مقالات

فاطمة الشوا تكتب رمضان كريم علي كل المصريين

رمضان كريم علي كل المصريين

فاطمة الشوا تكتب رمضان كريم علي كل المصريين

يُعدّ شهر رمضان المبارك أفضل الشهور على الإطلاق، وقد خصّ الله سبحانه وتعالى هذا الشهر بمزايا عديدة، وجعل الأجور فيه مضاعفة، وقذف حبّه في قلوب العباد، فالمسلمون في كل بقاع الأرض يبتهجون لقدوم هذا الشهر العظيم، ويتجهزون لاستقباله بشتّى الوسائل والطرق، ويفرحون بالعيش في ظلاله، فصيام رمضان ركنٌ من أركان الإسلام، وهو فرض على المسلمين
وهنا نقف قليلاً : تسعي الدولة بكل جودها أن تستقبل رمضان بشكل مختلف كل سنة تلو الأخرى
فقد أعدت الدولة مبادارت. رمضانية كااهلاً رمضان التي إنتشرت بشكل كبير في كل بقاع جمهورية مصرالعربية

مبادرة كلنا واحد
مبادرة كلنا واحد

وحققت مبادرات أهلاً رمضان إقبالاً شديداً من المواطنين داخل السرادق المقامة بجميع المحافظات والتي تعرض جميع السلع. بالأسعار مخفضة تزامناً مع جشع التجار وإحتكارهم للسلع
فقد حرص فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي إقامة معارض أهلاَ رمضان المحافظات جميعها للتصدي لجشع التجار والتسهيل علي المواطنين في شراء السلع مخفضة من خلال المعارض المقامة او من خلال سيارات الخدمة الوطنية التي تجول في أنحاء الجمهورية.
وفي جولة ” لشبكة أخبار مصر ” بمعارض أهلاً رمضان
وبالتحدث مع أحد البائعين قال م. م. يوجد بالمعرض جميع السلع من ارز ولحوم وفراخ وزيت ومكرونة ودقيق وكل مستلزمات الأسرة المصرية وكل هذا باأسعار مخفضة في، متناول الجميع.
فمثلاً الفراخ البرازيلي. 90 جنية واللحمة 130 جنية والزيت 35 جنية َالدقيق 17 جنية والأرز 15 جنية
فالدولة تسعي بكل جهدها. ان توفر السلع لتخفيف علي المواطنين،

 

مبادرة كلنا واحد
مبادرة كلنا واحد

مراسم رمضان في كل أنحاء الجمهورية
رمضان في مصر مع ثبوت رؤية هلال شهررمضان المعظم، يتحوّل الشارع المصري إلى احتفالية جميلة، فتنشط حركة الناس في الأسواق بغرض شراء مستلزمات رمضان المتعارف عليها وتتزين الشوارع بالأوراق والفوانيس الملونة، ويزيدها جمالاً منظر الأطفال الحاملين معهم فوانيس رمضان التقليدية وهم ينشدون بعض الأعاني الفلكلورية ومن أشهرها: حلّو يا حلّو….. رمضان كريم يا حلو.

198 021102 ramadan 2023 celebrations islamic arab countries 700x400

ومما يميز الشارع المصري في

شهر رمضان أصوات قارئي القرآن المعروفين في مصر ومنهم: الشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ (رمضان عبد المعز)والمنشد الدينى (مصطفى عاطف)و محمود خليل الحصري وأدعية الشيخ محمد متولي الشعراوي والتي تستمع إليها في كل مكان، وذلك للحفاظ على روحانية هذا الشهر الكريم وصون عبادة الصيام.

الأطباق الرمضانية في مصر

لعل أوّل الأطباق في شهر الكرم هو صحن الفول المدمس، وهذا الطبق الرمضاني لا تكاد تخلو منه مائدة رمضانية، حيث ينتشر باعة الفول في كل مكان في مصر، بصوتهم المميّز الذي يحث الناس على الشراء قائلين: إن خلص الفول، أنا مش مسؤول. ما خطرش في بالك يوم، تفطر عندنا.

والمائدة الرمضانية غنية جدًا ومتنوعة، حيث يبدأ الناس بالإفطار بالتمر، مع شرب الحليب وقمر الدين والخروب وأكل «الخشاف»، وقد يحلو للبعض أن يشرب العصائر الطازجة كالبرتقال أو المانجو أو الشمام، وبعد العودة من صلاة المغرب يبدأ الناس بتناول الأطعمة التي تملئ الموائد بجميع أنواع الأطعمة وكثرتها مثل الملوخية والشوربة والخضار، والمكرونة بالبشاميل، وتتزين المائدة بالسلطة الخضراء أو سلطة الزبادي بالخيار، ومحشي ورق عنب، والدجاج المشوي أو بعض المشويات كالكباب والكفتة وتتنافس النساء مع بعضهن في تحضير الطعام وتبادل العزومات والولائم مع الأهل والأقارب.

وبعد الإنتهاء من الإفطار لابد من التحلية ببعض الحلويات، ومن أشهرها: الكنافة والقطايف والبقلاوة، والمهلّبية وأم علي وبلح الشام.

أطباق رمضان
أطباق رمضان

مدفع الإفطار.. اضرب، جملة يعشقها وينتظرها الإنسان المصري في كل مكان عند مغيب شمس كل يوم من أيام شهر رمضان المعظّم، وبطل هذه الجملة هو المدفع الذي ارتبط دويه في وجدان الإنسان المصري باجتماع شمل العائلة والدفء الأسري مهما سافر أو ارتحل بعيدًا؛ ولمدفع رمضان حكايات وقصص وتاريخ كان في بعضها البطل الرئيسي، وفي الأخرى الراوي، وفي بعض الأحيان اكتفى بدور الكومبارس، ولكنه رغم ذلك ما زال يثير في نفوسنا دومًا الحنين إلى رمضان ولياليه.

ولبداية ظهور مدفع رمضان ودوره في حياة المصريين قصص طريفة؛ حيث تروي كتب التاريخ أن والي مصر في العصر الإخشيدي «خوشقدم» كان يجرب مدفعًا جديدًا أهداه له أحد الولاة، وتصادف أن الطلقة الأولى جاءت وقت غروب شمس أول رمضان عام 859 هـ وعقب ذلك توافد على قصر «خوشقدم» الشيوخ وأهالي القاهرة يشكرونه على إطلاق المدفع في موعد الإفطار، فاستمر بإطلاقه بعد ذلك.

ومن الروايات الأخرى أن محمد علي الكبير والي مصر ومؤسس حكم الأسرة العلوية في مصر من عام 1805 كان يجرب مدفعًا جديدًا من المدافع التي استوردها من ألمانيا في إطار خططه لتحديث الجيش المصري، فانطلقت أول طلقة وقت أذان المغرب في شهر رمضان، فارتبط صوته في أذهان العامة بإفطار وسحور رمضان، والذين أطلقوا على ذلك المدفع «الحاجة فاطمة»، لارتباطه بشهر رمضان، وكان مكانه في قلعة «صلاح الدين الأيوبي».

حياة كريمة في رمضان

تشهد محافظات مصر استمرار العمل فى فعاليات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، حيث تستهدف مبادرة حياة كريمة لتطوير القرى، السعى لتحقيق التنمية الشاملة بكافة مستوياتها التعليمية والمجتمعية والصحية والاقتصادية وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب، وذلك بالعمل على تحسين حياة أهالى الريف ورفع جودة الحياة وتطوير البنية التحتية للمنازل وتحسين المرافق، ونفذت مبادرة حياة كريمة العديد من المشروعات فى مختلف القطاعات فى 375 تجمعا ريفيا بالمحافظات وبتكلفة وصلت إلى 7 مليارات جنيه واستفاد حوالى 4.5 مليون مواطن، وتم تنفيذ 1300 مشروع وفرت أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقته ودائمة لأبناء القرى .

وفى هذا الصدد نفذت الدولة برنامج تكافل وكرامة، للقضاء على الفقر وهو البرنامج الذى يتبع المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والتى أطلقها الرئيس السيسى مطلع 2019، ونجحت المبادرة فى هذا القطاع بدعم 3,8 مليون أسرة ( 14.1 مليون مواطن ) من برامج الدعم النقدى وذلك ضمن مليارات الجنيهات التى وجهتها الدولة للقضاء على الفقر، ونجحت المبادرة فى خفض معدل الفقر عام 19/2020 لأول مرة منذ 99/2000 لیبلغ 29,7٪، وكذلك خفض معدل الفقر المدقع من 6.2٪ عام 17/2018 إلى 4.5 % عام 2019/2020.

أشكال فوانيس رمضان 2023

تدرجت أشكال فوانيس رمضان منذ القدم حتى الآن، فأصبح بالإمكان شراء فانوس رمضان الخشبي مطبوع عليه صورة الطفل ومزود بأغاني رمضان، وإضاءات مبهجة، وفوانيس أخرى معدنية تعد الأكثر رواجا حتى الآن ويتواجد منها أحجام مختلفة وتصاميم متنوعة بشخصيات كرتونية مفضلة للأطفال.

أشكال فوانيس رمضان 2023
أشكال فوانيس رمضان 2023

ومن أشكال فونيس رمضان الجديدة أيضا فوانيس خرز، يتم منها أيضا صنع فوانيس ميداليات بأحكام صغيرة وأخرى كبيرة يتم إهدائها للأقارب والأصدقاء، وبخلاف هذه الفوانيس هناك فوانيس هاند ميد كروشيه تتميز بتكلفتها المرتفعة، ويمكن للخطيب أو الزوج أن يهديها لخطيبته أو زوجته، بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.

أشكال فوانيس رمضان 2023
أشكال فوانيس رمضان 2023

وبالحديث عن صور فوانيس شهر رمضان 2023، لن ننسى صور فنانيس التي يتم بها تصميم أشكال كوميدية من الفوانيس سواء كانت فوانيس خشبية أو معدنية أو بلاستيكية، حيث يتم بيعها في جميع الأسواق قبل موعد شهر رمضان بفترة ليتم شرائها وإهدائها للأطفال بهذه المناسبة الطيبة.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock