-أخبار الشرق الاوسط

روسنفت “إيغور سيتشين” تلقي الضوء علي آفاق صناعة الطاقة

روسنفت "إيغور سيتشين" تلقي الضوء علي آفاق صناعة الطاقة

روسنفت “إيغور سيتشين” تلقي الضوء علي آفاق صناعة الطاقة
متابعة – علاء حمدي 
عقدت لجنة الطاقة كجزء من فعاليات منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي السادس والعشرين اجتماعها مؤخراً، والذي سلّط الضوء على عدة محاور أبزرها انتقال الطاقة والتغيرات المناخية وتقلب الأنظمة المالية والاقتصادية العالمية، وتراجع دور الدولار كعملة احتياطية.
وألقى الكلمة الرئيسية في هذا الحدث المدير التنفيذي لشركة روسنفت “إيغور سيتشين”، الذي قدم خارطة طريق لتحسين كفاءة قطاع الطاقة الروسي في مواجهة التحديات الخارجية غير المسبوقة. 
ووفقاً للتقييم الذي أجرته وكالة الطاقة الدولية، بحلول عام 2030 ينبغي أن ينمو الاستثمار في “الطاقة النظيفة” ثلاثة أضعاف تقريبا من 1.7 تريليون دولار حاليا إلى 4.6 تريليون دولار أمريكي سنويا، أي من 2٪ إلى 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وتشير تقديرات ماكينزي إلى أن تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية سوف يتطلب ما لا يقل عن 9.2 تريليون دولار أمريكي من الإنفاق السنوي حتى عام 2050 (أي 250 تريليون دولار أميركي) على الصناعات الرئيسية وحدها: الطاقة، والنقل، والصناعة، والمرافق، والزراعة، ومشاريع مناخ الغابات، منها 3.5 تريليون دولار أمريكي مخصصة للأصول الجديدة المنخفضة الانبعاثات والبنية الأساسية المرتبطة بها.
وقال “سيتشين”: “سيتطلب ذلك استثمارات هائلة وسيكون له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي. نحن بحاجة إلى أن نكون واقعيين بشأن تكاليف وفوائد هذا الانتقال والتأكد من أنه يتم بطريقة عادلة ومستدامة للجميع “.
حضر هذا الحدث رئيس CNPC داي هوليانغ، والعضو المنتدب لشركة “فالبرو إنديا”، و”جوفيندا كوتيس ساتيش”، رئيس مجلس الإشراف على ICEF (منتدى الابتكار من أجل الأرض الباردة) ، وهي مبادرة غير ربحية للتكنولوجيا منخفضة الكربون للحكومة اليابانية؛ والمدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة من 2007 إلى 2011 “نوبو تاناكا”؛ ورئيس شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان (سوكار) “روفشان نجف”؛ ونائب رئيس الجامعة الرائدة في الصين وآسيا والمحيط الهادئ ، جامعة تسينغهوا ، عضو الأكاديمية الصينية للعلوم “جيانغ بيشوي”؛ ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة النفط والبترول القابضة للموارد الدولية (OPHIR) “بيدرو أ. أكينو جونيور”؛ والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة البترول الوطنية الكينية ليباران “جدعون أولي مورينثات”.
وحضر لجنة الطاقة وفد من فنزويلا ، برئاسة رئيس البنك المركزي ، بالإضافة إلى وفود تمثيلية من الصين وأذربيجان ومنغوليا وإندونيسيا ونيكاراغوا والبرازيل. كما حضر “لوريانو” و”دانيال”، أبناء الرئيس النيكاراغوي “دانيال أورتيغا”. وأدار حلقة نقاش الطاقة “ألكسندر دينكين”، الأكاديمي في الأكاديمية الروسية للعلوم ورئيس معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock