السياحة والآثار

وسائل التواصل والإعلام المعارض فى مصر القديمة

وسائل التواصل والإعلام المعارض فى مصر القديمة

وسائل التواصل والإعلام المعارض فى مصر القديمة .
كتب _ حساني جابر  
وُجد الإنسان على الأرض، ووجدت معه الحاجة إلى التواصل مع الآخر، وكان الإعلام أحد مظاهر هذا التواصل , وبمرور الزمن أصبح للإعلام دور أساسى فى الحياة الاجتماعية والدينية والسياسية؛ فبه أستقر الحكم لملوك وسلاطين، وعبره أزيح آخرون .
وبلا شك أن عملية بناء الدولة المصرية تقتضى بالفعل إلى توحيد الاعلام بكل مسمياتة قومى أوحكومى اوحزبى أو مستقل .

IMG 20230405 WA0018

كل هذا ليس وليد اليوم … ولكن هو أمتداد لأول بلد فى تاريخ البشرية تعرف معنى الإعلام وتكتبه ، أنها أرض الأمجاد وفجر الضمير الانسانى بحق وكانت من عوامل نجاح الحضارة المصرية .
لابد أن يكون لهم (الاعلام الفومى) أى الإعلام الرسمى حتى يتم توحيد كل الجهود . 
المسلات كانت هى صحف الملك والمعابدكانت هى مجلاتهم المصورةو الملونه .
و يقول دكتور (زاهى حواس ) أن الملك خوفو أصدر قرارا بتعيين رئيس تحرير مجلة (عنخ خفو )التى تتولى الدعاية لبناء الهرم ، الذى هو المشروع القومى لمصر فى تلك الفترة .
عرفت مصر الإعلام مبكرا وأن نبوغ المصرى القديم في الاعلام وصلنا من خلال الارث الضخم الذى سجلوه علي جدران المعابد والمقابر والمسلات واوراق البردى ..
فى مصر وقبل ثلاثة الاف عام حدث أول اضراب عمالى فى تاريخ البشر واول تظاهرة وإعتصام للمطالبة بحقوق العمال .
حدث هذا فى أواخر عهد الملك المحارب (رعمسيس الثالث )منذا ما يقرب من ٣٢٠٠ عام حين تاخرت مستحقات عمال قرية (دير المدينة ) التى كانت تعرف قديما باسم (مكان الحق )غرب مدينة (طيبة) وظلو مضربين حتى تحققت مطالبهم , وهذ جزء من إعلام مصر المعارض الذى وصل الينا . 
وهذه مقتطفات بسيطة من رسايل ساكن الحقل الفلاح الفصيح .(خو نا نوب) هو فلاح مصرى بسيط كان يسكن فى منطقة (وادى الملح وادى النطرون ) غرب اقليم الفيوم كان يجمع محاصيله ثم يذهب بها الى (اهناسيا )
يا مدير البيت العظيم ، يا أعظم العظماء ، انك اب لليتيم ، وزوج للارملة ، واخ لتلك التى نبذت وغطاء لذلك الذى لا اهل له دعنى اجعل اسمك فى هذه الارض يتفق مع كل قانون عادل ،فتكون حاكما شريفا مشجعا للعدل يلبى نداء المستغيث انى اتكلم فهل لك ان تسمع .
وهذه بعص الأنواع الأخرى من الإعلام المستقل والإعلام المعارض ظهرت أيضا من خلال الوصايا التى حملتها أورق البردى كقصة هذا الفلاح التى وردت فى بردية تؤرخ العهد الاهناسى خلال حكم الأسرة الحادبة عشر عام2200ق .م محفوظة فى المتحف البريطانى بلندن .
 وهنا نقف أمام أعظم بلد فى تاريخ البشرية .. مصر أول دولة مركزية وأول من عرف الإعلام بكل أشكاله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock