الأخبار

نائبة لوزيرة التضامن : أموال تبرعات الجمعيات خلال شهر رمضان مفيش بيانات رسميةلأوجه صرفها

نائبة لوزيرة التضامن : أموال تبرعات الجمعيات خلال شهر رمضان مفيش بيانات رسميةلأوجه صرفها. …
كتب سمير الدسوقي
الثلاثاء 16 مايو 2023
قالت آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب، إنه ليس لدينا أرقام رسمية موثقة من وزارة التضامن الاجتماعي حول إجمالي التبرعات التي تلقتها الجمعيات الخيرية خلال شهر رمضان، وليس لدينا بيانات رسمية حول أوجه صرفها وإنفاقها “.

 

inbound2805837148966617915

 

 

وكشفت آمال عبد الحيمد، أن إجمالى ما تم جمعه من تبرعات خلال رمضان الماضى قد تخطى 30 مليار جنيه وفقًا لأرقام غير رسمية، بينما الواقع أعلى من ذلك نظرا لقيام الكثيرين بجمع التبرعات بشكل شخصى، مشيرة إلى أن تلك الأرقام تفوق بمراحل حجم الإنفاق الاجتماعى فى موازنة الحكومة..
وأشارت إلى أنه من المتعارف عليه قيام المؤسسات الخيرية بتجنيب ما يقارب 10% من التبرعات لتغطية المصروفات الإدارية والدعاية، فلو اعتبرنا أن المؤسسات الخيرية تقوم بصرف نصف هذه الأموال على الإعلانات، فإن هذا يعنى ميزانية دعاية تقارب 1.5 مليار جنيه خلال رمضان فقط”.
توجهت آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواببسؤال برلمانى، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجها إلى نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بشأن إجمالى التبرعات التى تلقتها الجمعيات الخيرية خلال شهر رمضان المنصرم، وأوجه صرفها وإنفاقها.
وأكدت النائبة آمال عبد الحيمد، أنه من المهم أن ندرك أن شهر رمضان هو موسم التبرعات، حيث إن المؤسسات الخيرية فى المتوسط تقوم بجمع ما يزيد على 80% من التبرعات السنوية خلال شهر رمضان فقط بينما لا تجمع خلال باقى العام سوى 20% فقط طبقا لإحصاءات العام الماضى، ولا يختلف الوضع كثيرا فى حالة الجمعيات الكبرى والتى تجمع 75% من تبرعاتها خلال شهر رمضان، ولعل السبب فى تركز التبرعات فى رمضان يرجع لرغبة الكثيرين فى إخراج زكاة أموالهم وصدقاتهم خلال شهر رمضان”.
وأوضحت عضو مجلس النواب، أن السمة الغالبة في شهر رمضان المنصرم، إن إعلانات المؤسسات الخيرية زادت بشكل ملفت حتى إنها أصبحت تنافس إعلانات المشروعات العقارية، ولعل الزيادة فى الإعلانات الخيرية قد أثار حفيظة البعض عن جدوى مثل هذه الإعلانات وعما إذا كان من الأفضل إنفاق أموال الإعلانات على الحالات المرضية والمحتاجين بشكل مباشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock