مقالات

التربية الإيجابية  شبكه اخبار مصر

التربية الإيجابية  شبكه اخبار مصر

التربية الإيجابية  شبكه اخبار مصر 
بقلم د. امال ابراهيم 
استشاري علاقات اسرية
 
ما هو أفضل شيء تستطيع الأم أن تقدمه لأولادها؟” 
 فترددت الإجابات بين “الحب، الدين، الاخلاص، التقوى، الصداقة، الانفتاح، الهدوء، الإحسان” ومرادفاتها، حتى جاء دوري وأنا أفكر أن تكون إجابتي مختلفة! فقلتُ “القدوة”، فالقدوة هي بالتأكيد أهم ما تقدمه الأم لأولادها! 
وعندما أجبتها، وانتهى الجميع من لعبة التخمين. سكتت المحاضِرة وقالت: جميع إجاباتكم هي بالفعل أمور جدًا مهمة في التربية.. لكن حسب دراساتي يُوجد ما هو أهم من جميع ما ذكرتم.. ” أفضل شيء تقدّمه الأم لأولادها هو أن تُحب أباهم ” 
الصراع الزوجي قادر على إيذاء عملية تطور عقل الطفل، حيث تبدأ الآثار السلبية من الشهور الأولى، ويستمر صداها لعمرٍ طويلٍ ” “حسب الدراسات فإنه يمكن معرفة نسبة الخلافات بين الزوجين عن طريق فحص عينة بول طفلهم خلال ٢٤ ساعة” !!! 
جاء أحدهم ليسألني عن طريقة لتربية ابنه بحيث يستطيع أن يسجل في جامعة هارفارد، عندما يكبر.. فأجبته: إذا أردت أن تزيد نسبة ال IQ عند ابنك، اذهب إلى البيت وحب زوجتك” .. 
‏”Go home and love your wife.”
تعليقي: صحيح أن أقل ما يمكن للأهل فعله هو أن لا تحدث المشاكل الزوجية أمام الأطفال، ولكن هذا لا يهم جدا. الكاتب لم يكن يتحدث عن رؤية الأطفال للمشاكل، بل عن أثر التعاسة والمشاكل في المنزل. الأم السعيدة، الزوجان الرومنسيان والبيت الخالي من “المشاحنات بينهم هو المكان المثالي للأطفال.
الخلاصة= الأسرة المتماسكة المتعاطفة المتحابة تصنع الأعاجيب في الصحة الجسدية والعقلية للأطفال عن طريق طلب وبإلحاح، إسعاد كلٌّ من الزوجين شريك حياته. والأطفال المحاطون بالحنان والعطف الأبوي قليلي الأمراض والعناد والعنف والانحراف والأمراض النفسية، فضلًا عن التأخُّر في التحصيل الأكاديمي. إذا لم تكن على قدر من الوعي والمسؤولية، لِمَ أنجبت أرواحًا تتعذّب من قساوتك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock