الأخبار

د. مها الجمل تكتب : من أرض الكنانة انطلقت فعاليات المؤتمر الثالث لرابطة المدربين العرب

من أرض الكنانة

انطلقت فعاليات المؤتمر الثالث لرابطة المدربين العرب

       كتبت : مها الجمل

من أرض الكنانة انطلقت بداية فعاليات المؤتمر العربي لرابطة المدربين العرب في نسخته الثالثة، تحت عنوان (التدريب والكوتشنج استشراف للمستقبل)، اجتمع عمالقة التدريب والكوتشنج بالوطن العربي يوم الجمعة الماضي الموافق ٢٠٢٣/١٠/٢٠ بفندق توليب دار ضباط النقل القاهرة- مصر.

IMG 20231025 WA0115

 جاء ذلك بحضور رئيس المؤتمر وعميد المدربين الدكتور عبد المنعم عباس رئيس نقابة مدربي التنمية البشرية بمصر ورئيس رابطة المدربين العرب، وحضور البروفيسور أستاذ دكتور درع الدوسري الأمين العام للمؤتمر وأمين عام رابطة المدربين العرب، الدكتور محمد الشافعي المدير التنفيذي للمؤتمر، الدكتور عمر حلاوة مقرر المؤتمر، ومنسقي المؤتمر دكتور خميس المزروعي والمستشار محمد بن باز، وشَرُف المؤتمر بحضور دكتور عندليب الشيمي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أدك للتنمية وعضو مجلس إدارة رابطة المدربين العرب،

وحضور IMG 20231025 WA0114 الدكتور سعود العتيبي رئيس لجنة التدريب للرابطة والمحاور الرئيسي لمقهى المدربين العرب، وتكرم بالحضور وتشريف المؤتمر أيضًا سعادة الدكتور سعيد آل حمدان مقدم المؤتمر، وتشرف بالحضور عدد من أصحاب القامات والهامات العلمية والأدبية وعمالقة التدريب والكوتشنج من أعضاء الرابطة ورؤساء وأعضاء لجانها من جميع الدول العربية ومصر، وشارك أيضًا نخبة من مدربي وأعضاء النقابة العامة لمدربى التنمية البشرية بمصر الذين شَرُف المؤتمر بحضورهم ومشاركتهم التي كان لها أكبر الأثر والتأثير، وأُسندت رئاسة الجلسات لقامات ومقامات علمية كبيرة في المجال الأكاديمي ومجال التدريب والكوتشنج .

 المؤتمر العربي الثالث لرابطة المدربين العرب تنظمه الرابطة بالتعاون مع المركز العربي للتدريب والتنمية البشرية بالقاهرة ويمثله د. عبد المنعم عباس، ومركز ميجا للتدريب الإداري بدولة قطر والذي يمثله أ.د. درع الدوسري.

تضمنت أجندة المؤتمر العديد من الجلسات والورش حضورًا وعبر الأونلاين على مدار يومين، الجمعة والسبت ٢٠، ٢١ وناقشت الجلسات ٣٨ ورقة عمل بمواضيع متنوعة مختلفة عن المدرب والتدريب ومعايير المدرب المعتمد والكوتشنج واستخدام الذكاء الاصطناعي والجودة الشاملة، وشارك في الحدث بأوراق العمل قامات تدريبية رائعة أصحاب خبرات متميزة من عشرة دول عربية وهي السعودية وقطر، الكويت، الأردن، ليبيا، المغرب، لبنان، الإمارات، السودان ومصر، تحملوا مشقة السفر رغبة في العلم والعطاء وإعلاء مجالات التدريب والكوتشنج في الوطن العربي.

وفي بداية المؤتمر رحب سعادة الدكتور عبد المنعم عباس رئيس المؤتمر بالحضور خلال الجلسة الافتتاحية، وأثنى على القائمين بالإعداد والتخطيط للمؤتمر وأشاد بما بذلوه من جهد موجهًا شكره وتقديره لهم، وخلال كلمته قال ” إن ما تقوم به الرابطة من مؤتمرات يعتبر في خدمة الإنسانية بما تقدمه من توصيات يخرج بها المؤتمر، وفي نهاية كلمته أوصى سعادته كل من يعمل في مجال التدريب بأن يضع أمامه ثلاثة أهداف، أولها تلبية احتياجات المتدربين، والثاني الاستمتاع بالعملية التدريبية كونك مدرب، والهدف الثالث وهو الذي يتحقق بمجرد تحقيق الهدفين السابقين وهو الإشباع المادي”.

وتفضل سعادة البروفيسور أ.د. درع الدوسري أمين عام المؤتمر بإلقاء كلمته والترحيب بالحضور والمشاركين وقال “إن من أهداف رابطة المدربين العرب مثل هذه المؤتمرات التي تصقل الكثير من المهارات للمدربين، وبمثل هذه اللقاءات تكون الريادة لما فيها من تنمية المعارف واكتساب المهارات والإفادة والاستفادة”، وفي نهاية كلمته تمنى سيادته لجميع المشاركين الخروج بتوصيات تنعكس على أرض الواقع، و تقدم بالشكر والتقدير للرابطة وكافة لجانها على هذا النجاح المبهر بطريق عمل ناجح مميز.

ومن جانبه تحدث د. عمر حلاوة مقرر المؤتمر ورحب في بداية كلمته بالحضور من جميع الدول العربية، ووجه شكره لرابطة المدربين العرب.

وذكر د. عمر حلاوة أن “هذا المؤتمر يمثل فرصة فريدة للجميع للمشاركة في مناقشات هادفة وتبادل الأفكار القيمة، وأكد سيادته على أهمية دور التدريب والكوتشنج في الوقت الحالي، حيث تظهر التحديات والفرص بشكل أسرع من أي وقت مضى في عصر يتطلب الابتكار المستمر والتكيف كقادة ومعلمين ومحترفين، وأكد على أنه تقع على عاتق المدربين مسؤولية البقاء في الطليعة وإلهام الآخرين وتزويدهم بالمهارات اللازمة للازدهار”.

وتفضل د. محمد الشافعي المدير التنفيذي للرابطة بالحديث لجريدة شبكة أخبار مصر وقال ” أن نجاح المؤتمر الثالث للرابطة، هو نجاح لكل مدرب وكوتش في الوطن العربي، فشكرا لكل الحضور والمشاركين، ونتمنى أن تفيد توصيات المؤتمر مجال التدريب والكوتشينج في الوطن العربي”.

وتفضلت د.عندليب الشيمي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أدِك للتنمية وعضو مجلس الإدارة برابطة المدربين العرب وقالت لجريدة شبكة أخبار مصر “إن رابطة المدربين العرب تاريخ وتميز وإبداع وتبني أفكار تدريبية، وأضافت بأن احتفالية اليوم لا تعتبر مؤتمر قدر ما هي عُرس عربي حضورًا وقامات ورعايات وتقديم أوراق عمل، وصرحت د. عندليب بأن المتميز في الموضوع اليوم هو تقديم ورقات عمل للشباب، لأن فكرة تبني الأفكار التدريبية للشباب والقرب منهم ودعمهم وتقييمهم وإعطائهم فرصة للالتحاق بالرابطة، يعتبر انجاز جديد يجب أن نثمنه ويُحسب لرابطة المدربين العرب ومُخرج قوي يُبنى عليه”.

وأضافت الأستاذة سمر أمين

“أمين عام نقابة مدربي التنمية البشرية بمصر” وتفضلت بالحديث وقالت ” لقد تميز المؤتمر بجودة التنظيم و مهارة التنسيق بين أوراق العمل المعروضة، التي تمحور بعضها عن مشاكل التدريب والكوتشنج في الوطن العربي وطرق حلها، والبعض الآخر تحدث عن النظرة المستقبلية لصناعة التدريب والكوتشنج وأهميتها في تطوير الإنسان والمنظمات، وقد تطرقت بعض الأوراق إلى الذكاء الاصطناعي ومدى تأثيره المستقبلي على صناعة التدريب، كما ساهمت بعض الأوراق في توضيح أهمية قياس وتقييم الأداء في خلق برامج تدريبية موجهة لتحقيق أهداف الفرد والمؤسسة”.

وصرح سعادة د. سعود العتيبي رئيس اللجنة التدريبية برابطة المدربين العرب، والمحاور الرسمي “لمقهى المدربين” لشبكة أخبار مصر”بأن تعاقب المؤتمرات التي تنقلها الرابطة الحقيقة تجاوزت تحقيق الأهداف المأمولة إلى تطور وتميز المواضيع والمعارف المتعلقة بالعملية التدريبية في العالم العربي، حقيقة جميع المواضيع التي تمت مناقشتها في المؤتمر تعتبر جمع صعب وذكي للغاية، وبها يتحقق الاحترافية وهذا ليس مستغرب على أعضاء الرابطة”.

و صرح دكتور محمد الشافعي المدير التنفيذي للرابطة لجريدة شبكة أخبار مصر أن الرابطة بصدد طبع الكتاب الثاني لرابطة المدربين العرب، والذي يحمل جميع أوراق العمل التي تمت مناقشتها في المؤتمر، أيضًا حرصًا من رابطة المدربين العرب على إيصال الفائدة من أوراق العمل والأبحاث التي عرضت في المؤتمر، قرر مجلس إدارة الرابطة عرض أوراق العمل والورش للمشاركين في المؤتمر على “مقهى المدربين” والعرض سيكون بمشاركة الباحثين وأعضاء الرابطة الكرام وسوف يتم التنسيق معهم ان شاء الله.

     وفي نهاية اليوم الثاني الموافق ٢١ من أكتوبر الجاري. اختتمت فعاليات النسخة الثالثة لمؤتمر رابطة المدربين العرب وأعلن التوصيات المستشار محمد بن باز منسق المؤتمر.

مؤتمر مُشرف ومجهود رائع من القائمين عليه.

رابطة المدربين العرب رؤية طموحة وصرحٌ علمي يرتقي إلى الإبداع، وكيان ولِد لكي يستمر ويعد كوادر تدريبية قادرة على الابداع والابتكار وتحقيق التنمية المستدامة في ظل الموجة الرابعة لمجتمع المعرفة .

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock