مقالات

الدكروري يكتب عن التسمية بأسماء الأنبياء لشبكه اخبار مصر

الدكروري يكتب عن التسمية بأسماء الأنبياء لشبكه اخبار مصر

الدكروري يكتب عن التسمية بأسماء الأنبياء لشبكه اخبار مصر 

بقلم / محمـــد الدكـــروري

لقد سمّى كثير من الصحابة الكرام رضوان الله تعالي عليهم والتابعين أبناءهم بأسماء الأنبياء مثل إبراهيم وموسى ويونس ويوسف وعيسى وإسحاق وغيرهم، إذا فحكم التسمية باسم إلياس جائز ولا حرج فيها فإلياس نبي من أنبياء الله تعالى ورسله، الذين نوه بهم الله تعالى في كتابه العزيز، بقوله تعالى ” وإن إلياس لمن المرسلين ” وقد تسمى به كثير من العرب قديما وحديثا، وممن تسمى به قديما هو جد النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم السابع عشر “إلياس بن مضر بن نزار” وكذلك قيل أن نبى الله إلياس هو من أنبياء بني إسرائيل المذكورين في القرآن الكريم، ويُعتقد أنه هو نفسه إيليا المذكور في العهد القديم وقد أرسل إلياس إلى أهل بعلبك غربي دمشق، فدعاهم إلى عبادة الله عز وجل. 
وأن يتركوا عبادة صنم كانوا يسمونه “بعلا” وقيل كانت امرأة اسمها بعل والأول أصح، فكذبوه وقال ابن عباس رضى الله عنهما “إلياس هو عم اليسع” أما ابن كثير فيقول إن إلياس وإلياسين اسمان لرجل واحد فالعرب تلحق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها، ويقال أن النبي إلياس عليه السلام توفي ودفن في بعلبك، ويُوجد مقام ودير للنبي إلياس في البقاع، وقد ذهب بعض العلماء من الصحابة ومن بعدهم إلى أنهما أي إلياس وإدريس، اسمان لنبي واحد، وأن إلياس هو إدريس وإدريس هو إلياس، فيقول ابن كثير الدمشقي في قصص الأنبياء أن إلياس، قال البخاري ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس واستأنسوا، في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس بن مالك. 
في الإسراء أنه لما مر به عليه السلام أي بإدريس قاله له مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ولم يقل، كما قال آدم وإبراهيم مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح قالوا فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له إلياس، وهذا ما ذهب إليه الضحاك بن مزاحم وحكاه قتادة بن دعامة ومحمد بن إسحاق، وقد رجح ابن كثير الدمشقي أنهما مختلفان وأن إلياس ليس هو إدريس، فقال والصحيح أنه غيره كما تقدم، وقد جاء في تاريخ الطبري عن ابن إسحاق، ما ملخصه إن إلياس لما دعا بني إسرائيل إلى نبذ عبادة الأصنام، والاستمساك بعبادة الله وحده رفضوه ولم يستجيبوا له، فدعا ربه فقال ” اللهم إن بني إسرائيل قد أبوا إلا الكفر بك والعبادة لغيرك، فغيّر ما بهم من نعمتك” فأوحى الله إليه أنا جعلنا أمر أرزاقهم بيدك فأنت الذي تأمر في ذلك. 
فقال إلياس “اللهم فأمسك عليهم المطر” فحُبس عنهم ثلاث سنين، حتى هلكت الماشية والشجر، وجهد الناس جهدا كثيرا، ولمَّا دعا عليهم اختفى عن أعينهم وكان يأتيه رزقه حيث كان فكان بنو إسرائيل كلما وجدوا ربح الخبز في دار قالوا هنا إلياس فيطلبونه، وينال أهل المنزل منهم شر وقد أوي ذات مرة إلى بيت امرأة من بني إسرائيل لها ابن يُقال له اليسع بن خطوب به ضر فآوته وأخفت أمره، فدعا ربه لابنها فعافاه من الضر الذي كان به، واتبع إلياس وآمن به وصدقه ولزمه فكان يذهب معه حيثما ذهب وكان إلياس قد أسن وكبر، وكان اليسع غلاما شابا ثم إن إلياس قال لبني إسرائيل إذا تركتم عبادة الأصنام دعوت الله أن يُفرج عنكم فأخرجوا أصنامهم ومحدثاتهم فدعا الله لهم ففرج عنهم وأغاثهم، فحييت بلادهم ولكنهم لم يرجعوا عما كانوا عليه ولم يستقيموا فلما رأى إلياس منهم دعا ربه أن يقبضه إليه فقبضه ورفعه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock