الأخبار

مجلس وزراء مالي يعتمد مشروعات النصوص المنظمة لحركة المرور على الطرق

مجلس وزراء مالي يعتمد مشروعات النصوص المنظمة لحركة المرور على الطرق

مجلس وزراء مالي يعتمد مشروعات النصوص المنظمة لحركة المرور على الطرق
متابعة – علاء حمدي 
 اجتمع مجلس الوزراء دولة مالي في جلسته العادية اليوم في قصر كولوبا ، برئاسة العقيد عاصمي غويتا ، رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة. بالعاصمة باماكو . بعد الإطلاع على بنود جدول الأعمال ، قام المجلس بما يلي: في باب الإجراءات التشريعية والتنظيمية بناء على تقرير وزير النقل والبنية التحتية ، اعتمد مجلس الوزراء مشروعات النصوص المنظمة لحركة المرور على الطرق.
inbound6557352256292685689
 تشمل القوانين واللوائح التي تشكل قانون الطريق القانون رقم 99-004 المؤرخ 2 مارس 1999 الذي ينظم المرور على الطرق والمرسوم رقم 99-134 / P-RM الصادر في 26 مايو 1999 الذي يحدد شروط استخدام الطرق المفتوحة أمام حركة المرور العامة ودوران المركبات.
 في الواقع ، كشفت هذه النصوص عن أوجه قصور يمكن للمرء أن يقتبس من بينها ، على وجه الخصوص: عدم تنظيم النقل المختلط ؛ انتشار أنواع جديدة من الدراجات ثلاثية العجلات والرباعية المستخدمة كوسيلة للنقل العام و عدم إدراج السماع في فئة المركبات ذات الأولوية و تدني مستوى تدريب المرشحين لامتحان رخصة القيادة ، بسبب الافتقار إلى التدريب المسبق والإلزامي في مدرسة لتعليم قيادة السيارات 
 وايضا عدم وجود وسائل كافية للتحكم في السرعة وعدم وجود لوائح تتعلق بظروف العمل في النقل البري ، فيما يتعلق بأوقات القيادة والراحة ومركزية اللجنة الفنية الخاصة لسحب رخص القيادة والتراخيص و عدم مراعاة اللوائح الخاصة بارتداء الخوذات لركاب الدراجات النارية والسائقين وركاب الدراجات والدراجات البخارية والدراجات البخارية 
وكذلك الحد من ارتداء أحزمة المقاعد في الأماكن المفتوحة و عدم الامتثال لأحكام المجتمع المتعلقة بمواءمة المعايير والإجراءات الخاصة بالتحكم في القياس والوزن والحمل المحوري لمركبات نقل البضائع الثقيلة في دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ؛ عدم الامتثال للأحكام المجتمعية المتعلقة بإنشاء مخطط منسق لإدارة السلامة على الطرق وتنظيم نظام التدريب للحصول على رخصة القيادة في الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ؛
وايضا عدم وجود أجهزة إشارات للمركبات التي تجرها الحيوانات المتوقفة ومركز تحويل المركبات. تهدف مسودات النصوص المعتمدة إلى تصحيح أوجه القصور الملحوظة وتعزيز السلامة الفردية والجماعية على الطرق من خلال ، على وجه الخصوص: فرض عقوبات على التحميل الزائد على مركبات النقل العام ؛ الحظر الصريح على النقل المختلط 
 استحداث رخصة قيادة من الفئة B1 للدراجات ذات الثلاث عجلات والدراجات الرباعية المخصصة لوسائل النقل العام ؛ توسيع الفئة C لتشمل معدات الرفع والمناولة ، كما هو منصوص عليه في آلات الأشغال العامة والجرارات الزراعية والآلات الزراعية ذاتية الدفع ؛
 تصنيف السماع في فئة المركبات ذات الأولوية ؛ إدخال تدريب أولي إلزامي للمرشحين لامتحان رخصة القيادة في مدرسة لتعليم قيادة السيارات تأسيس تدريب إضافي للسائقين المحترفين عدم تركيز اللجنة الفنية الخاصة لسحب رخص القيادة والتراخيص على المستوى الإقليمي تنظيم القيادة وأوقات الراحة 
 تحديد السرعة القصوى على الطريق السريع عند 120 كم في الساعة وإنشاء نظام للتحكم في السرعة بواسطة الرادار ؛ إدخال الكحول في الدم ومراقبة تعاطي المخدرات ؛ – توسيع نطاق لائحة ارتداء الخوذات الإجباري لركاب الدراجات النارية لتشمل سائقي وركاب الدراجات والدراجات البخارية والدراجات البخارية ؛ الارتداء الإجباري لأحزمة الأمان للسائقين والركاب في المركبات المزودة بأحزمة الأمان ؛ إخضاع الدراجات النارية والدراجة ثلاثية العجلات والرباعية للرقابة الفنية.
 بناء على تقرير وزير الاقتصاد والمالية ، اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم يقر بالطبيعة غير العادية لأزمة الطاقة. ظروف الإنتاج الصعبة وكذلك الصعوبات في الحصول على الطاقة هي الأحداث التي أدت إلى أزمة الطاقة.
 كان لدى شركة مالي للكهرباء ، التي تتمثل مهمتها في تنفيذ خدمة الكهرباء العامة ، مؤشرات الأداء المالي التي تدهورت بشكل كبير لعدة سنوات ، والتي لا تفضل استثمارات كبيرة لتلبية الطلب المتزايد.
 ويرجع هذا التدهور في المؤشرات بشكل أساسي إلى حقيقة أن كيلو واط / ساعة من الكهرباء المنتجة بسعر 140 فرنك أفريقي يباع بسعر 100 فرنك أفريقي ، أي خسارة 40 فرنكًا أفريقيًا لكل كيلو وات / ساعة يتم إنتاجها.
 للتعامل مع هذا الوضع ، اعتمدت الحكومة في مارس 2022 ، خطة إنعاش لشركة مالي للكهرباء مصحوبة بخطة استثمارية مدتها خمس سنوات للفترة 2022-2026، يتطلب تنفيذها دعمًا ودعمًا من الدولة.
 يهدف مشروع المرسوم المعتمد إلى الاعتراف بالطبيعة غير العادية لأزمة الطاقة من أجل السماح بمنح شركة مالي للكهرباء ، إعفاءات ضريبية وجمركية لشراء بعض السلع والخدمات في إطار تنفيذ 2022 -خطة استثمارية 2026. بناءً على تقرير وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، اعتمد مجلس الوزراء مشاريع النصوص المتعلقة بإنشاء وتنظيم وطرق تشغيل المعهد الوطني لبحوث الطب ودستور الأدوية التقليدي.
الطب التقليدي هو مجموعة المعارف والممارسات ، سواء كانت قابلة للتفسير أم لا ، تنتقل من جيل إلى جيل شفهياً أو كتابياً ، وتستخدم لتشخيص أو منع أو القضاء على عدم التوازن في الرفاه الجسدي والعقلي والاجتماعي والروحي.
 في مالي ، تعود الرغبة في تكريس هيئة مستقلة لتطوير الطب التقليدي ودستور الأدوية إلى عام 1957. منذ السنوات الأولى للاستقلال ، اعتبرت الحكومة الطب التقليدي جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي والاجتماعي الوطني. اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايته وتعزيزه كعامل في تعزيز التماسك الصحي والاجتماعي. وهكذا ، مع التطورات المختلفة ، تولى قسم الطب التقليدي في المعهد الوطني لأبحاث الصحة العامة مكانة “قسم الطب التقليدي”. نظرًا للدور المهم لهذا القسم ، بدا أنه من الضروري تحويله إلى معهد أبحاث كامل ، من أجل ضمان:
 البحث الكيميائي النباتي وصياغة الأدوية التقليدية المحسنة الفعالة بتكلفة منخفضة نسبيًا وأمان مضمون ؛ التجارب السريرية تدريب وإشراف الطلاب في مجال الطب ودستور الأدوية التقليدي ؛ تدريب الممارسين الصحيين التقليديين وتنظيم النظام لضمان التكامل مع الطب
 تكرس مشاريع النصوص الحالية التي تم تبنيها ، إنشاء المعهد الوطني لبحوث الطب التقليدي ودستور الأدوية ، في شكل مؤسسة عامة ذات طبيعة علمية وتكنولوجية ، بهدف إجراء أنشطة البحث والتدريب والترويج. في الطب التقليدي و دستور الأدوية. وبناءً على تقرير وزير التنمية الريفية ، اعتمد مجلس الوزراء مشاريع النصوص المتعلقة بإنشاء وتنظيم وإجراءات تشغيل مكتب المنتجات الزراعية في مالي.
 تم إنشاء مكتب المنتجات الزراعية في مالي بموجب القانون رقم 82-36 / AN-RM المؤرخ 20 مارس 1982 للمهمة التالية: لضمان تسويق الحبوب ، والتوريد الصحيح للخدمات المعترف بها للمنفعة العامة ؛ تكوين مخزون احتياطي وأمن من الحبوب وإدارته والحفاظ عليهما يسمح بالتدخل ، إذا لزم الأمر ، في جميع أنحاء التراب الوطني لضمان احترام أسعار المنتجين والمستهلكين من خلال استقرار سوق الحبوب ؛ لإدارة وتوزيع المساعدات الغذائية في الحبوب ، وفقًا للأحكام الواردة في بعد أكثر من أربعة عقود من العمل ، لم تتغير نصوص مكتب المنتجات الزراعية في مالي بشكل جذري على الرغم من التغييرات المتتالية في السياق الاجتماعي والسياسي والمؤسسي.
تهدف السياسة الوطنية للأمن الغذائي والتغذوي التي اعتمدتها الحكومة في عام 2019 إلى ضمان الأمن الغذائي للسكان ، وتحسين الحالة التغذوية للفئات الأكثر ضعفاً وقدرتها على الصمود بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مالي بحلول عام 2030. ، من خلال تحسين الحوكمة المؤسسية والمالية للأمن الغذائي والتغذوي. تنص خطة عمل هذه السياسة على إعادة قراءة النصوص المتعلقة بهيئة الأمن الغذائي وتلك الخاصة بالهياكل الملحقة ، بما في ذلك مكتب المنتجات الزراعية في مالي ، بهدف مواءمتها مع توجهات وأهداف السياسة المحددة من حيث الأمن الغذائي والتغذوي.
 يؤدي اعتماد مشاريع النصوص هذه إلى إنشاء مكتب المنتجات الزراعية في مالي بمهمة المساهمة في تنفيذ السياسة الوطنية للأمن الغذائي والتغذوي. في فصل الاتصالات
 أبلغت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية مجلس الوزراء بتطور مرض فيروس كورونا الذي شهد انخفاضا في عدد الحالات التي ثبتت اصابتها بالفيروس مقارنة بالأسبوع السابق. ومع ذلك ، دعا رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة ، السكان إلى الاحترام الصارم للتدابير المتخذة للوقاية من المرض ومكافحته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock