكِ بالذهاب إلى وكيل وزارة التربية والتعليم دمياط، ولو احتاج الأمر وزير التعليم ؛ لتشكيل لجنة لتقييم مدي استيعاب الطفل والسماح له بأداء امتحان الابتدائية ثم الإعدادية ثم الثانوية في عام واحد أو اثنين، ثم بعد ذلك الالتحاق بكلية الهندسة، وأنا أتعهد أن أخصص له منحة مجانية.

– قالت ولكن المدرسة رفضت!.. -قلت لها آسف جدا، لا أستطيع أن أقبل هذا الطفل للدراسة في كلية الهندسة.

ويتساءل معالي رئيس جامعة حورس، ماذا تفعل لو كنت مكاني؟.

■ أعطنا نبذة عن فوز جامعة حورس بأفضل جامعة عن مشروع ” جامعة خضراء ” بالمؤتمر الإقليمي للمشروعات الخضراء؟.

نعم فازت جامعة حورس مصر بأفضل جامعة عن مشروع ” جامعة خضراء “، بالمؤتمر الاقليمي للمشروعات الخضراء الذكية ، في إطار المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية الذي عقدت فعالياته بديوان عام محافظة الدقهلية .

وذلك حضور أ. د. منال عوض، محافظ دمياط، ود. أيمن مختار، محافظ الدقهلية، ود. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وأ. د. السعيد عبد الهادي رئيس جامعة حورس .

■ يرى البعض أن التعليم فى مصر دون المستوى المطلوب فأى التجارب التعليمية تروق لحضرتك وترجو تطبيقها فى مصر ؟

– طبعاً نحن لا نحجر على أحد فى رأيه، ولكن فى الواقع نحن نرى أن تصنيف الجامعات المصرية بالفعل يأتى فى ترتيب متأخر على مستوى جامعات العالم، ونحن فى “حورس” نسعى جاهدين أن نُطبق المعايير والاشتراطات لعلّنا نحظى ونفوز بترتيب عالمى.

و قد أعجبتني التجربة الهندية في التعليم فعلى الرغم من الزيادة السكانية لديهم، فهى حريصة على الالتزام بمعايير ثابتة، وأرى فيها أيضاً أنها استفادت من أبنائها المُهاجرين فى بلدان العالم فى مُختلف التخصصات، وبهذا الصنيع حققت نهضة كبيرة لا مثيل لها – علّنا نستفيد من هذة التجربة.

■لفت نظرى وأعجبنى بعض المشروعات القوية فى الكلية، حدثنا معالي الدكتور عن أهم مشروعات تخرج الطلاب والقابلة للتطبيق على أرض الواقع؟

– هناك ترابط قوى بين الكليات داخل الحرم الجامعي، ومشاريع التخرج فعلا رائعة،وهي على أرض الواقع مشاريع تخرج تدعو للفخر أمام العالم

-وقد تم تخريج أول دفعة العام 2022/2023 من كلية الهندسة بجامعة حورس ، للطلبة الخريجين مشروعات قابلة للتطبيق لخدمة مصرنا العظيمة منها روبوت طبي، ومركبة مائية كمسيرة للكشف عن الألغام البحرية وكل مافي أعماق المياه، وسيارة حديثةتعمل ببصمة الوجه.

 فمشروع مبتكر لطلاب قسم الميكاترونيكس بكلية الهندسة جامعة حورس-مصر، حيث قاموا بتحويل سيارة إلى مركبة كهربائية وزودوها بتقنية تعرّف الوجه!، وستكون مستقبل الابتكار في صناعة السيارات.

وهناك أيضا جانب من أحد مشاريع التخرج لطلبة قسم هندسة ميكاترونكس جامعة حورس، حيث قام الطلبة بتنفيذ منتج يمكن تعميمه، روبوت طبى يقوم بقياس الضغط ودرجة الحرارة ونسبة الأكسجين فى الدم وحاجات كتيرة تقوم بها الممرضة للمريض.

وكذلك تصميم وتنفيذ مركبة غير مأهولة بالإنسان تعمل تحت سطح الماء لتصنيف الأجسام البحرية باستخدام الذكاء الاصطناعي حتى عمق ٣٠ مترا،وتحتوى المركبة على مجموعة متنوعة من المستشعرات ومنها ( Acoustic-Leakage – Camera – Accelerometer- Gyroscope – GPS)

ويمكن الاستفادة من هذه المركبة فى مجالات مختلفة سواء فى النواحى المدنية لتخدم سواحل مدينة دمياط والمدن الساحلية الاخرى حيث يمكنها اكتشاف ( التسريب فى أنابيب الغاز أو البترول – قطع فى كابلات الإنترنت البحرية – مسح قاع البحر- حطام المراكب – أسراب الأسماك والشعاب المرجانية – تنظيف ومسح قاع تنكات الوقود وحمامات السباحة) كما يتم استخدامها فى النواحى العسكرية، نحواكتشاف ( الألغام البحرية – الغواصات – الضفادع البشرية)

وتتميز هذه المركبة بسرعة اتخاذ القرار حيث أضاف الطلبة تقنيات الذكاء الاصطناعي فى التعرف أتوماتيكيا على الأجسام أو المشاكل تحت السطح وإرسال النتيجة للسفينة الأم أو محطة الاستقبال، وجارى العمل على تطويرها من خلال التحكم فيها لاسلكيا و برمجتها لتنفيذ مهمة والعودة مع النزول إلى أعماق أكبر .

والجدير بالذكر تم دخول المشروع مسابقة تحت رعاية أكاديمية البحث العلمى و فاز المشروع بمنحة مالية وتم اختيار المشروع ضمن أفضل المشاريع على مستوى الجامعات المصرية.

■ يعنى لو نجح تعميم الروبوت سوف نستغنى عن هيئة التمريض؟

– لا أبدا ولكن هناك أمور وحالات طبية محتاجين فيها الروبوت الطبى للأمان مثلا فى حالات كورونا والأمراض المعدية..

ولكن أقول لكم إن فئة هذه المشاريع هي منجم من الذهب الفكرى ونحن هنا فى جامعة حورس ووزارة التعليم العالي نؤكد على الطلاب النزول إلى سوق العمل من خلال استراتجية التعليم العالي فلابد لجميع الطلاب فى كل الكليات النظرية إلقاء نظرة شاملة فى كل التخصصات تجارة حقوق وغيرهم وبالفعل بدأنا نجهز حاضنة أعمال وجاهزة فعلا وتم تعيين مدير لحاضنات الأعمال من بور سعيد له دور كبير مع بالإضافة الفكرية وأيضا حاضنة الأعمال هتستقبل افكار الطلبة للعمل بها على أرض الواقع وهنا يتم التعاقد مع الشركات الصناعية للإنتاج وطبعا الاستفادة الكبيرة للدفاع الجوى والكلية الفنية العسكرية قبل كدة تمام التعامل مع الدفاع الجوي وفعلا كان هناك إيجابية وفائدة كبيرة

■هل هناك بالفعل تصنيع لمشروع أو اختراع على أرض الواقع؟

 طبعا ولكن هناك حتى الآن حواجز والأهم هنا من بين المائة مشروع يتم الموافقة على 5% فقط يحصل على براءة اختراع تقريبا من البحث العلمى بيسمح لهم بحق براءة الاختراع ويسمى ناتج البحث العلمى يعنى لو اختراع أو مشروع واحد نجح من تلك المشاريع وأخذ براءة اختراع فى حورس هيكون نجاح كبير جدا ويحقق دخل بقدر دخل قناة السويس ودخل الجامعة مرتين.

■ هل تم تصدير أى من هذه الأفكار إلى الخارج مثلا؟

– نحن مازلنا نعمل فى دائرة مغلقة ؛ فالموضوع يحتاج إلى مجهود كبير وخطوات وثابة لفتح التوسع فى الفكر التطبيقى.

حدثنا عن موقف قيل لي إنه أغرب من الخيال حدث بمكتب رئيس جامعة حورس؟

حدث فعلا معي، ففي صباح اليوم الخميس 25 أغسطس 2022 ، جاءت سيدة في العقد الثالث من العمر حاصلة على كالوريوس تجارة، تسكن في مدينة دمياط، ومعا ابنها الطفل البالغ من العمر 11 سنة.و سألت أن تقابل رئيس جامعة حورس، أدخلتها ورحبت بها، وقلت ماالمطلوب؟…

– قالت : عاوزة ابني يلتحق بكلية الهندسة جامعة حورس. – قلت :كام مجموعه الثانوية العامة يافندم ؟.

– قالت : هو في الصف الخامس الابتدائي وعنده 11 سنة.

– حاولت أن أفهم أكثر ، حضرتك جادة في إلحاق هذا الطفل بكلية الهندسة؟

– قالت :نعم..

– بدا عليّ الاستغراب، ولكنها قالت انظر في هذه الأوراق.

– نظرت في عدة أوراق صادرة من كليتي العلوم والهندسة جامعة دمياط بأن الطفل قد حضر واستوعب دروس الكيمياء والفيزياء والرياضيات وكذلك علوم الحاسب الآلي .

– قلت : وكيف سمحت له الجامعة بالحضور ؟.

– قالت بطريقة ودية.

– قلت : ولو قبلت حضور هذا الطفل بكلية الهندسة وأعطيته ورقة بعد عام أنه طفل عبقري واستوعب هندسة الميكاترونكس أو الهندسة المعمارية ، فهل سيعترف بها أحد ؟..

– قالت طيب أعمل إيه ؟..

– قلت عليكِ بالذهاب إلى ناظر مدرسة الطفل، ووكيل الوزارة ولو احتاج الأمر فلتذهبي إلى وزير التعليم ؛ لتشكيل لجنة لتقييم مدي استيعاب الطفل والسماح له بأداء امتحان الابتدائية ثم الإعدادية ثم الثانوية في عام أو اثنين، ثم بعد ذلك الالتحاق بكلية الهندسة، وأنا أتعهد أن أخصص له منحة مجانية.

– قالت ولكن المدرسة رفضت!..

-قلت لها آسف جدا، لا استطيع أن أقبل هذا الطفل للدراسة في كلية الهندسة. “

وأتساءل : ماذا تفعل لو كنت مكاني؟!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock