مقالات

تمثال شرم الشيخ يسيئ الي السيدة المصرية

د/محمد الشيخ
الشرقية

انتشر علي صفحات التواصل الاجتماعي مؤخراً صور لتمثال بشرم الشيخ يسيئ الي الهوية المصرية .
هذا التمثال يمثل سيدة مصرية “فلاحة” ؛ ولكن لا يمت الي السيدة المصرية بأي صلة، فالجلباب الذي ترتديه باللون الأسود لا يصل الي قدميها ربما بشكل متعمد ليظهر لنا جوراب رجالي ترتديه السيدة وهو أقرب إلي جوارب كنا نستخدمها أثناء وجودنا بالجيش زمان .
بينما ترتدي شيأ في قدميها لا نستطيع أن نطلق عليه سوي كلمه” قبقاب ” وهو من الموروثات التي اندثرت تمام كنا نستخدمها في فترة الستينات من القرن الماضي وكان مصنوعا من الخشب ؛ ولكن كان استخدامه في حدود المنزل فقط، نضيف أن مسافة الفتحة بين القدمين غير مناسبة لاي سيدة وبخاصة لو كانت فلاحة .

ويظهر أسفل قدمي السيدة خلخال بشكل اقرب الي الكلبشات ، ترتديه السيده فوق الجوارب ؛وهذا من الأمور الشاذه التي لم نراها من قبل .
وبتحليل الجوانب الفنية نجد أن قدمي السيدة اقرب إلي شكل قدمي رجل غير سوي، ربما يعاني من مرض أو لا يقوي علي الوقوف والمنظر غير مناسبا اطلاقا أنا يكونا قدمي لسيدة فلاحة ؛ لأن الفلاحة المصرية لم تعتاد علي لبس الجوارب بهذا الشكل ، خاصة وأنه جوراب رجالي ، ولم تعتاد أن تبرز معالم الصدر بهذه الحبكة أو ترتدي جلباب قصير .
هل حصل هذا التمثال علي موافقة من جهات فنيه معتمدة ؟ هل يمثل الهوية المصرية بما فيها من سمات ومعالم جماليه وفنيه ممتدة منذ عصر أجدادنا قدماء المصريين ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock