منوعات

ثعلب في مصر الجديدة

ثعلب في مصر الجديدة

ثعلب في مصر الجديدة
تقرير: أسماء كامل
في أمسية ثرية أقامها نادي أدب مصر الجديدة برئاسة أ.د. طارق منصور تمت مناقشة رواية ثعلب ثعلب للكاتب والناقد والروائي الكبير أ. أحمد فضل شبلول، إلى جانب ندوة متخصصة في النقد الأدبي، شارك فيها كوكبة من النقاد الذين صالوا وجالوا بين نظريات النقد وأنواعه وسماته وفوائده قبل مناقشة الرواية.
وقد افتتح الندوة أ.د. طارق منصور، الذي قام بالترحيب بالحضور، معربا عن سعادته لوجود هذا الجمع من النقاد المتميزين الذين جاءوا لإثراء النادي، معرجًا على عدد من النظريات النقدية، من العصور القديمة وحتى العصر الحديث، ونظرية البنيوية والتفكيكية ودور العظماء أمثال صلاح فضل في طرحها على الوسط الأدبي، مشيرًا إلى العلاقة الواجبة بين الناقد والمبدع، وهل وصل النص النقدي لمستوى الابداع كالنص الأدبي، أم أن المسافة بينهما غير متصلة؛ وهل العلاقة بينهما علاقة عكسية أم طردية، وماهية طبيعتها. 
وقد قدم النقاد مجموعة من الرؤى المتباينة والمناقشات النقدية الثرية حول رواية ثعلب ثعلب، وعلى رأسهم:
– الناقدة الكبيرة ا.د. هدى عطية ، التي قدمت محاضرة متميزة في ماهية النقد الأدبي وتطورة وفوائدة، وأنواع النقاد وسماتهم، لتميط اللثام عن الناقد الارستقراطي أو المتعالي، والناقد الكسول أو الخامل، والناقد الأكاديمي وغيرهم .
  الناقدة أ.د. جهاد محمود، التي تحدثت عن المناهج الغربية ودورها في قراءة النص العربي الأدبي، والفارق بين الناقد الانطباعي والناقد الأكاديمي، الدارس لعلوم النقد ونظرياته. كما قامت بمناقشة رواية ثعلب ثعلب التي أشادت بها وبمستواها الأدبي، لاسيما قيام المؤلف باستخدام لغة التشفير أو التكويد في هذا العمل الأدبي الرفيع، وقيامة بأنسنة الحيوانات، والصراع الدائر في الرواية بين كائنات حيوانية برية وأخرى حيوانية مائية.
– الناقد الكبير د. رمضان الحضري، الذي أكد في معرض كلمه عن النقد عن النظريات العربية الأصلية التي أسست لعلم النقد، وكيف نقل الغرب عن العرب نظرياتهم، ثم أعادوا تصديرها لنا.
– الناقد والروائي الكبير أ. أحمد فضل شبلول، الذي تحدث عن تجربته النقدية الخاصة، وكيف أن العمل هو من يأتي أولا ثم يليه النص النقدي، أي أن النقد يبنى على العمل الابداعي، وكلاهما يكمل بعضه بعضا؛ كما أكد على أن النقد الانطباعي له فوائدة أيضًا، والذي قد يتفوق في بعض الأحيان على غيره من النصوص النقدية الأكاديمية. كما أوضح طبيعة روايته ثعلب ثعلب، وكيف أنها طرح أدبي جديد للقضية الفلسطينية، يقوم على التشفير والترميز. 
وقد شهدت الندوة حضور حشد راق من الأدباء والمثقفين من رواد النادي، ورواد قصر ثقافة مصر الجديدة .ويستمر نادينا العريق بكم ولكم في تقديم كل ما يرتقى بالفكر والأدب والثقافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock