أخبار مصر

الفتة و الرقاق عادات مصرية قديمة موجودة حتى الآن

الفتة و الرقاق عادات مصرية قديمة موجودة حتى الآن.

              
FB IMG 1687804915715كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت

صباح أول أيام عيد الأضحى يجتمع المصريون على مائدة لا تخلو من طبقين رئيسيين يعود تاريخهما إلى عصر القدماء المصريبن: الطبق الأول يعرف الآن باسم «الفتة»، والثانى هو «الرقاق»، ولهما أثر فى تاريخ مصر القديم،

مع تعدد استخدام المصريين القدماء للحم والخبز بأنواعه المختلفة، وفق التقاليد المورثة من المصريين القدماء».

«الفتة» هى خبز يقطع إلى فتات صغيرة، يكسوها أرز ومرق اللحم والصلصة الحمراء أحيانًا، بينما «الرقاق» عبارة عن رقائق مصنوعة من دقيق القمح، تُطَّعم بمرق اللحم وتُحشى بلحم مفروم.
من مظاهر حياة المصرى القديم، لا سيما فى عصور الترف، كانت قائمة على الخبز واللحم، وهناك أنواع كثيرة للخبز بأشكال مختلفة.

FB IMG 1687804911283

ومن الطبيعى أن تتغيّر الأسماء، وأن تتطوّر العادات والتقاليد، لكن ما نراه الآن من الفتة والرقاق هو وثيق الصلة بعهد المصرى القديم بصورة كبيرة للغاية، ومن يعود إلى صور قرابين الفراعنة يتأكد مما نطرحه.
الفتة لها أثر فى تاريخ القدماء المصريين، عبر خلط كسرات الخبز مع قطع اللحم. وسميت بهذا الاسم لأنها تطهى من «فتات» الخبز، والأرز وقطع اللحم، وكان يعتبرها ملوك الفراعنة أكلة رفيعة المستوى.

وفي السياق ذاته، نلاحظ أن العادات والتقاليد لا تبقى على حالها لكن تتعدل مع مرور الزمن. مشيرًا إلى أن المصريين يتمسكون بها بشدة بخلاف باقى الدول العربية.

ويعرف عيد الأضحى، فى مصر باسم «العيد الكبير» لأيامه التي تتجاوز 3 أيام بخلاف عيد الفطر المسمى بالعيد الصغير، كما يعرف أيضًا بين عدد من الأوساط بـ «عيد اللحمة» لتوزيع لحوم الأضاحى فيه وحرص المصريين على شراء كميات حتى لو صغيرة قبل حلوله.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock