مقالات

الدكروري يكتب عن المريض والصيام بقلم / محمـــد الدكـــروري

المريض والصيام

الدكروري يكتب عن المريض والصيام
بقلم / محمـــد الدكـــروري
لقد ذكرت كتب الفقه الإسلامي الكثير عن أحكام الصيام، وقيل أن بعض البلدان فيها النهار عشرون ساعة فى شمال الكرة الأرضية، ربما يطول النهار، فى بعض الأوقات جدا، فماذا يفعل؟ فقد قال أهل العلم، إذا كان لهم ليل ونهار في كل أربع وعشرين ساعة فيجب عليه أن يصوم مهما طال النهار، وهل يجوز للمرأة استعمال دواء منع الحيض فى رمضان؟ فإنه يجوز ذلك إذا قرر أهل الخبرة أنه لا يضرها، وخير لها أن لا تستعمله، كما فعلت أمهات المؤمنين رضى الله عنهن، أليس قد جعل الله لها رخصة فى أنها إذا جاءتها العادة تفطر وتقضى بعد ذلك؟ فلتقبل بما قبل الله منها، ولم يوجب الله عليها أن تأخذ أدوية، لكن لو أخذت أدوية غير مضرة فلا بأس بذلك، ومن صام القضاء مع صيام النافلة بنية واحدة لا حرج.
لكن المهم أن ينوى القضاء، ولكن هل يشمل سفر المعصية الإفطار؟ فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أنه لا يجوز له ذلك، فى سفر المعصية لا يُترخّص، وذهب آخرون إلى أنه يجوز،على أية حال العاصى لا تقدم له الرخص على طبق من ذهب، ويقول سائل هل إذا انقطع الدم وجاز لها أن تصوم وتصلي، هل يحل الجماع؟ فإنه إذا صلت وصامت يحل الجماع، وما حكم تقديم وقت طعام السحور قبل وقته المشروع؟ فإنه لا بأس، لو تسحّر الساعة الواحدة ليلا، ونام لا بأس، وهل إذا توقف البلغم فى حلق الصائم وهو يستطيع إخراجه، لكن كان في مكان عام كالمسجد وغيره، هل يبلع؟ وهو لا، يخرجها بمنديل، بشيء، بطرف ثوب، لكنه لا يبلعها، وفي القيء اليسير، أحيانا الإنسان يخرج إلى حلقه شيء ثم يرجع مرة أخرى.
أحيانا المعدة يكون فيها نوع من الغثيان أو شيء، أو أنه مثلا يتجشأ فيخرج مع الجشاء شيء حامض إلى الحلق، وينزل مرة أخرى لوحده، فهذا بغير اختياره، فإنه لا شيء عليه إن شاء الله، ولكن هل يجوز أن نجمع نية كفارة حلف مع صوم رمضان أو ستة من شوال؟ فإنه يجوز أن يجمع بين صيام الفرض والنافلة في نية واحدة، لكن لا بد أن ينوي الفرض أساسا، فمن صام التاسع من ذى الحجة يوم عرفة قضاء، هل يكتب له أجر التاسع؟ رحمة الله واسعة وفضله عظيم يرجى له ذلك، وقيل نلاحظ فى دعاء القنوت أن بعض الناس يمسح يديه على وجهه؟ فإنه لا أساس لهذا أبدا، وأما عن المرض النفسانى الذى يجعله ينسى بعض الشيء ويشق عليه الصيام، فإذا كان مريضا فيفطر، وإذا كان ليس بمريض فلا يفطر.
وقيل أن بعض الأطباء يفتى بعدم الصوم للمريض البسيط ولا يمنعه من شرب الدخان، فإنه على العموم هذا كله لا يجوز للطبيب أن يفتى إلا إذا كان عنده علم، وإذا كان مريضا فعلا يجوز له أن يفطر ولو لم يقل له طبيب ما دام مريضا حقا، وقيل انسان مداوم على مرض مزمن ويتناول الحبوب بانتظام، ماذا يفعل؟ فإنه إذا كان لا يستطيع أن يتناولها فى الليل فإنه يفطر.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock