دين ودنيا

فضائل سور القرآن وفضل سورة يس لتيسير الامور وقضاء الحوائج وغفران الذنوب وتنزيل الرحمات

فضائل سور القرآن وفضل سورة يس لتيسير الامور وقضاء الحوائج وغفران الذنوب وتنزيل الرحمات

فضائل سور القرآن وفضل سورة يس لتيسير الامور وقضاء الحوائج وغفران الذنوب وتنزيل الرحمات 
إعداد//محمد واكد 
 الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتى الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يجيب على سؤال ورد عبر خدمة البث المباشر عبر صفحتة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى من سائل حول فضل قراءة سورة يس؟ ومتى تُقْرَأُ ؟.
وأجاب قائلًا:«القرآن الكريم كله أنوار وأسرار، وقد وردت بعض الأحاديث الدالة على فضائل خاصة لبعض السور، ومن ذلك سورة يس، ومما ورد في فضل قراءة سورة يس قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورًا له».(رواه أبويعلى). وفي لفظٍ آخر: «من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له». (رواه ابن حبان في صحيحه)، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «اقرؤوا على موتاكم يس». (رواه أحمد وأبوداود وغيرهما)» .
وأضاف«عاشور»: «يستحب قراءة سورة يس في أي وقت، ويتأكد ذلك عند طلب قضاء الحوائج ولرفع الشدائد والهموم والكروبات، وعند الاحتضار، وبعده، وعند المقابر رجاء المغفرة لأصحابها».
وتابع: «لقد قال ابن كثير في تفسيره: (ولهذا قال بعض العلماء: من خصائص هذه السورة أنها لا تقرأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى، وكأن قراءتها عند الميت لتنزل الرحمة وليسهل عليه خروج الروح، والخلاصة أنها تقرأ في كل الأحوال، فهي لجلب كل خير، ودفع كل شر».
وقال الدكتور مجدي عاشور في منشور سابق لها أن قراءة سورة «يس» لها فضل كبير، ولقارئها ثواب عظيم من الله عزَّ وجلَّ، وقد قرَّر فريق من العلماء جواز قراءة سورة يس«بنية قضاء الحاجات وتفريج الكربات -كالسَّعة في الرزق وقضاء الدَّين وتيسير الحاجات ونحو ذلك من أمور الخير- وأنَّ مَنْ قرأها متيقنًا بأن الله عزَّ وجلَّ سيقضي حاجته ببركة قراءة القرآن وسورة»يس«حصل له مقصوده بإذن الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock