ثقافة

يونس  عليه السلام شبكه اخبار مصر

يونس  عليه السلام شبكه اخبار مصر

 
 
يونس  عليه السلام شبكه اخبار مصر 
اعداد أ. عاليه الشيمي 
   
 
اليوم السابع عشر
#النبي_السادس_عشر
#نبي_الله_يونس_ذو_النون_يونان_وقصته_مع_الحوت.!
inbound8653282497957806017
(يونس) ابن (بنيامين) أخو (يوسف) ابن (يعقوب) عليه السلام، ولذلك يُعد من أنبياء أبناء (إسرائيل).. أرسله الله إلى مدينة نينوي شمال العراق، كانت تلك المدينة تعبد الأصنام (عشتار، وآشور، والثور المجنح برأس إنسان )..
دعاهم (يونس) ليعبدوا الله الواحد الأحد، فعاندوه ورفضوا كما رفض من قبلهم، ظل يدعوهم حتى نفد صبره، فأنذرهم بعذاب شديد من الله، وتركهم وخرج من قريتهم لشدة غضبه منهم دون أن يأمره الله بالخروج، وبذلك يعتبر (يونس) أول نبي يرتكب ذنبًا ويخالف أمرًا إلهيًا.
بدأت علامات العذاب تحل عليهم فأيقنوا ذنبهم وسارعوا بالتوبة وندموا على ما فعلوه، فأوقف الله عنهم العذاب، (فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين) سورة يونس.
بدأوا في البحث عن (يونس) ولكنه كان قد هاجر وعلى وشك استقلال سفينة كي يغادر بعيدًا عنهم، أبحر بها هو ومجموعة من الناس، وعندما توغلت السفينة في البحر هاجت الأمواج وثارت العواصف عليهم، وكأنه عقابٌ من الله على خروجه من المدينة وحده دون الرجوع إليه.. طلب طاقم السفينة من الركاب أن يلقوا بعض الأمتعة في البحر للتخفيف من حمل السفينة، وعندما لم تفلح تلك الوسيلة قرروا أن يقذفوا بأحدهم في الماء، فتساهموا على من يقع عليه السهم سيلقى في الماء.
كانت مثل القرعة، فعلوها أكثر من مرة، وكل مرة كان يقع السهم على سيدنا (يونس)، وكأن الله يخبره بأن هذا عقاب لك على ما فعلته، فقفز (يونس) في البحر وإذا بحوت ضخم يبتلعه في نفس اللحظة.
ظل (يونس) في ظلمات أحشاء الحوت يسبح ويستغفر الله بعد أن شعر بالذنب وعلم أن ذلك عقابٌ من الله على ما فعله، وكان يردد الدعاء الشهير (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).. ظل بداخل الحوت ثلاثة أيام حيًا لم يمت، فلولا أنه ظل يسبح لما غفر الله له وكان ليظل بداخل الحوت إلى يوم القيامة.. فغفر الله له وأمر الحوت أن يلفظه على أحد الشواطئ، (فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون) سورة الصافات.
بعد أن استرد (يونس) عافيته، فقد مرض مما أصابه.. عاد إلى قومه الذين كانوا بدورهم يبحثون عنه.. فعاش معهم ناصحًا لهم يعلمهم الحكمة والدين، فمتعهم الله مدة إقامة (يونس) وفترة بعده.. إلى أن عاد أبناؤهم لعبادة الأصنام من جديد، فأرسل الله إليهم عذابًا شديدًا ودمر عليهم ديارهم دون سابق إنذار.
-وآخيرًا كلها اجتهادات من العلماء في تفسير كتاب الله، والله أعلى وأعلم بصحتها.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock