اقتصاد وبورصة

ماهو السر وراء صدور شهادات ادخار بعائد تاريخي في بنوك مصرية؟

ماهو السر وراء صدور شهادات ادخار بعائد تاريخي في بنوك مصرية؟

متابعة/ أيمن بحر

أصدر بنكا الأهلي ومصر الحكوميان شهادات ادخار جديدة لمدة سنة بعائد 25 بالمئة؜ تصرف سنويا وهو أعلى عائد في تاريخ الجهاز المصرفي بالبلاد.

من جانبه قال رئيس بنك مصر محمد الإتربي في تصريح إن طرح هذه الشهادات مرتبط بالعرض والطلب إذ أن هناك طلبات من العملاء على شهادات بعائد مرتفع مضيفا أن قرار طرح تلك الشهادات مرتبط أيضا بمواجهة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في نحو 5 سنوات.

وعقب ساعات قليلة من طرح شهادات الادخار الجديدة سمح البنك المركزي المصري بموجة نزول جديدة في سعر صرف الجنيه، الذي وصل في المتوسط إلى حوالي 26.48 جنيه للدولار، بنهاية تعاملات الأربعاء، بعد أن كان 24.70 جنيه، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وكانت مرونة سعر الصرف مطلبا رئيسيا لصندوق النقد الدولي الذي وافق على حزمة إنقاذ مالي لمصر مدتها 46 شهرا بقيمة ثلاثة مليارات دولار في أكتوبر.أما الباحث الاقتصادي، أحمد أبو علي فقال إن قرار بنكي الأهلي ومصر كان متوقعا إلا أن نسبة الفائدة التي وصلت إلى 25 بالمئة كانت غير متوقعه وهي نسبه تطلق لأول مرة بالجهاز المصرفي المصري، وهي بالتأكيد ستعزز من جهود السياسة النقدية في مجابهة التضخم ومحاولة حصره عند الحدود الآمنه.

وشدد كذلك على أن تلك الخطوة ستسهم بقوه في السيطرة على الارتفاعات غير المبررة في أسعار الدولار والذهب بالسوق السوداء عبر جمع السيولة النقدية من السوق والقضاء على المضاربات.

يذكر أن سعر صرف الجنيه المصري في السوق السوداء لا يزال في حدود 29 جنيها للدولار رغم تخفيض العملة اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock