مقالات

في عيد الحب اهم ما تقدمه لابناءك إن تحبهم كثيرا

في عيد الحب اهم ما تقدمه لابناءك إن تحبهم كثيرا

في عيد الحب اهم ما تقدمه لابناءك إن تحبهم كثيرا
بقلم د : آمال ابراهيم 
  استشاري علاقات الاسرية
الحب عاطفة معقدة ولكنها موحدة بشكل أساسي تشمل الحنان والمودة والتفاني لرفاهية شخص أو أشخاص آخرين. بعبارات أكثر تحديدًا ، يشمل
 الحب مشاعر التعاطف ، والقدرة على الدخول في المشاعر ومشاركة تجارب محبوب الاهتمام العميق برفاهية المحبوب وسعادته ونموه
inbound6110543966071199853
.
 المتعة في تكريس الفكر والطاقة والوقت وجميع الموارد الأخرى لمن تحب .
 القبول الكامل لتفرد وفرد الشخص المحبوب ، وحقه في أن يكون هو نفسه إلى هذه المكونات الأربعة يمكن إضافة عنصر خامس: “الحفاظ على انفصال وسلامة الذات. إنها تجربة مشاركة ، شركة ، تسمح بالتكشف الكامل لقدرة المرء الداخلية. 
 الحب يتخذ أشكالا عديدة وله العديد من الأشكال في كتابه فن المحبة حدد إريك فروم خمس علاقات.
1) الحب الأخوي الموجه نحو جميع إخوانه من الرجال ، يتضمن “الشعور بالمسؤولية ، والرعاية ، والاحترام ، ومعرفة أي إنسان آخر ، والرغبة في مواصلة حياته”. 
2) الحب الأبوي هو تحمُّل إرادي وغير مشروط وغير حيازي للمسؤولية عن رفاهية الطفل ونموه ، جنبًا إلى جنب مع قبول حقيقة أن حياته هي ملكه.  
3) الحب الجنسي – “الرغبة في الاندماج الكامل ، من أجل الاتحاد مع شخص آخر. إنها بطبيعتها حصرية وليست عالمية “- تنطوي على أكبر استثمار ممكن للذات في سعادة ورفاهية شخص آخر ، بالإضافة إلى أعظم فرصة للنمو من جانب كلا الأفراد.
4) حب الذات ، ليس حب الذات بمعنى الأنانية والغرور ، ولكنه نوع من قبول الذات وتقدير الذات الذي يمنحنا الثقة في حب الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية صحية ومنتجة.  
5) حب الله ينشأ من “حاجة الإنسان للتغلب على الانفصال وتحقيق الاتحاد” بمجمل الوجود ، للتعرف على نفسه بأعلى الأغراض التي يمكن أن يتصورها ، وبالتالي تقوية نفسه ضد القلق واليأس واللامعنى. أنواع العلاقات التي تم تحديدها ، ركز علماء النفس وعلماء الاجتماع المقام الأول على اثنين: 
الحب الأبوي والحب الجنسي. هناك العديد من التعبيرات عن الحب الأبوي ، لكي تكون العلاقة بين الأبوين والطفل أن تكون صحية ومثمرة ، يجب أن تتغير هذه التعبيرات مع نمو الطفل. في مرحلة الطفولة ، يأخذ شكل الحضن والرعاية الجسدية والاهتمام برفاهية الطفل العامة. أثناء تطوره ، يعبر عن نفسه في الإعجاب بالمهارات الجديدة وتشجيع محاولات الطفل لاختبار نفسه واستكشاف عالمه. خلال سنوات الدراسة ، تأخذ شكل موقف الموافقة بشكل عام، والاهتمام بأنشطة الطفل ، والمساعدة في أوقات الصعوبة أو الضيق. في وقت لاحق،
 خلال فترة المراهقة، يجب أن يكون التركيز على الطمأنينة ، واحترام الخصوصية ، وتشجيع التفكير المستقل والعمل، والثقة في الخير الأساسي للشباب وقدرته على الاستفادة من التجربة. أظهرت الدراسات النفسية أن القدرة على العطاء والنمو الصحي والنفسي يرتبط بمقدار الحب الذي تم تغذيته خلال سنوات التكوين.(من عمر شهر الي خمس سنوات) وهذا يعني أن المشاعر الإيجابية والعاطفة والاستحسان والاهتمام بالطفل عنصر اساسي فمن المرجح أن يواجه الشخص الذي عاش مواقف من الرفض والشك والأنانية والقسوة والعداء ، صعوبة كبيرة في تكوين ارتباطات عميقة ودائمة طوال حياته. بالنسبة لهؤلاء الأفراد ، غالبًا ما يكون الزواج ملاذًا من طفولة غير سعيدة ، أو دفاعًا ضد عالم مهدد. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن التغلب على هيمنة المشاعر السلبية في الحياة المبكرة في المنزل من خلال التجارب الخارجية التي تعيد الثقة وتضمن القبول من قبل الآخرين وتحفز فهم الذات والبصيرة تجاه الآخرين. قد ينجح هؤلاء الأشخاص في التغلب على إعاقتهم المبكرة ويصبحون قادرين بشكل متزايد على العطاء والاستجابة للحب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock