طب وعلوم

صحة الكبد علامات تدق ناقوس الخطر

بقلم الكاتب/ احمد زايد

يتمتع الكبد بمكانة خاصة في الجسم البشري، حيث يقوم بدور رئيسي وحيوي في العديد من العمليات الكيميائية في الجسم والتي تشمل التمثيل الغذائي، والهضم، والتعامل مع السموم، وكذلك طرد العديد من المواد الضارة من الجسم. وأن وظيفة الكبد الرئيسية هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي وإزالة السموم الموجودة فيه وتمريره إلى بقية أنحاء الجسم، ويقوم بتصنيع العصارة الصفراء التي تساعد بشكل رئيسي لإتمام عملية الهضم. لذلك من الضرورة بمكان الاهتمام بصحتنا بشكل أفضل وخاصة بالعضو الأكبر في جسم الإنسان “الكبد”، فما الذي يمكن لنا القيام به للحفاظ عليه؟ كتبت مؤسسة الكبد الأمريكية على موقعها الإلكتروني، أن الحفاظ على وزن صحي من أهم الطرق لحماية الكبد، فمع ازدياد الوزن فإن الإنسان معرض لخطر الإصابة بدهن الكبد، والذي قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهو أحد أسرع أشكال أمراض الكبد نمواً. ولذلك فإن فقدان الوزن يمكن له أن يلعب دوراً مهماً في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.
ومن اهم العلامات التى تدل على أن الكبد مليء بالسموم والعلامات التي يحاول بها الكبد إعلامك بأنه يعاني من خطورة ما، هى:
1- الشعور بألم في الجزء العلوى الأيمن من البطن، علامة على أن الكبد به مشكلة أو يمتلئ بالسموم، ويكون الألم خفيفاً ولكن فى بعض الأحيان قد يكون شديداً، بمرض، فلا يمكن أن يعمل بكفاءة ويتضخم وتظهر على الجسم علامات تراكم السموم.
2- تورم الساق والكاحل، من علامات تراكم السموم فى الكبد، فكلما زادت صعوبة تشغيل الكبد، يرتفع ضغط الدم وهو ما يؤدى لتراكم السوائل في الساقين والكاحل وتورمها .
3- زيادة الوزن، إذا كنت تعانى من زيادة الوزن رغم عدم الإفراط فى تناول الطعام أو تعطل فى الهرمونات، فيجب أن تبحث عن حالة الكبد مع طبيبك، حيث يخزن الكبد السموم التي لم تتم تصفيتها فى الخلايا الدهنية، وهو ما يؤدى لزيادة الوزن.
4- الحساسية، فى كثير من الأحيان تكون الحساسية نتيجة لنشاط أو خمول الكبد،
5- اصفرار البشرة والعين، علامة على أن جسمك يعانى من خلل ما ويسمى هذا الاصفرار ب “اليرقان”، ومن أسبابه مرض الكبد وتراكم البيليروبين وهو مادة تتكون من انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة فى الكبد.
6- التعب المزمن، من علامات تراكم السموم فى الكبد، وهو مرض يشبه الأنفلونزا ولكن أعراضه تكون مزمنة.
7- رائحة النفس الكريهة علامة على وجود خلل فى وظيفة الكبد وعدم قيامه بتطهير السموم.
للحصول على كبد سليم خالي من السموم هناك بعض الوسائل التي تقوم بالمحافظة علية وذلك عن طريق:
تناول الثوم فإن للثوم فاعلية في تنشيط إنزيمات الكبد والتي تساعد الكبد في التخلص من السموم.
تناول الشمندر(البنجر) والجزر فكل منهم يحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين وهي مفيدة جدا في تحسين وظائف الكبد.
زيت الزيتون فإن لزيت الزيتون قدرة فاعلة في امتصاصه السموم من الكبد.
الليمون لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي والذي بدوره يقوم بتخليص الكبد من السموم ولذلك ينصح بشرب ليمون دائماً.
الملفوف أو الكرنب له قدر فعالة في تناوله لأنه يزيد من تنشيط انزيمات الكبد والتي لها دور كبير في التخلص من السموم في الكبد.
تناول التفاح فإن التفاح يحتوي على كميات كبيرة من البكتين وهو مركب مهم وضروري لتخليص الجسم من السموم.
ويوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكبد الألماني البروفيسور مايكل مانز، أن مرض الكبد الدهني قد يؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد وسرطان خلايا الكبد.
(وينصح ايضا الدكتور حمدى قطب استشاري امراض الباطنة العامة بتناول نظام غذائي متوازن، وتجنب السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمكرونة العادية، والأرز الأبيض والسكريات، وضرورة تناول الألياف الموجودة في الفواكه والخضار. وكذلك ممارسة الرياضة بشكل مستمر، والذي يساعد على حرق الدهون الثلاثية، ما يعني تقليل دهون الكبد. وينصح بالابتعاد عن التدخين نظرا لما يحتويه من مواد كيميائية وتبغ يؤثر على صحة الجسم ويسبب التسمم.)
وللوقاية من الفيروسات والعدوى والتسمم ينصح دائما بالاهتمام بغسل اليدين بالمياه والصابون المطهر باستمرار وضرورة غسل اليدين بشكل مستمر بعد استخدام المراحيض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.. وعدم تبادل الأدوات الشخصية بين شخص وأخر وخصوصا فرشاه الأسنان وشفرات الحلاقة. وإذا كنت مريض سكر أو ضغط ينصح بالاهتمام بتناول الأدوية فى مواعيدها المضبوطة حتى لا يؤثر على صحة الكبد ويسبب الالتهاب والتسمم والوقاية خير من العلاج ولابد من فحص صحة الكبد بشكل دوري، لحمايته من أي أمراض مستقبلية. والصحة تاج فوق رؤوس الاصحاءقال الشاعر بشار بن برد” انى وان كان جمع المال يعجبني” فليس يعدل صحة الجسد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock