-أخبار الشرق الاوسط

جامعة الإمارات تطلق منتدى أبحاث المرأة تزامنا مع يوم المرأة الإماراتية

 

 

كتب – علاء حمدي

نظّم مكتب النائب المشارك للبحث العلمي بجامعة الإمارات العربية المتحدة “منتدى جامعة الإمارات لأبحاث المرأة” في دورته الثانية، والذي يأتي تزامناً مع احتفالات الدولة بيوم المرأة الإماراتية.

وفي كلمته الترحيبية أشار الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي إلى أن يوم المرأة الإماراتية، والذي يصادف 28 أغسطس من كل عام، هو يوم من الأيام الخالدة في تاريخ الإمارات، وجامعة الإمارات تولي الاهتمام الكبير بالممكنات التي تساعد المرأة الإماراتية بأن تكون عنصراً فعّالاً في المجتمع من خلال تعليم عالي الجودة وبيئة بحثية تساعد على الابتكار، حيث تبلغ نسبة المرأة الإماراتية من مجموع أعضاء هيئة التدريس الإناث 28.9%، بينما تُقدّر نسبة الإماراتيات من مجموع أعضاء هيئة التدريس المواطنين بـ 47.3%، الأمر الذي يؤكد اهتمام الجامعة بالإماراتية لتصبح عضو هيئة تدريس يُسهم في تحقيق التنمية والنماء. كما وحصلت ١٧ باحثة إماراتية. من أعضاء هيئة التدريس والطلبة الإماراتيين على براءات اختراع.

 

وأوضح الدكتور أحمد مراد بأن منتدى جامعة الإمارات لأبحاث المرأة في دورته الثانية يستعرض الإنجازات البحثية للباحثات الإماراتيات، حيث شارك في المنتدى نخبة من الباحثات الإماراتيات المتميزات بحثياً من تخصصات علمية مختلفة، واللواتي قدمن نتائج الأبحاث العلمية التي يعملن عليها، حيث نشر الباحثون في جامعة الإمارات ٥٩ ورقة بحثية متصلة بالهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمعني بالتوازن بين الجنسين. وقد نشرت الباحثات ٩٢٨ ورقة بحثية خلال الفترة من ٢٠١٧ -٢٠٢٢ كما ووصل عدد الاقتباسات لهذه الأبحاث المنشورة ١٤٤٣٠ اقتباساً، والذي يؤكد على جودة المخرجات البحثية للباحثات. وتقدم جامعة الإمارات من خلال مكتب النائب المشارك للبحث العلمي العديد من منح التمويل البحثية وذلك لتمكين الباحثات من المساهمة بفعالية في نماء وتطور الدولة.

 

واستعرضت الدكتورة دلال الشامسي، مدير المركز الوطني للمياه والطاقة ورقة بحثية بعنوان “تطبيقات الإشعاع الطبيعي للتقييم الهيدرجيولوجي والبيئي للمياه الجوفية في دولة الإمارات”، وفي الورقة الثانية من المنتدى، قدّمت الطالبة نورة جوعان المزروعي ورقة بعنوان “إعادة تدوير مخلفات الطابعات ثلاثية الأبعاد مع تربة السيلكا المحلية للحفاظ على البيئة”، وجاءت الورقة الرابعة في منتدى أبحاث المرأة بعنوان “طلاء أجزاء الطائرات” شارك فيها كل من الطالبة: آمنة الراشدي، وآمنة الشحي، وأسماء خليل، وصباح الحداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock