مقالات

انتصارات السادس من أكتوبر المجيد 

 

قلمي / منى فتحي حامد _ مصر

حرب السادس من أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان هي كانت بين مصر و إسرائيل، حيث كانت إسرائيل تحتل شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سوريا، بالإضافة إلى الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني وقطاع غزة الخاضع آنذاك لحكم عسكري مصري ..

بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973 م الموافق 10 رمضان 1393 هـ بتنسيق هجومين مفاجئين و متزامنين على القوات الإسرائيلية، أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة. وقد ساهمت في الحرب بعض الدول العربية سواء بالدعم العسكري أو الاقتصادي ، حينها وضحت مرحلة الصمود، ثم المواجهة والدفاع، حتى مرحلة الردع والحسم .

عام 1973 قرر الرئيسان المصري أنور السادات و السوري حافظ الأسد اللجوء إلى الحرب لاسترداد الأرض التي خسرتها الدولتان في حرب 1967، ثم بدأ تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية و السورية المكون من 13 قائد وذلك للبت في الموضوعات العسكرية المشتركة والاتفاق النهائي على موعد الحرب، واتفق في هذا الاجتماع على بدء الحرب في أكتوبر 1973 ..

تم الاتفاق على أن يكون يوم 6 أكتوبر هو يوم عبور خط بارليف و هو سد ترابي أنشأه الإسرائيليين على الضفة الشرقية لقناة السويس بهدف منع عبور أي مركبة برمائية من القناة إلى الضفة الشرقية، كما كانت تتواجد حصون مدفونة في الأرض وذات أسقف يمكنها تحمل قصف المدفعية وكانت تحيط بها الألغام والأسلاك الشائكة الكثيفة لتصعب مهمة الاقتراب منها وتمكينها من غمر القناة بالنيران الكثيفة لمنع أي مهمة عبور للقوات المصرية، كما تم تزويد الحصون بمؤن وذخيرة تجعلها تكتفي ذاتياً لمدة سبعة أيام، وتم تأمين وسائل اتصالها بشكل جيد مع قياداتها بالخطوط الخلفية ….

ثم بدأ الإعداد للخطط الهجومية المصرية ودراسة الإمكانيات الفعلية للقوات المسلحة المصرية ومقارنتها بالمعلومات المتاحة عن قدرات الجيش الإسرائيلي وذلك بهدف الوصول إلى خطة هجومية واقعية تتماشى مع الإمكانيات المتاحة للقوات المصرية في ذلك الوقت بحيث أن يكون هدفها عبور قناة السويس وتدمير خط بارليف وتدمير جميع القوات الإسرائيلية في سيناء لتحريرها هي و قطاع غزة في عملية واحدة ومستمرة، بالتالي تحقق النصر المجيد و تم رفع علم مصر عالياً على أرض سيناء الحبيبة الغالية ….

تحيا مصر و كل عام وانتم بخير 

_______________

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock