مقالات

د. ياسر أيوب يكتب أحا … أنا حقا أعترض

أحأ … أنا حقا أعترض …
أصل ومعنى كلمة أحا على مر التاريخ وعلاقتها بالفراعنة والمصريين والفاطميين واليونانيين ..

كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت

تعتبر كلمة أحا وكلمة أحيه من الكلمات المنتشرة والشائعة فى المجتمع المصرى وفى جميع المحافظات بشكل كبير، ولكن الغريب أن اغلب المصريين يعتبرون كلمة أحا كلمة عيب أو كلمة أباحية، ولكن الكلمة الشقيقة لكلمة أحا هى كلمة أحيه يستخدمها المجتمع السكندرى وأهالى الإسكندرية بشكل تلقائى دون خجل فكلمة أحيه لا تعنى لديهم أى أباحية.

– متى نستخدم كلمة أحا و أحيه؟
يستخدم المصريين كلمة أحا وأحيه للتعبير عن الاستغراب والتهكم والسخرية من موقف معين، واستنكار هذا الحدث أو الموقف، أو التعبير عن استنكار حدث مستحيل أن يحدث.

IMG 20231024 WA0013

♕ أصل كلمة أحا فى اللغة العربية لا يوجد معنى أو اصل عربي أصيل لكلمة أحا فى قواميس اللغة، وهى من الألفاظ العامية فى اللغة المصرية، والتى اختلف مدلولها من وقت إلى أخر ومن عصر إلى أخر، إلى أن وصلت ليومنا هذا وأعتبرها البعض أنها كلمة إباحية، لذلك سوف نوضح أصل ومعنى هذه الكلمة على مر العصور.

♕أصل كلمة أحا شغل الكثير من الباحثين وعلماء اللغة بل وصل الأمر اكثر من ذلك بانها شغلت علماء الآثار والباحثين الأجانب والعرب وظهرت أراء كثيرة حول اصل ومعنى كلمة أحا المصرية وسوف نستعرض جميع الآراء التى ظهرت حول كلمة أحا.

♕ كلمة أحا كلمة فرعونية قديمة…
ذهب البعض من علماء الآثار فى مصر وفى العالم أن كلمة أحا ذات الشهرة الكبيرة فى المجتمع المصرى هى كلمة ذات اصل فرعونى ، ونظرا لشهرت هذه الكلمة فقد قام بعض الباحثين وعلماء الآثار الأجانب بالبحث عن اصل كلمة أحا وذهب البعض إلى أن كلمة أحا المصرية هى كلمة فرعونية وذكرها “السير أرنست” الكاتب البريطانى واليس بودج وهو احد العلماء الأجانب المتخصصين فى علم المصريات، فى كتاب “ قاموس الهيروغليفى” وهى كلمة ذات اصل فرعوني وان الكلمة كانت تنطق في العصر الفرعونى ”يحا” وكانت تعنى “وا حسرتاه” لتدل على الأسف والندم، وأنها تطورت على مر الزمن.

♕ أحا ملك مصرى قديم …
ذهب البعض أن أحا هو ملك مصرى وحاكم مصرى قديم، وجاء لك فى تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية قام بعمل هذا التقرير البروفسير “ميشيل دى” وهو عالم أثار في جامعة اكسفورد، وذهب ميشيل هو وفريقه إلى اكتشاف حقبة زمنية جديدة في التاريخ المصري و هو الحاكم أحا والذى حكم فى الفترة 3100م قبل الميلاد، ويعتقد العلماء أن الملك أحا جاء بعد حكم الملك “مينا-نارمر” والذى قام بتوحيد القطرين فتولى بعده الملك أحا الحكم.

♕أحا كلمة يونانية …
نظرا لشهرة الكلمة فى مصر فنجد الكثير من الباحثين يتسابقون إلى إرجاعها إلى مجال دراسته أو إلى مجال تخصصه، فقد ذهب البعض إلى أن كلمة أحا هى كلمة يونانية، وقالوا أنها دخلت مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر وبناء مدينة الإسكندرية، ومع اختلاط اليونانيين مع المصريين بدأت تظهر مجموعة من الكلمات التى حرفت عن اليونانية وكان من ضمن هذه الكلمات كلمة أحا ، والتى تحولت وانتشرت وظلت تستخدم في الإسكندرية حتى الآن إلى كلمة أحيه، وكانت تعبر عن الكبت والضيق الذى كان يعانى منها المسيحين مع قدوم الرمان، وعندما انتقلت كلمة أحيه إلى القاهرة والمدن الأخرى حرفت إلى أحا.

♕ أحا كلمة فاطمية …
يرجع البعض كلمة أحا إلى العصر الفاطمى، ويقولون انه مع قدوم المصريين وهم أصحاب المذهب الشيعى خرجت ضدهم المظاهرات والاعتراض على وجودهم وذلك لان مصر كانت تدين بالمذهب السنى ورفض المصريين المذهب الشيعى، فاعترضوا على وجودهم وخرجوا فى مظاهرات، فما كان من الحكام الفاطميين في ذلك الوقت أن يصدروا قوانين تمنع التظاهر أو ألأحتاج أو الاعتراض، فكانوا يخرج المصريين ويقولون “أنا حقا اعترض”، وعندما وضعوا قانون الاعتراض حرف المصريين كلمة أنا حقا اعترض إلى كلمة احتج، وعندما علم الفاطميين بهذه الكلمة منعوها أيضا، إلى أن الكلمة ظلت تحرف فى العصر الفاطمى إلى كلمة أحا.

♕ أحا ظهرت فى العصر الفاطمى وبالتحديد فى عصر الحاكم بأمر الله، وذلك اعتراضا على قرارته التى كان يصدرها فمن المعروف أن الحاكم بأمر الله كان صاحب قرارات وأوامر غريبه فكان يأتى بالنقيض وعكسه فى ليلة واحده فهو من حرم اكل الملوخية، فما كان من المصريون ألا انهم يقولون أحا اعتراضا على قراراته.

♕ أحا كلمة بدوية …
ارجع البعض كلمة أحا إلى أنها كلمة بدوية يستخدمها العرب ورعاة الغنم والبدو للإشارة إلى الأغنام، وأنها تعنى أحيانا العطش، وهى مشتقة من الكلمة البدوية الاحاح وهي تعنى العطش الشديد أو الحزن الشديد.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock