أمن قومى .. علم النفس التربوي والتعليمي
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية
متابعة عادل شلبى
مقالتى اليوم :للتعصب وأشكاله وكيفية التحرر منه؟! . كن انسانا .. من منظور علم النفس الإجتماعى .. أسعد الله صباحكم جميعا بكل خير وسعادة تحياتي واحترامي دائما .
تسبب فى الحروب وتفكك الشعوب والخراب !
التعصب ظاهرة قديمة حديثة يرتبط بها العديد من المفاهيم كالتمييز العنصري والديني والطائفيي والجنسي ولعلك استنتجت من دراستك للحروب والصراعات التاريخية أن أسباب كثيرة منها كان التعصب للدين أو العرق أو اللون وما زالت هذه الظاهرة تتجدد باستمرارٍِ في عصرنا الحالي وتشكل آفة تدمر الشعوب
وقد صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني عام 1981م إعلان خاص بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقدةتعني أي تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس الدين أو المعتقد ويكون غرضه أو أثره تعطيل أو إنقاص الاعتراف بحقوق الأنسان والحريات الأساسية أو التمتع بها أو ممارستها على أساس من المساوة.
تعريف التعصب
التعصب هو شعور داخلي يجعل الإنسان يرى نفسه على حق ويرى الآخر باطل ويظهر هذا الشعور بصورة ممارسات ومواقف ينطوي عليها احتقار الآخر وعدم الاعتراف بحقوقه وإنسانيته.
اشكال التعصب
للتعصب أشكال مختلفة قد يرتبط بعضها ببعض:
التعصب الدينى
التعصب السياسى
التعصب الاجتماعى
التعصب الكروى
التعصب القبلى التعصب الاجتماعي
النظريات المفسرة للتعصب.
يمكن الاستفادة من نظرات علم النفس وعلم الاجتماع في فهم ظاهرة التعصب حيث تساعدنا في فهم كيفية تطور الاختلافات بين الثقافات أو الجماعات التي تصبح مشحونة عاطفياً. وتكشف تلك النظريات الآثار السلبية لظاهرة التعصب, وتفسر سمات الشخصية المتعصبة التي يمثل الأتي :
صفات وشخصية المتعصب
التسلط والجمود في التفكير.
اللجوء إلى العنف لتحقيق الغايات.
التمركز حول الذات وعدم تقبل الحوار من الآخرين.
تصنيف العوامل المؤدية إلى التعصب
يمكننا تصنيف هذه العوامل إلى نوعين :
1-عوامل ترتبط بالفرد أي بتكوينه النفسي. 2-عوامل ترتبط بما يحيط الفرد من جوانب اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية.
أولا العوامل التي ترتبط بالفرد :
1.محاولة الفرد إشباع حاجاته.
2.حاجات اقتصادية.
3.التعبير عن العدوان.
1- محاولة الفرد إشباع بعض حاجاته: مثال ذلك الحاجة إلى الشعور بان الفرد يحتل مركزا مرموقا بين الآخرين أو الشعور انه أفضل من الآخرين فقد تدفع مثل هذه الحاجة الفرد إلى تقوية هذا الاتجاه العنصري حيث يتيح له الفرصة لاحتقار البعض والتعالي عليهم للإشباع حاجته إلى الشعور بأنه أفضل منهم, وهذا الاتجاه نلاحظه بشكل واقعي ويومي ونستشهد به تعامل الغني أو صاحب السلطة مع الآخرين تكون في هذا الإطار, فهو يفرض سيطرته المطلقة ويشعر إن في ذلك إرضاء لغروره ومكانته الاجتماعية والمادية, وهذا يعتبر مرض اجتماعي ليس الجميع ذو السلطة والنفوذ لديهم ذات الطابع يختلف ذلك من بيئة إلى أخرى فالكثير من الأحيان نجد إن الشخص الذي كان يعاني من معيشة صعبة وثم تفتحت له أبواب الشهرة والسلطة والمال نجده قد تحول إلى شخص متعجرف عنصري يرى من هم اقل منه أنهم حقراء لا يصون شيء, ومثال على ذلك احتقار الفرد لأهله الفقراء عند وصوله، وهذا يبرهن شعور النقص لدى الفرد وحاجته للإشباعها.
2-مرتبة اجتماعية حاجات اقتصادية: تندرج هذه الحاجة تحت التعصب لسلبياتها فالفرد الذي يعيش تحت ضروف الفقر يجبر بعضهم إلى السؤال الغني الذي قد يحتقر بشكل علني مما يتيح البعض من الفقراء إلى اعتقاد ان له حقا لدى الغني فيحلل له الانخراط في النهب والتعدي على الاخرين بدعوى التحرر من الفقر واشباع رغباته.
3-التعبير عن العدوان : فالتعصب وما يعبر عنه من سلوك عدائي يعطي الفرصة لمن يعاني من إحباطات مختلفة عن عدوانه الذي ينتج عن هذه الإحباطات في مجال قد يتسامح فيه المجتمع وبل قد يعمل الآخرون على تنميته، ويقال في مثل هذه الحالة إن الفرد لجا بصورة لا شعورية إلى الإحلال أو الإبدال وهي حيلة آلية دفاعية لاشعورية يلجأ إليها الفرد حينما يتعذر عليه لسبب وأو لأخر التعبير عن انفعال في مجال جماعته التي اختارها أو ارتبط بها, مثال على ذلك فقد يجد الفرد نفسه غير مقبول اجتماعيا لسبب اضطهاد سياسي, فهو يعبر عن شعوره بالاضطهاد والظلم بكتابة العديد من المقالات المناهضة للأخر والتي تحمل طابع التعصب والعدوانية فهنا يتسامح المجتمع مع هذا الفرد ويعطيه الدافع للكتابة حول ما يواجه من عنصرية وتعصب من جماعته، يساعده على التنفيس على يدور في خلده من أفكار.. وهذا ما يحدث كأقرب مثال في المنتديات المختلفة حيث يعبر الفرد عن انفعالاته ومشاكله اتجاه مجتمعه وما يشعره من اضطهاد وهذه المنتديات التي أنشئت لأجل هذا المفهوم، ومما يساعد الفرد على التعبير بحرية هو الكتابة باسم مستعار ومن الصعب الاستدلال على صاحبه الحقيقي, فمن النادر من نجد أشخاص يعلنون عن هوياتهم الحقيقة في مثل هذه المنتديات وهؤلاء يجدون المؤديين لهم والمعارضين, ومهما وصلت حدة الخلافات التي بينه وبينهم يبقى الكل يعيش في حالة من الغموض للطرف الأخر, فهو يحاور إنسان لا يعرفه إلا بهذا الاسم المسجل ومع معلومات بسيطة من هنا وهناك يستطيع الأخر إن يستشف منها هوية الشخص الأخر.
4-الإسقاط: فقد يلجأ الفرد تخلصا من القلق ومشاعر الإثم المرتبطة بنقائص يدركها في شخصيته وسلوكه إلى إسقاط هذه النقائص على الآخرين, فإذا به لا ينفرد وحده بهذه النقائص إذا الآخرون يتصفون بها أيضا, الأمثلة على ذلك كثيرة وتتفرع إلى عدة أنماط فحكاية هذا الشاب الإفريقي الذي تزوج من لبنانية وعاملها أسوء معاملة السبب في ذلك لان أمه لبنانية وتزوجت من أباه الإفريقي فهو يشعر بالسخط على أمه لماذا تزوجت من أبيه وأنجبته اسود البشرة وبالتالي لأنها والدته لا يمكنه أن يسئ معاملتها, فاسقط غضبه على زوجته حبا في الانتقام بدل من والدته, وقد يكون الإنسان يرى نفسه انه كذاب ولكنه يتهم الآخرين بهذه الصفة بدرجة شديدة التعصب في المقابل يوجد الكثير من شخصيات في مجتمعة يتصفون بالكذب.
عمل ترتبط بما يحيط بالفرد: الأسرة : قد تقوم الأسرة بدور تنمية الاتجاه العنصري لدى أطفالها, وقد يتم هذا الدور بصورة مباشرة عن طريق تلقين الطفل انه ينبغي أن يسلك سلوكا معينا أو يشعر بمشاعر خاصة وإن يكون مدركات معينه حول أفراد الجماعات العنصرية المختلفة.. بل وقد تعاقب الأسرة الطفل إن سلك سلوكا لا يتسق مع هذا الاتجاه العنصري الذي تحاول الأسرة تنميته، وقد يتم هذا الدور بصورة غير مباشرة عن طريق إدراك الطفل لسلوك ووالديه وحديثهما عن أفراد هذه الجماعات. و يتضح من ذلك ما يحدث في واقعنا اليومي بان الطفل الذي ينتمي إلى أسرة تعتنق مذهب ديني مختلف, تجدها تغرس في طفلها حب هذا الانتماء وكراهية بقية الانتماءات الأخرى إلى درجة الحقد والتعصب.
جماعة الرفاق والصحاب أو الجيرة: أيضا لهم دورهم في تنمية هذا الاتجاه فالطفل يكتسب منهم اتجاهاته وقيمه وسلوكه وشان التعصب في ذلك شان بقية الاتجاهات والمعايير.
ما يشيع عن أفراد الجماعة العنصرية من صفات بتناقلها إفراد المجتمع البعض منها يثير النفور والاشمئزاز والبعض الأخر يثير الخوف وقد يثير الغضب.. ففي الولايات المتحدة الأمريكية يشيع عن الزنوج اتصافهم بالبلادة والانحلال الخلقي, الخ مما ييسر للأبيض مواصلة استغلاله واستمرار اعتباره عبدا له, فلا تقدم له من الخدمات ما يقدم إلى الآخرين لأنه قد لا يستحقها وقد لا يفيد منها, ويعاني الكثير من الجاليات العربية في بعض دول الخليج من العنصرية, حيث يعتبر سكان الخليج هولاء الجاليات أناس يتصفون بالفقر وعدم رقيهم اجتماعيا, مهما كان هذا الإنسان من مستوى ثقافي معين يعتبر الدون أمام المواطن حتى لو كان هذا المواطن اقل ثقافة وعلما وأخلاقا.. لان للأسف مثل هذه الدول الغنية تظن إنها تشتري الناس بأموالها, حتى إن يصل الامر بدل ما ينادى الإنسان باسمه ينادى بانتمائه أو بجنسيته وكان جنسيته أصحبت موضع استهزاء وسخرية. تمر الدول بشكل عام بمشاكل كثيرة اقتصادية, دينية, اجتماعية ويحدث عن ذلك وجود جماعات وأنظمة متعددة نظرا لهذه المشكلات, فمثلا جماعات التي تنادي بالحرية والتي منها حرية المرأة في السعودية لقيادتها للسيارة, أو عملها في أماكن مختلطة, فالبعض من المتشددين الإسلاميون يلقبون هولاء المنادين لهذه الحرية بصفة المنحلين فكريا, فتلتصق بهم هذه الصفة في المقابل يرى المحررين بان المتشددين ليسوا متطورين مع إيقاع العصر الحديث وأنها من ضروريات العصر, فبدل أن كانت المرأة قديما تركب حصان أو حمار فالمانع أنها تركب سيارة وتقودها.
5-القدوة ((صانع القرار)):فعندما يكون القدوة أي صانع القرار لايفقه في دينه ولافي مجتمعه ولا يعي المسؤليية الملقاة على عاتقة فتجدة قد يتخبط في قرارته فاما ان تكون مضارها عامة بشكل مباشر أو على مستوى جماعات معينة أو على مستوى الفرد البسيط ! لاسيما إذا كان لديه حاشية لاترقى إلى مستوى المسؤولية وهنا تكمن اهمية وضع الرجل المناسب في المكان المناسب..
للتحرر من التعصب
الفهم السليم للتعاليم الدينية, وعدم ربط الأفعال العدوانية للمتعصبين بالدين.
التعايش السلمي وتقبل الحوار بين الثقافات والأديان.
الاعتراف بالخطأ وتقبل النقد من الآخرين..
التعاون مع الآخرين والاستفادة مما عندهم من معارف وخبرات.
احقاق الحق وابطال الباطل.
احترام مشاعر الآخرين.
تنشئة الاسرة على احترام الآخرين وعدم استخدام الفرد لألفاظ الذم والشتم أمام الاسرة
بل عليه كظم الغيظ والصبر في كل الأحوال.
ضرورة تقديم المصالح العامة على المصالح الخاصة مع عدم اهمال وتهميش الأخيرة وعدم استخدام الصالح العام ذريعة لضرب المصالح الخاصة.
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية
زر الذهاب إلى الأعلى