مقالات

صوم السيدة مريم العذراء ..

ابانوب مجدي
الشرقيه

بدأت الكنيسة الأرثوذكسية اليوم السبت الموافق 7 أغسطس الاحتفال بصوم السيدة مريم العذراء، حيث يستمر لمدة 15 يومًا، وينتهى في يوم 22 أغسطس الجارى، الموافق يوم 16 مسرى فى التقويم القبطى. احتفالًا بعيد صعود جسدها إلى السماء الذي تعيد له الكنيسة يوم 16 مسرى، الذي يوافق 22 من أغسطس، ويسبقه صوم العذراء (15 يومًا).
وفقد للتقليد الكنسي، بدأ تقليد صوم السيدة العذراء، منذ أن صامه الرسل أنفسهم لما رجع توما الرسول من التبشير في الهند، فبعد عودته حينما سأل عن السيدة العذراء، قالوا له إنّها قد ماتت، فقال لهم: ” أريد أن أرى أين دفنتموها “، وعندما ذهبوا إلى القبر لم يجدوا الجسد المبارك، فبدأ يحكى لهم أنَّه رأى الجسد صاعدًا، فصاموا 15 يومًا من أول مسرى حتى 15 مسرى، فأصبح عيد للعذراء يوم 16 مسرى من التقويم القبطي.
يعتبر صوم السيدة مريم العذراء صيام من الدرجة الثانية، يسمح فيه بالأكلات النباتية كلها بما فيها الزيوت، بالإضافة إلى السماح بأكل الأسماك، بينما يقوم بنذر صوم الماء والملح أى بدون زيت، وينذر البعض الآخر أيضًا الامتناع عن تناول السمك، ويكون مثل صوم الرسل وصوم الميلاد.
اعترفت كنائس أخري غير الكنيسة الأرثوذكسية بصوم العذراء، وإن اختلفت التوقيتات والمدد؛ فمدة “صوم العذراء” عند الروم الأرثوذكس 15 يومًا مثل الكنيسة القبطية، بينما تبلغ مدة “صوم العذراء” 5 أيام فقط عند “السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس”. ويقتصر “صوم العذراء” عند الروم الكاثوليك على يومي الجمعة بين 1 و14 أغسطس من كل عام، فيما يصوم “الكلدان الكاثوليك” يومًا واحدًا “للعذراء” فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock