الأخبار

تربية حلوان تنظم ندوة “اضطرابات الجهاز العصبي المركزي واثرها علي سلوكيات الطفل التوحدي

تربية حلوان تنظم ندوة "اضطرابات الجهاز العصبي المركزي واثرها علي سلوكيات الطفل التوحدي

تربية حلوان تنظم ندوة “اضطرابات الجهاز العصبي المركزي واثرها علي سلوكيات الطفل التوحدي” 

كتب : احمد سلامة

نظم مركز تعليم الكبار بوكالة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة حلوان ندوة “اضطرابات الجهاز العصبي المركزي واثرها علي سلوكيات الطفل التوحدي” وذلك في إطار توعية طلاب التربية الخاصة بطفل التوحد زيادة وعي الطلاب باضطرابات الجهاز العصبي المركزي ومدي تاثيرهل علي سلوكيات الطفل التوحدي. 

inbound7875746925253573286

عقدت الندوة تحت رعاية رئيس جامعة حلوان أ.د/ السيد ابراهيم قنديل و بريادة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة أ.د / وليد السروجى و برعاية عميد كلية التربية ا.د / حسام حمدي ووكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة أ.د/ حنان كريمة.

وأشار الأستاذ الدكتور حسام حمدي عميد الكلية الي أهمية الندوات التوعوية في تعريف الطلاب بأحدث ماتوصل اليه العلم في مجال تخصصهم والتواصل مع الخبرات الأكاديمية والمتخصصين. 

وقالت أ.د/ حنان كريمة وكيلة الكلية لشئون البيئة والمجتمع أن اهمية الندوة تأتي من استهدافها لفئات التربية الخاصة وطلبة الدراسات العليا لتوسيع مدارك الطلبة ببعض النقاط الهامة لفئة التوحد مؤكدة أنها سوف تقوم بعمل العديد من الدورات في هذا المجال بالاتفاق مع اساتذة من كلية الطب وذلك لربط وتوضيح العلاقة بين اضطرابات الجهاز العصبي والسلوكيات التي يصدرها هذا الطفل.

أدار فعاليات الندوة الأستاذ الدكتور / سهير محمود أمين أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية جامعة حلوان، الأستاذ الدكتور / أماني شلبي استاذ طب السمعيات بكلية الطب جامعة عين شمس، أ.د/ مها ابو حطب أستاذ صحة الطفل بكلية تربية جامعة حلوان، م.د/هدي عصام مدرس التوحد بكلية التربية جامعة حلوان. 

في البداية تناولت أ.د/سهير أمين الاضطرابات النمائية المتمثلة في اضطراب طيف التوحد حيث ان هذا الطفل يعاني من قصور واضح وشديد في نمو المهارات الاجتماعية وكذلك المهارات اللفظية وغير اللفظية وفقدان اللغة، ألقت الضوء على أبرز سلوكيات طفل التوحدي والمتعلقة بخلل الجهاز العصبي المركزي. 

ومن هنا جاء دور أ.د/ مها أبو حطب بتقديم تصور للحهاز العصبي المركزي عند هذا الطفل وكيف يعمل ودور المراكز العصبية في سلوكيات الطفل التوحدي. 

كما القت أ.د/أماني شلبي الضوء علي اضطرابات الجهاز العصبي وقدمت تشريح للمخ وكيف يعمل كل جزء به وقدمت صورة تفصيلية توضح ذلك، كما تطرقت الي بعض النظريات التى تفسر خلل الجهاز العصبى لطفل التوحد. 

وفي نهاية الندوة قامت د/هدي عصام بعرض نماذج حية لحالات توحد وابرز مشكلات المعالجة الحسية لديهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock