الأخبار

أعمال ترميم لمنطقه القباب السبع بمصر القديمة

مكتب الشرقيه

قام الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بزيارة تفقدية اليوم لبعض مناطق الآثار الإسلامية بمنطقة مصر القديمة وذلك في إطار إهتمام المجلس الأعلى للاثار بجميع المناطق الاثرية من مختلف العصور.

حيث تفقد سيادتة منطقة السبع قباب بمصر القديمة وتقع بالجهة الجنوبية للمتحف القومي للحضارة والتي شيدها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، لمتابعة أعمال الترميم ورفع المخلفات حولها.
ثم زيارة قبة قنصوة أبو سعيد والتي ترجع لسنة ١٤٩٩م وكان قد تم الانتهاء من ترميمها،
و زيارة زاوية الشيخ حسن الرومي التي ترجع لبداية العصر العثماني ونهاية العصر المملوكي في مصر وذلك لوضع خطة متكاملة لرفع المخلفات تمهيدا لأعمال ترميم القبة ووضع جدول زمني لافتتاحها خلال بضع شهور.

وقد رافق الأمين العام أثناء زيارته أ.د / اسامة طلعت “رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية” و د. / أبو بكر عبد الله نائب رئيس القطاع، وأ. /عاطف الدباح مدير المكتب الفني بمكتب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، وأ. / محمد عكاشة مدير متابعة المشروعات الكبرى بمكتب الامين العام .

ماهي السبع قباب
تقع السبع قباب حالياً بشارع السبع بنات بالقرافة الكُبرى جنوب الفسطاط، وهي عبارة عن سبعة أضرحة بناها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله تعلوها قباب ابتداء من سنة 1009م، ودفن فيها أربعة من كبار رجال الدولة من عائلة المغربي، اتهمهم بالخيانة وقتلهم. كما دفن فيها عدداً من قواده.

تبقى من هذه الأضرحة أربعة فقط سقطت قبابها وكلها تقع على مِحُور واحد كل واحد منها مربع الشكل طول ضلعة من الخارج حوالي 6.5 متر، ومن الداخل 4.25 متر. وكل ضريح به محراب في جدار القبلة ماعدا واحد فقط يحتوى على محرابين. دفن القتلى من عائلة المغربي في المقابر التي أعدها لهم الخليفة الحاكم ووضع في كل مقبرة لوحة من الرخام تحمل اسم من دُفن فيها منهم. ويوجد بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة قطعة من الزجاج برقم 13966 مزخرفة بأسلوب البريق المعدني تمثل جزءا من قارورة عليها كتابة بالخط الكوفي تتضمن اسم كبير عائلة المغربي “أبو الحسن على بن الحسين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock