أخبار مصر

أهمية اللياقة البدنية في حياة الفرد والمجتمع

أهمية اللياقة البدنية في حياة الفرد والمجتمع

هبه عبد الفتاح

اللياقة البدنية هي موضوع له أهمية كبيره ، لما يترتب عليه من الحصول على جسم سليم و رياضي يستطيع القيام بكل مهام الحياة بدون إرهاق ولا مجهود ولا معاناه ، لأنه عند الإهتمام ببناء جسد الإنسان يستطيع أن يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي ، كذلك فإنه يتمكن من إنجاز ما يجب عليه القيام به من مهمات وأعمال دون الشعور بالإرهاق أو المعاناة، لذلك فإن المعرفه بكل مواصفات اللياقة البدنية تجعل الإنسان يتمتع بصحه جيده بشكل رائع ، وكذلك يصبح بعيد كل البعد عن الأمراض الناتجة من سوء التغذية أو من ممارسة العادات الغذائية اليومية الخاطئة .

فاللياقة البدنية ليست كما يتبادر لذهن أغلب الناس هي الكتل العضلية والأجزاء البارزة في الأعضاء كما هو متعارف عليه من صور الرياضيين ، ولكن اللياقة البدنيه لها مفهوم أوسع وأشمل من ذلك، و نحن هنا لتوضيح ماهية المقصود باللياقة البدنية ومدى أهميتها للفرد والمجتمع .

معنى اللياقة البدنية

اللياقة البدنية: هي الوصول بالحالة الجسدية إلى مستوى ممتاز يمكنه من ممارسة أنشطته وجميع مهماته دون شعور بالإعياء أو الإرهاق أو الآلام ، وكذلك فإن اللياقة البدنية هي إمتلاك الفرد لجسد قوي يكفل للفرد أداء كل أنشطته اليوميه بالإضافه إلي قيامة كذلك بممارسة هواياته ورياضاته الحيوية بكل نشاط وكفاءة ، حتي يستطيع الإنسان التعامل مع الظروف الطارئة التى من الممكن أن تحدث له في حياته بشكل مفاجيء.

طريقة قياس مستوى اللياقة البدنية

يتم قياس أو تحديد مستوى اللياقة البدنية من خلال إجراء عدة إختبارات معملية ورياضية يتم من خلالها قياس مستوى الفرد ، وذلك من أجل تحديد مستوى اللياقة البدنيه ، ومن ثم الوصول للمستوى المثالي .

أنواع اللياقة البدنية

اللياقة البدنية العامة

هي قدرة الفرد على التفاعل بإيجابية ، وكذلك مدى حركته المستمرة و مدى قدرته على القيام بمهامه بصورة طبيعية ، وكذلك ممارسة جميع أنشطته بصورة طبيعية وبدون أي إرهاق أو معاناه أو مساعدة من أي شخص آخر ، ويعتبر ذلك هو الحد الأدنى من اللياقة البدنية.

اللياقة البدنية الخاصة

والمقصود بها هو الحالة البدنية المطلوبة لقدرة الفرد على مزاولة رياضة معينة ، وذلك بالإضافة إلي أنشطته اليومية.

ما هي عناصر اللياقة البدنية

الرشاقة: ومعناها مدى قدرة الفرد على الإنتقال والحركة وتغيير الاتجاه في اقل فتره ممكنه .

القوة العضلية: والمقصود بها هي قدرة العضلة على القيام بأعلي نسبة من المجهود ، و ذلك يعتمد على كتلة العضلة وحجمها ومدى مرونتها وكذلك عدد أليافها .

المرونة: هي قدرة الفرد على التحرك بسهولة في اتجاهات مختلفة والتنقل بينها بسهولة كبيره، ويعتمد ذلك على مدى قوة المفاصل ومرونة العضلات و القدرة على التدريب المستمر .

التناغم الفعلي العصبي: والمقصود هنا هو قدرة الفرد على الدمج بين مجموعة من الحركات في نفس الوقت .

التوازن : معناه قدرة الجسم على عدم السقوط و ذلك لأطول فترة ممكنة ، ويعتمد ذلك أولا على سلامة الحالة النفسية ،وقاعدة الثقل ، والسلامة العضوية من بعض الأمراض مثل (سلامة الأذن الوسطى والداخلية).

سرعة الاستجابة : والمقصود هنا هو مدى قدرة الفرد على تنفيذ الأمر في وقت قليل للغاية ، مع توالي عدة أوامر بها تغير الاتجاه والنمط والسرعه ، وتعتمد على سلامة حاسة السمع و الإتزان النفسي .

سرعة الحركة: ومعناها هو الوقت الذي تحتاجه العضلات للقيام بأي نشاط بدني في أقصر وقت ممكن ، ولذلك لابد من سلامة العضلات ومرونتها وقوتها .

طرق قياس اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

من أجل قياس اللياقة البدنية يتطلب ذلك مجموعة حسابات :

قياس اللياقة القلبية والتنفسية وذلك عن طريق المشي 1600 م.

قياس اللياقة العضلية وذلك عن طريق تمارين الضغط.

قياس المرونة وذلك عن طريق ثني الجزع للأمام حالة الجلوس.

قياس تركيب الجسم : قسمة وزن الجسم على مربع الطول.

أهمية اللياقة البدنية

تساعد اللياقة البدنية على الارتقاء بإمكانيات الفرد عن طريق إكسابه العديد من المهارات التي تمكنه من سرعة إنجازه للمهام ، وذلك سيسمح للفرد بتوفير الوقت والقيام بمجموعة أعمال في وقت واحد مما يعطيه القدرة على كسب المزيد من المال.

وقد لاحظنا أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية كبيره يتميزون بروح التفاؤل والمرح والمزاج المعتدل والشعور بالسعاده ، حيث تعمل اللياقة البدنية على إكساب الفرد العديد من الخبرات ، ويأتي ذلك نتيجة الثقة بالنفس التي يستمدها عن طريق ممارسته للرياضه ، والتي بدورها جعلته مؤهلا لخوض العديد من التجارب والأعمال .

كذلك فإن اللياقة البدنية تمنحنا مجموعه كبيره من الصداقات ، وتزيد من شبكة العلاقات الاجتماعية لدى الفرد ، وذلك من خلال التعارف عن طريق الأندية الرياضية أو أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة .

تعطي اللياقة البدنية الفرد النضاره والبريق والإشراق و الصحة والجسم السليم نتيجة لإتباعه عادات غذائية و صحية و سليمة ، والبعد عن العادات السلوكية و الغذائية الخاطئة مثال ذلك ، التدخين .

وبذلك أستطعت أن أوضح لكم أهمية اللياقة البدنية سواء في حياة الفرد أو المجتمع ، ومدى تأثير ذلك على صحته وقدراته وأداؤه وإنجازاته في عمله ، وكذلك مدى تأثير ممارسة الفرد للرياضه على علاقته بالآخرين ، لذلك يجب علينا دائما الحفاظ على أجسادنا ، لأنها ثروة من الخالق منحنا إياها لممارسة حياة كريمة بشكل آمن وسليم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock