الناس والمجتمع

إعلام زفتي يبحث كيفية التخلص من عبوات المبيدات الفارغة تجنبا لمخاطرها

كيفية التخلص من عبوات المبيدات الفارغة

إعلام زفتي يبحث كيفية التخلص من عبوات المبيدات الفارغة تجنبا لمخاطرها

 

متابعة- علاء حمدي

 

 

نظم مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة البيطرية بزفتى ندوة إعلامية توعوية تثقيفية تحت عنوان ” كيفية التخلص الآمن من عبوات المبيدات الفارغة تجنبا لمخاطرها ” بمقرالوحدة المحلية بسنباط . وذلك من اجل بيئة نظيفة خالية من التلوث بشتى أنواعة المختلفة وخاصة التلوث من المبيدات الكيماوية وما ينتج عنه من تلوث التربة والماء وخاصة العبوات الفارغة الناتجة عن استخدامها والتى تعتبر قنبلة موقوتة لما فيها من اضرار على صحة الإنسان وسلامة البيئة المحطة

 

تحدث فى الندوة الدكتورعادل سالم مديرالإدارة البيطرية بزفتى حيث تحدث قائلاً إن عبوات المبيدات الفارغة تشكل خطراً كبيراً عند اعادة استعمالها من اجل تخزين الطعام اوالماء واشار الى الأخطار التى قد تصيب الإنسان

كما أن العبوات التى يتم التخلص منها فى الحقول والأراضي أو الترع تؤدى إلى تلوث التربة والمياه الجوفية.

 

وقال أنه يجب تنظيف عبوات المبيدات الحشرية والتى يتم تخزينها وإعادة تدويرها أو التخلص منها لتجنب تلفها ويجب التحقق من الملصق الموجود عليها للحصول على النصيحة حول كيفية التخلص من العبوة وان لم يكن مكتوب عليها حينها يجب التواصل مع المختصين بذلك الموضوع .

و يجب التحقق دائما من القوانين المحلية بشأن كيفية التخلص من بقايا المبيدات لما تسببه من اخطار على صحة من يستخدمها خطأ.

 

وأضاف أن استخدام عبوات المبيدات الفارغة يحتاج إلى تقنية لأن الجميع يأمل فى الوصول إلى بيئة نظيفة من خلال خطوات هامة تتضمن (التخلص من العبوات الفارغة بطريقة آمنةـ تأهيل وتدريب اكبر عدد ممكن من المزارعين على الاستخدام الآمن لرش المبيدات ـ مراقبة تداول المبيدات بالاسواق ـ خفض كميات المبيدات الكيماوية فى السواق والعمل على استبدالها بمبيدات حيوية) وقال ان هناك دراسة بين المستثمرين ووزارة البيئة عن إمكانية تطبيق برنامج لتجميع هذه العبوات وإعادة تدويرها لمنتجات نافعة للاستفادة منها.

 

وفى ختام هذه الندوة نتج عنها ايجاد اليه سليمة بيئيا للتخلص من هذه العبوات وخاصة البلاستيك وتشجيع وتدريب المزارعين على كيفية الاستخدام الصحيح لهذه المبيدات والتخلص من عبواتها و تشجيع المستثمرين فى الصناعة لتحويل العبوات لمنتجات يمكن الاستفادة منها أسوة بالدول المتقدمة واصدار وسائل إرشادية من الجهات المختصة لزيادة الوعى لاكبر شريحة فى المجتمع.

 

شارك فى الندوة بعض موظفى الوحدة المحلية و المصالح الحكومية وبعض أهالي القرية. بحضور الدكتور ايمن قاسم رئيس قسم الارشاد بالطب البيطري بزفتى والدكتورة رشا عمارطبيبة بقسم الارشاد بالطب البيطري بزفتى و الدكتور جمال محمد مفتش بيطري بوحدة سنباط البيطرية . وأدار الندوة الأستاذ محسن عبد الله أخصائي أول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock