مقالات

رساله إلي خطباء المساجد في رمضان

رساله إلي خطباء المساجد في رمضان

فؤاد غنيم/ يكتب
رساله إلي خطباء المساجد في رمضان
أولاً كل عام وأنتم أيهاالشيوخ والعلماء الأفاضل بخير وصحة وعافية وسعادة في الدنيا والآخرة.
وبعد 
فلاتُحدثونا في خُطب الجمعه عن فضل شهر رمضان. 

 

inbound1140153104419035752

 

 

فضل شهر الصوم ومكانة شهر رمضان الكريم عند الله والثواب والحسنات التي يأخذها الصائم في هذا الشهر الكريم والحديث عن أداء الصلاة في هذا الشهر وصلاة القيام وماكنتها وثوابها وغير ذلك من أُمور العبادة وأداء الفروض التي فرضها الله من صيام وصلاة وغيرها .
فالكل يعرف ذلك جديدأً وسمعه مراراًوتكراراً في خُطب الجمعه والأحاديث والحلقات المختلفه .
ولكن حدثونا عن المعاملات التي هي أساس الدين الإسلامي الحنيف وأن عبادة الله لاتقتصر علي أداء الفروض من صيام وصلاة وزكاه وحج وثم بعدها يفعل مايشاء يظلم ويسرق وينهب ويأكل الربا ويأكل مال اليتم و يرتشي ويغش. يحتكر السلع لتجويع المسلمين وغيرهم من عباد الله .
حدثوني عن حُرمة إحتكار السلع وعن الغش وحدثونا عن تعمد بعض التجار لرفع أسعار السلع والمواد الضرورية لحياة الناس دون مبرر والتي أصبحت ليست في مقدور أحد وأصبحت تهدد حياة الناس.
حدثونا أيها العلماء الأفاضل عن حُرمة الاحتكار ورفع أسعار السلع والعقوبة التي تنتظرهم من الله 
حدثونا عن حُرمة عقوق الوالدين وعقابها عن الله .
حدثونا عن حقوق الأهل وحقوق الجار والأصدقاء والزملاء 
وحق الطريق .
حدثونا عن حق الوطن وحمايته وصون كرامته وعن محاربة البعض لإقصاد الوطن والعمل بتجارةالعملة الأجنبيه خارج المنظومه المصرفيه الرسميه والتي أضرت كثيرً بالعملة المحليه وتعرض الإقتصاد إلي هزه عنيفه أضرت بالجميع
 حدثونا عن الغلاء وعن التراحم بين الناس وقولوا للمسلمين أن من يظلم ويسرق ويغش ويحتكر ويجوع عباده من أجل الكسب السريع ومن يأكل مال اليتم ومن يغتص الميراث من الورثه ومن يؤذي جاره فلاحاجة لله أن يدع طعامه وشرابه ويتباهي بالصيام والتقوي والورع وقولوا لهؤلاء ليس،لك نصيب من الصيام إلا الجوع والعطش .
حدثونا عن مراعاة الفقراء والمساكين واليتامي والأرامل وتقديم يد العون لهم دون المساس بكرامتهم من خلال نشر هذه الأعمال علي الملأ وفي الإعلام ومواقع التواصل .وقلوا للمسلمين أن الصدقه في الستر هي ستر لمشاعر المسلمين حيت لا تعلم شمالك ما صنعت يمينك.
علموا المسلمين أيها العلماء الأفاضل أن الدين الإسلام كل لا يتجزأ 
وأن أداء الفرائض لايغني عن سؤ المعاملات وحقوق الأخرين 
وقولوا لهم أن الله قد يغفر للمسلمين عند التقصير في أداء الفرائض لكن لن يسامح لن يغفر في حقوق العباد .
وقولوا للمسلمين أن الإسلام إنتشر في أرجاء الدنيا بفضل حُسن المعامله والأخلاق الراقيه والمعاملات الإنسانيه وليس بالصيام وقيام الليل فهذا لك عند الله ولكن قبل هذا وزاك فللعباد حقوق لا يتغاضى الخالق سبحانه وتعالي عنها.
ارجوكم لا تكرروا احاديثكم عن الفرائض فنحنُ نحفظها منذ الصغير ولكن ذكروا المسلمين بالتعامل الراقي التعامل الإنساني والأخلاق العظيمة التى وصف بها الله سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم وقدموا الرسول الكريم ليكون قدوة المسلمين في حياتهم ومعاملاتهم اليوميه لكي نحيا حياة طيبة ونلقي الله علي صفاء ونقاء ونفوس طيبة طاهرة .
وكل عام وانتم بخير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock