الأخبار

د.نفين القباج .. بدء الإستعداد لموسم الحج القادم

د.نفين القباج .. بدء الإستعداد لموسم الحج القادم

د.نفين القباج .. بدء الإستعداد لموسم الحج القادم

كتبت سعاد حسنين 

 ترأست د . نيفين القباج وزيرة التضامن اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج لمناقشة استعدادات حج الجمعيات الأهلية للموسم القادم بحضور أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن و المدير التنفيذى للمؤسسة و المستشار إبراهيم عبد الغنى الامين العام لمؤسسة و على مبارك أمين الصندوق 

inbound6909702561839896598

حيث نجح مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج العام الماضي وحقق موسم حج 2022 علامة النجاح الكاملة على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية، وهو أول موسم يُفتح للحجاج من خارج المملكة بعد أن ألزمت الإجراءات الوقائية لجائحة كورونا المسئولين عن الحج بالاقتصار على الحجاج من الداخل مدة عامين متتاليين.

حيث عدة عوامل ساهمت في إنجاح الموسم، وكان نتاجا لما وفرته الحكومة من إمكانات مادية وتكنولوجية وبشرية، فتوسعت وزارة الحج والعمرة في الاعتماد على التقنيات الحديثة للتسهيل على الحجاج 

ومن أبرز الأدوات الحديثة الأساور الذكية.حيث يرتديها الحاج أثناء رحلته، والتي يمكنها القيام بعدة وظائف مهمة لخدمة الحجاج مثل إثبات هويتهم وتحديد موقع وجودهم وتقديم خدمات الاستشفاء والمراقبة الصحية كما أنها مضادة للماء والكسر

من بين الجوانب التنظيمية المهمة التي ساهمت في إنجاح موسم الحج، عملية التفويج والاستعانة بنظم حديثة لمراقبة حركة تفويج الحشود، التي تشمل ” كاميرات المراقبة الميدانية وتطبيق الهواتف الذكية واستخدام لوحة قياس الأداء ومنصة الحج الذكية”، بهدف تسهيل تأدية الحجاج لنسكهم بكل راحة وطمأنينة ويسر.

ونفذت الوزارة العديد من البرامج المتنوعة ضمن عمليات التفويج في جميع مراحلها منذ وصول الحاج وحتى مغادرته، من خلال مراقبة ومتابعة أعمال التفويج، ومعرفة الوضع الحالي والتدخل المباشر للمعالجة لتحقيق المستهدفات المنشودة من خطط المعتمدة، ومن أجل تجويد منظومة التفويج والتأكد من سلامة التخطيط وخط سير العمليات.

وتضمنت الخطط مراقبة أداء الخطط التنفيذية وحركة الحشود بالمشاعر المقدسة من خلال كاميرات المراقبة، حيث نجحت خطة وزارة الحج والعمرة في تفويج الحجاج لرمي الجمرات في أول أيام التشريق و أيام عيد الأضحى المبارك، وسط خدمات تكاملية من مختلف الجهات الحكومية والأهلية المعنية بالحج.

واتسمت انسيابية حركة الحجاج أثناء رميهم الجمرات من خلال التقيد بالجدولة الزمنية التي خصصت لتفويجهم من المخيمات أو من خلال جسور المشاة مع قطار المشاعر، التي تمر على مسارات يتم منها توزيعهم على الأدوار المتعددة للجمرات وتحديد طرقات للذاهبين حتى لا تتعارض مع العائدين من الجمرات.وتحديد طرقات للذاهبين حتى لا تتعارض مع العائدين من الجمرات.

وتابعت الوزارة الخطة المرسومة للتفويج والتنسيق ومتابعة المستجدات، كما ألزمت شركات الطوافة والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل بعدم السماح للحجاج بحمل أمتعة شخصية أثناء أداء رمي الجمرات، وضرورة توفر قائد فوج مع كل 90 حاج.

وكانت الوزارة بدأت في تفعيل الخطط التنفيذية والآليات لعملية التفويج لأداء طواف الوداع الذي حدد يوم 12 و13 من شهر ذي الحجة للحجاج من داخل السعودية، ويوم 14 للحجاج من الخارج لأداء الطواف واكتمال برنامجهم سواء للتوجه إلى المدينة المنورة لاستكمال بقية الأيام حسب المدة المحددة أو التوجه إلى منافذ الخروج للعودة إلى بلدانهم سالمين غانمين.

ومن جهه اخرى أعلنت د . نيفين القباج وزيرة التضامن أن بنك ناصر الاجتماعي يقدم إعانات نقدية وعينية بقيمة 57 مليون لدفع مصروفات الطلاب المتميزين، ودعم عدد من المستشفيات بأجهزة طبية، وتجهيز مراكز حضّانات للأطفال المبتسرين، وتطوير وحدة غسيل كلوي.

تضيف د . نيفين القباج انه تنفيذا للمبادرة الرئاسية مصر بلا غارمات»، التضامن الاجتماعي تسدد ديون 451 غارمًا وغارمة في 18 محافظة، بالتعاون مع مؤسسة “المصري للتنمية والتعليم”.

و من جهة أخرى وفى إطار الاستعداد لمواجهة الازمات والكوارث، الهلال الاحمر المصرى ينفذ تدريب مكثف خلال ثلاثة أيام بمدينة الفيوم فى اطار الاستعداد لمواجهة السيول.

كما تفقدت د. نيفين القباج تتفقد مستشفى 57357، لتقصى موقف التمويل وسبل الاستدامة، ولاستعراض فرص تقديم الدعم المساندة لاستمرار تقديم الخدمات بنفس الجودة ولنفس الأعداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock