أخبار مصر

 نصائح طبيب أسنان 

د. محمد نعمان يكتب 

                 نصائح طبيب أسنان

مهنة طبيب الأسنان، تُعتبر واحدة من أهم المهن المُمارسة في حقول الطب المختلفة ؛ نظراً لكثرة مراجعي عياداتها ممن يبحثون عن حلٍ علاجي لتسوّس الأسنان، أو للإصابة بالدمامل، أو لأمر تجميلي متعلق بشكلها، أو حجمها، أو موقعها، أو مستوى بروزها، بالإضافة لمن يهتمون بالمراجعة الدورية بهدف الوقاية من أمراض الفم وتسوس الأسنان.

ورغم الإزعاج الذي تسببه زيارة طبيب الأسنان للكثير من الأشخاص، إلا أنه من المهم القيام بهذه الزيارة بشكل دوري لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من صحة الفم الجيدة، وللخروج بأفضل نتيجة من زيارة طبيب الأسنان، هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها والتي تساهم في جعل التجربة سلسة وخالية من الإجهاد قدر الإمكان.

وطبيب الأسنان هو الشخص المسؤول عن تشخيص الأمراض التي تصيب الفم سواءً في مكوّناته الصلبة كالأسنان وعظام الفكين، أو الأنسجة الرخوة كاللثة واللسان، فيقوم بتقديم العلاج اللازم ومتابعة الحالة الصحيّة للمريض، كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادة طب الأسنان من إحدى الجامعات المعترف بها دوليّاً، وعلى ترخيص بمزاولة هذه المهنة.

 

FB IMG 1700779457353

وفي مقالنا سنتحدث عن صفات هذا الطبيب بشيء من التفصيل. مواصفات طبيب الأسنان الجيّد يطبق ما تُمليه عليه مهنته على نفسه ومظهره الخارجي؛ فيعتني بنظافة أسنانه، ويحافظ على ابتسامة جميلة قبل أن ينصح مرضاه بالقيام بذلك. يسعى إلى تطوير قدراته الطبيّة على الدوام وذلك من خلال الحضور الدائم والمنتظم للدورات والمؤتمرات التي تهتم بطب الأسنان، والاطلاع على تجارب الأطباء الذين ذاع صيتهم المهني في مجاله، إلى جانب الاستفادة القصوى من خبرته وتجاربه مع مرضاه؛ ليحسّن مهاراته، ويقلل نسبة فشل علاج حالة ما، ويرفع مستوى الخدمات الطبيّة المُقدمة في عيادته.

كما يجب عليه أن يحرص على تنظيف وتعقيم أدواته الطبية بشكل دائم ؛ احتراماً لأخلاقيّات المهنة وأصولها، وحرصاً على الأمانة التي يتحملها خلال تعامله مع المريض وصحته؛ فأي تقصير في تعقيم الأدوات، واستخدامها لأكثر من مريض، قد يُلحق الأذى بشكل مباشر بصحة المراجعين، مع أول انتقالٍ للجراثيم في مجرى الدم. يتّبع كل الأصول الطبية بشكل دقيق خلال التعامل مع المرضى؛ كتدوين الملاحظات والمعلومات الشخصيّة، والتاريخ المَرَضي لكل مراجع له .

 يُحسن التعامل مع المرضى؛ حيث إنّ الطبيب البشوش يبعث الراحة في نفوس المرضى الذين يخافون منه، بما فيهم البالغون والكبار في السن. يتواصل دائماً مع زملائه في مجاله، ويسعى إلى المنافسة الشريفة معهم، دون السماح لمريض بذمِ طبيب آخر أمامه أو في عيادته، كما يجب عليه احترام عمل أي طبيب قَدَم علاجاً سابقاً لمريضه، وعدم التشكيك أبداً بما قام به أمام المريض؛ فمِن شأن ذلك أن يسبب المشاكل بين الأطباء، ويقلّل من هيبة المهنة، ويستطيع الطبيب أن يخبر المريض بأنّ العلاج السابق الذي قدمه له طبيب آخر لم ينجح ولكن دون الإساءة له.

يعامل المرضى بشكل عادل دون أن يميّز بينهم من خلال المعرفة السابقة، أو القرابة، أو المستوى المادي. فيديو عن الخوف لدى كبار السن من طبيب الأسنان تحدّثت طبيبة الأسنان غدير طارق نصار عن خوف كبار السن من طبيب الأسنان، وطُرق التعامل معه لدى كبار السن .

وفي النهاية تأتي الخطوات التي ينبغي تطبيقها قبل الذهاب لطبيب الأسنان ، على النحو التالي:

– قبل زيارة طبيب الأسنان، من المهم إعداد قائمة بجميع الأدوية التي يتناولها الشخص، حيث تساعد هذه المعلومات طبيب الأسنان في تحديد ما إذا كانت هناك أي تفاعلات محتملة مع أي علاجات من المحتمل إجراؤها.

– نظف أسنانك قبل موعد الزيارة ، فتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط قبل زيارة الطبيب، يساعد على إزالة أي جزيئات طعام قد تتداخل مع الفحص.

الصراحة والصدق.. قواعد مهمة قبل زيارة طبيب الأسنان

– كن صريحًا بشأن تاريخ أسنانك المرضي، فالصراحة والصدق.. قواعد مهمة قبل زيارة طبيب الأسنان، ومن المهم إخبار طبيب الأسنان بالتاريخ المرضي لأسنانك، بما في ذلك إذا كنت تعاني من أي تسوس أو أمراض في اللثة، وإذا كانت لديك أي حساسية تجاه مواد طب الأسنان.

– حدد هدف الزيارة قبل الذهاب للطبيب، فهناك أهداف مختلفة من زيارة طبيب الأسنان، منها الفحص الروتيني لصحة الأسنان العامة، أو التنظيف العميق لإزالة البلاك والجير المتراكم، ومن المهم التأكد من تحديد الهدف من الزيارة الموافق لاحتياجاتك.

– احرص على الوصول في الوقت المحدد، فمن المهم الوصول في الموعد المحدد بلا تأخير، لضمان وجود وقت كافٍ للقيام بالفحص والإجراءات التي قد تحتاجها.

– كن صادقا مع طبيب أسنانك، فمن المهم أن تكون صادقًا مع طبيب أسنانك، وإخباره إذا كنت تعاني من أي إزعاج أو إذا كانت هناك مناطق معينة في فمك تشعر بالقلق بشأنها. كلما زادت المعلومات التي تقدمها للطبيب، تمكن من تشخيص أي مشاكل محتملة وعلاجها بشكل أفضل.

– حدد أسئلتك قبل زيارة طبيب الأسنان، ولامانع من إحضار قائمة بالأسئلة، قد يكون من المفيد تحضير الأسئلة التي ترغب في طرحها على الطبيب بشأن صحة فمك، وتدوينها لتضمن عدم نسيان أي منها.

– اعرف ما عليك فعله لاستمرار الحفاظ على صحة الفم

بعد زيارة طبيب الأسنان، قد تحتاج إلى اتخاذ خطوات معينة لضمان الحفاظ على صحة فمك، مثلا قد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص أو استخدام غسول فم معين، لذلك تأكد من أنك تفهم ما عليك القيام به للحفاظ على صحة الفم الجيدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock