محافظات

” إعلام زفتى ” يلقي الضوء علي الآليات والاثار السلبية للأزمة السكانية

” إعلام زفتى ” يلقي الضوء علي الآليات والاثار السلبية للأزمة السكانية

متابعة – علاء حمدي

عقد مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة الزراعية بزفتى ندوة إعلامية حول ( الاثار السلبية للمشكلة السكانية ) بمقر قاعة الإدارة .
تحدث في الندوة الأستاذ الدكتور إبراهيم أبو المجد أستاذ الصحافة المساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة و الذي استهل حديثه موضحاً المقصود بالزيادة السكانية .
وقال ان المشكلة السكانية تعد من أكبر المشكلات و التحديات التي تواجه مصر لما لها من تداعيات اقتصادية و اجتماعية و من الاثار الاقتصادية للزيادة السكانية (زيادة الاستهلاك لدي الافراد ـ زيادة نفقات الدولة على الخدمات الأساسية كالتعليم و الصحة و الحماية و الامن و الإسكان و المواصلات حيث يؤدي ارتفاع التعداد السكاني الى النقص فيها وزيادة الطلب عليها ـ انتشار ظاهرة البطالة بين الافراد ـ الانخفاض الواضح في نسبة الأجور في القطاعين الخاص و الحكومي ـ ارتفاع أسعار الوحدات السكنية ـ انهيار المرافق العامة نتيجة الضغط عليها ) .
و أشار الى ابرز العوامل التي ساهمت في الزيادة السكانية و منها (زيادة عدد المواليد بشكل كبير ـ تحسن الحالة الطبية ـ الزواج المبكر ).
و تطرق الى العلاقة بين النمو السكاني و التنمية وكيف تؤثر الزيادة السكانية على عدم شعور الفرد بناتج التنمية لان توفير الخدمات لهذه الاعداد المتزايدة يستهلك الكثير من الناتج القومي.
وقد قام بتقديم بعض الحلول للحد من الزيادة السكانية و منها اعداد خطة تنفيذية متكاملة سريعة للتعامل مع ملف تنظيم الاسرة و الحد من الزيادة السكانية وضرورة الاستعانة بأدواتنا الناعمة من منتجات ثقافية و سينما و مسلسلات للتوعية و ان نجاح هذا الملف سيوفر على الدولة المليارات و ان النمو السكاني يجب ان ينخفض الى 400 الف نسمة في العام كي نشعر بحجم الإنجازات التي تتحقق على ارض الواقع و أن قضية النمو السكاني قضية امن قومي .
و تطرق الى دور الدولة في الحد من الزيادة السكانية ممثلاً في الاهتمام بتوفير خدمات تنظيم الاسرة في الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية وفي العيادات المتنقلة و تجديد الخطاب الديني لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول تنظيم الاسرة .
وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور و استخلصت بعض التوصيات و منها تكثيف الندوات لنشر الوعي لدى فئات المجتمع بالأثار الاقتصادية و الاجتماعية الناجمة عن الزيادة السكانية و تأثيرها على التنمية ، العمل على الحد من زواج القاصرات و الذي يعد من الأسباب الأساسية للزيادة السكانية
شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية . أدار الندوة الأستاذ أحمد عادل مجاهد ـ أخصائي أول اعلام مسئول وحدة الاعلام السكاني و شارك في التنفيذ الأستاذ محسن عبدالله اخصائي اول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock